+A
A-

عرض يا عمري للمخرج هادي زكّاك في بانوراما السينما اللبنانية بالبرازيل

يٌعرض فيلم الوثائقي يا عمري للمخرج هادي زكّاك ضمن فعاليات بانوراما السينما اللبنانية بالبرازيل حيث من المقرر عرضه يومي 27 و28 نوفمبر - تشرين الثاني الساعة 7 مساءً (بتوقيت غرينتش - 2) في سينما بوتافوجو بمدينة ريو دي جانيرو وسينما أوغوستا بمدينة ساو باولو.

بانوراما السينما اللبنانية (23 - 29 نوفمبر - تشرين الثاني) يقيمها المعهد الثقافي اللبناني البرازيلي تحت رعاية LiBank وتهدف إلى ربط الشتات اللبناني بجذوره الثقافية من خلال السينما، بالإضافة إلى خلق فرص إنتاج مشتركة بين لبنان والبرازيل من خلال عدد من اللقاءات والاجتماعات مع الشركات الرائدة في صناعة السينما البرازيلية.

ويتابع المخرج في فيلم يا عمري عبر السنين شيخوخة جدته هنريّت التي تخطت 100 سنة من الحياة ويرصد تحوّل الذاكرة والهجرة من لبنان إلى البرازيل، وقصص الحب والأولاد والوقت المعلّق. الفيلم كتابة وإخراج هادي زكّاك وإنتاج ZAC Films  وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي.

وقد فاز يا عمري بـجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد وقبلها جائزة الاستحقاق من مهرجان أفلام وثائقية بلا حدود بالولايات المتحدة وجائزة تقديرية من The Impact Docs Awards. وشارك في عدة مهرجانات عالمية وحصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016 حيث نافس على جائزة المهر الطويل، وشارك في أيام بيروت السينمائية 2017 وكان الفيلم الوثائقي الوحيد في المسابقة الدولية للأفلام الطويلة بـمهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية وشارك في أيام القاهرة السينمائية ومهرجان الفيلم اللبناني بأستراليا.

هادي زكّاك مخرج سينمائي لبناني حائز على جوائز عدّة وأستاذ في معهد السينما- جامعة القدّيس يوسف- بيروت. أخرج أكثر من 20 فيلماً وثائقياً من أبرزها: يا عمري (2017) وكمال جنبلاط، الشاهد والشهادة (2015) ومارسيدس (2011) ودرس في التاريخ (2009) وحرب السلام (2007) ولاجئون مدى الحياة (2006).