+A
A-

مارتشيلو ليبي متحدثا رئيسياً بمؤتمر "دور الرياضة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة"

اعتمدت اللجنة المنظمة العليا للمؤتمر العربي الأول "دور الرياضة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة" الذي تنظمه وزارة شئون الشباب والرياضة بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة في البحرين والمجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضة والترويح يومي 10 و11 ابريل الجاري، اعتمدت قائمة المتحدثين في المؤتمر والتي تضم نخبة من الرياضيين والأكاديميين المعروفين.

ويعتبر المدرب الإيطالي العالمي الشهير "مارتشيلو ليبي" مدرب منتخب الصين لكرة القدم حالياً المتحدث الرئيسي في المؤتمر، حيث يمتلك المدرب الإيطالي واحدا من أشهر المدربين على ساحة كرة القدم العالمية فقد نجح في قيادة منتخب إيطالياً للفوز بمونديال كأس العالم 2006 كما اشرف على تدريب نادي يوفنتوس الإيطالي منذ عام 1994  وقد قاده إلى الفوز بلقب الدوري الإيطالي ثلاث مرات وكأس إيطاليا مرة واحدة، وكأس السوبر الإيطالي أربع مرات ولقب دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبية وكأس الإنتركونتيننتال مرة واحدة.

وتضم قائمة المتحدثين الآخرين في المؤتمر كلا من بطلة السباحة المصرية رانيا العلواني عضو مجلس النواب المصري وعضو اللجنة الأولمبية الدولية.

كما سيتحدث في المؤتمر السيد عمر العبيدلي من مملكة البحرين مدير برنامج الدراسات الدولية والجيو-سياسية في مركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدولية والطاقة، وأستاذ مشارك منتسب في الاقتصاد في جامعة جيورج ميسون، بالإضافة إلى المتحدث الآخر من مملكة البحرين الدكتور هاشم حسين رئيس منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية - مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا (UNIDO-ITPO) ومدير المركز العربي الدولي للتدريب على ريادة الأعمال والاستثمار (AICEI)، بجانب الدكتور أشرف صبحي من جمهورية مصر العربية وهو أستاذ إدارة الأعمال الرياضية بجامعة حلوان و مساعد وزير الشباب والرياضة سابقا.

كما تضم قائمة المتحدثين السيد "دان باويل" من بريطانيا وهو محاضر في رياضة الجودو، ولاعب سابق فيها من ذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة البصرية)، والدكتورة "Melanie Hutchinson" مسؤول تنسيق التنمية الإقليمية ، مكتب الأمم المتحدة للبيئة ، مكتب غرب آسيا، والدكتور بندر السعد من المملكة العربية السعودية مهندس مستشار عمارة وتخطيط – ومدير عام المشاريع والصيانة بالهيئة العامة للرياضة، وأخيرا الدكتور مؤيد الوحشه من المملكة الأردنية الهاشمية أستاذ مساعد في قسم التأهيل الرياضي  بالجامعة الهاشمية.

 

مشيراً إلى أهمية انعقاد المؤتمر العربي الرياضي الأول

سلمان بن إبراهيم: الرياضة تعزز فرص التنمية المستدامة 

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة أن إقامة المؤتمر العربي الرياضي الأول "دور الرياضة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة" الذي تحتضنه مملكة البحرين يومي 10 و11 ابريل الجاري يأتي انسجاماً مع النهج القائم في المملكة بمنح قطاع الشباب والرياضة دوراً ريادياً، منوهاً بضرورة الاستثمار في فئة الشباب والرياضة لما تشكله من مساحة واسعة في خطط التنمية. 

وبين معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة أهمية القطاع الشبابي والرياضي في بناء ونهضة المجتمع، وما بات يمثله من قوة يشار إليها في رسم السياسات العامة والاستراتيجيات الخاصة للكثير من الدول التي تنظر باهتمام بالغ لهذا العصب الحيوي. 

كما أشار الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة إلى أهمية المؤتمر الذي يقام تحت شعار "الرياضة ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، معتبراً أن الحدث فرصة لتبادل الخبرات وتعزيزها من خلال بحث ومناقشة العديد من الملفات الهامة. 

وقال معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة:" ننظر بعين التقدير لاستضافة المؤتمر في مملكة البحرين بمشاركة نخبة من أصحاب الخبرات في الجانب الرياضي، ونأمل من خلاله أن تخرج توصيات وحلول من شأنها أن تذلل العقبات التي قد تعترض مسيرة التنمية في المجتمعات من خلال استغلال قطاع الشباب والرياضة". 

مضيفاً:" إقامة المؤتمر بالتعاون مع الأمم المتحدة له من الاعتبارات المهمة نظراً لأهمية دور المنظمة العالمية في دعم وتحقيق أوجه التنمية في المنطقة العربية، كما أنه يعتبر المظلة الرسمية لتطبيق المقترحات الخاصة التي من المؤمل الخروج بها وترجمتها عملياً على أرض الواقع والمساهمة بشكل مباشر في ذلك". 

وأشاد الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة بالدور الحيوي الذي يمثله المجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضة والترويح الذي سيعزز من فرص نجاح المؤتمر، مقدراً في الاتجاه نفسه حرص الدول التي أكدت الرغبة بالحضور والمشاركة الفاعلة في الحدث، وأعرب عن ثقته التامة بنجاح اللجان العاملة في عكس الصورة المميزة عن مملكة البحرين في تنظيم أهم الاحداث الرياضية والشبابية.

 

العربي: نسعى لتنظيم مميز يليق بالحدث

أكد مدير إدارة شئون الأندية بوزارة شئون الشباب والرياضة طارق العربي أن استضافة مملكة البحرين للمؤتمر العربي الرياضي الأول "دور الرياضة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة" يأتي في إطار المكانة المميزة التي باتت تحتلها المملكة في المنطقة والدور الريادي التي تمثله في دعم الجانب الشبابي والرياضة والايمان بأهميته في دفع عجلة التنمية في العديد من المجالات الحيوية ذات العلاقة.

وبين العربي أهمية الحدث الذي يقام خلال يومي العاشر والحادي عشر من شهر أبريل الحالي، مؤكداً الحرص التام على إخراجه بالصورة التي تليق به انطلاقاً من التوجيهات المباشرة من سعادة وزير شئون الشباب والرياضة هشام بن محمد الجودر لكافة اللجان العاملة من أجل تحقيق النجاح على كافة المستويات سواء التنظيمية كانت أم على صعيد المخرجات التي من المؤمل أن يخرج بها المشاركون.

ويناقش المؤتمر العديد من الملفات الخاصة مثل أثر الرياضة ودورها في تنفيذ البرامج والأهداف الاقتصادية للمجتمعات، ودورها أيضاً في رفد قطاعات رئيسية أخرى والمساهمة في التنمية الاجتماعية والبيئية وغيرها الكثير من الخطط التي باتت الرياضة عنصراً رئيسياً يعزز من تقدمها وتطورها.

وأشار العربي إلى أن وجود خبرات دولية وعربية لها الباع الطويل في مجال الشباب والرياضة يعد بيئة لاكتساب المزيد من التجارب التي تعود بالفائدة الكبيرة على المشاركين، معتبراً أيضاً أن إقامة المؤتمر يعد جسراً للتواصل بين دول المنطقة لمناقشة الهموم التحديات المشتركة وتفعيل دور الرياضة وزيادة رقعة الاهتمام بها من خلال السياسات العامة والخطط الاستراتيجية.

وقال مدير شئون الأندية:" نتطلع لحدث كبير يقام على أرض المملكة بمشاركة عربية ودولية واسعة، ونسعى لأن يكون المؤتمر الرياضي العربي الأول نواة رئيسية لمرحلة من التعاون المشترك بين الدول المشاركة وقاعدة صلبة تنطلق من مملكة البحرين لتأطير أواصر العلاقات الأخوية المتينة".

مضيفاً:" كما نرحب بالتعاون الكبير مع الأمم المتحدة الواجهة الرئيسية لمثل هذه الملتقيات الرياضية، حيث تعتبر شريكاً استراتيجياً له مكانته الكبيرة في تنفيذ البرامج والتوصيات المتوقع أن يخرج بها المشاركون، ولا ننسى الدور المميز للمجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضة والترويح في هذا التجمع المميز".

 

التحضيرات للمؤتمر بدأت قبل 4 اشهر

الحلواجي: الرياضة ركيزة هامة لتعزيز أهداف السلام والتنمية

 

قال رئيس قسم الأندية بوزارة شؤون الشباب والرياضة وعضو اللجنة التنفيذية للمؤتمر، فراس الحلواجي، إن مؤتمر "دور الرياضة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة" يأتي مواكبا لتطلعات الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة الذي يحوي 17 هدفا إنسانيا عالميا.

وقال فراس الحلواجي إن مسؤولية التنمية المستدامة تستلزم تضافر كافة الجهود الرسمية والأهلية، حيث إن مايتم وضعه من خطط وبرامج وتوجيهات عليا، ستحقق أهدافه من خلال شراكة اجتماعية فاعلة ومؤثرة من قبل الأفراد ومنظمات المجتمع المدني وغيرها، لترجمتها إلى إجراءات وبرامج وفعاليات ملموسة على أرض الواقع.

وأضاف الحلواجي أن انطلاقا من ايمان وزارة شئون الشباب والرياضة بأهمية تعظيم دور الرياضة وتنفيذا لتوجيهات سعادة الوزير هشام بن محمد الجودر تم التحضير والإعداد لهذا المؤتمر قبل حوالي 4 اشهر وتم تشكيل لجان متخصصة للمؤتمر، إلى جانب لجان استشارية وتحضيرية وتنظيمية بهدف التحضير المبكر للوقوف على أبرز المتطلبات والاحتياجات، خاصة وان المؤتمر سيحتضن العديد من الكفاءات والخبرات من عدد من الدول من كافة أنحاء العالم.

وأكد الحلواجي أن الرياضة تمثل قوة جذب فريدة من نوعها بوصفها محفز للاندماج الاجتماعي والتنمية الاقتصادية وبالتالي فالرياضة هي أداة قوية لتعزيز الروابط كما أنها تمثل لغة عالمية يمكن لها أن تكون أداة قوية لتعزيز السلام والتسامح والتفاهم من خلال الجمع بين الناس وتجاوز حدود والثقافات والأديان، لافتا إلى أنها تحظى بالقيم الرياضية الجوهرية من مثل العمل الجماعي والإنصاف والانضباط واحترام الخصم وقواعد اللعبة ويمكن تسخيرها في تعزيز التضامن والتماسك الاجتماعي والتعايش السلمي.

وأضاف الحلواجي بأن الرياضة أثبتت أنها أداة فعالة من حيث التكلفة والمرونة في تعزيز أهداف السلام والتنمية، وهي تضطلع بدور حيويي في تعزيز كل هدف من الأهداف الثمانية للتنمية المستدامة. وهو ما يشكل اعتراف بدور الرياضة في التقدم الاجتماعي، و تحقيق التنمية والسلام بالنظر إلى دورها في تشجيع التسامح والاحترام ومساهمتها في تمكين المرأة والشباب والأفراد والمجتمعات وفي بلوغ الأهداف المنشودة في تحقيق التنمية المستدامة.