+A
A-

"الشباب والتكنولوجيا" تعرض المنصة الإلكترونية للتطوع بمنتدى الابتكار وريادة الأعمال في التقنية والاتصالات

عرضت جمعية الشباب والتكنولوجيا بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة مشروعها للتطوع الإلكتروني "نقطة تجمع المتطوعين"، وذلك بمنتدى الابتكار وريادة الأعمال في التقنية والاتصالات والذي أقيم في جامعة البحرين.

من جانبها صرحت عضو الجمعية وإحدى مبتكرات فكرة المشروع الأستاذة علياء صلاح السويدي إن المشاركة تأتي ضمن سلسلة البرامج التثقيفية والتوعوية للمجتمع التي تقدمها الجمعية وكذلك لعرض برامج ومشاريع الجمعية بمختلف المحافل.

وذكرت السويدي بأن التعاون مع المجلس الأعلى للمرأة في عرض المشروع جاء انطلاقاً من فوز الجمعية بجائزة صاحبة السمو الشيخة حصة بنت سلمان آل خليفة للعمل الشبابي التطوعي وذلك في الدورة الأولى للمسابقة ، كما أن المجلس الأعلى للمرأة مستمر في دعمه للمشروع والدفع به نحو المزيد من النجاح.

وذكرت إن فكرة المشروع عبارة عن منصة تقنية لجمع الطاقات التطوعية من جهة، والجهات الأهلية من جهة أخرى، حيث إن هناك فجوة كبيرة في المجتمع بين قطبي التطوع، إذ كثيراً ما نسمع من المؤسسات عن عدم وجود المتطوعين، ومن الجانب الآخر نرى تذمر المتطوعين من عدم وجود أماكن للتطوع فكان لا بد من إيجاد حل مناسب، حيث إن التكنولوجيا أصبحت تلعب دورا كبيراً وإنسانياً في كثير من جوانب الحياة، فأغلب المشاريع جاءت لتحل المشاكل أو تقلصها في حياتنا.

وأشارت عضو الجمعية:" إنه خلال دراستنا للمشكلة أتضح لنا أنها تتكون من شقين رئيسين الأول الفرص التطوعية من خلال عدم إيجاد المتطوعين، وعدم إعطاء الثقة الكاملة للمتطوع، والتخوف من عدم الالتزام، أما الشق الثاني فيتعلق بالمتطوعين من خلال عدم الحصول على فرص تطوعية، وعدم إلمام المتطوع بمهام الفرصة، وبالإضافة إلى جهل أهداف الفرصة، ومن هنا انطلقت فكرة مشروع «نقطة تجمع المتطوعين» من مجموعة طالبات في تخصص «علوم الحاسوب» بجامعة البحرين، والتي تبنتها جمعية الشباب والتكنولوجيا لتحولها من إلى الاستخدام على أرض الواقع".

ونوهت عضو الجمعية:" إن الموقع يدعم وبشكل كبير العمل التطوعي في المملكة، بمختلف مؤسسات العمل التطوعي سواءً من تقديمه للورش التدريبية للمشروع، أو من خلال انضمام الفرق والمؤسسات الأهلية له، حيث يعد المشروع هو الأول في هذا المجال على المستوى المحلي، مما ساهم في انتشار فكرته والتفاعل معه بشكل كبير".

وأضافت نتوجه بجزيل الشكر للمجلس الأعلى للمرأة ولجامعة البحرين على جهودهم وتعاونهم المستمر معنا، مما يساهم في تحقيق أحد اهداف الجمعية المتمثلة بتحقق التعاون والترابط مع الجهات الحكومية والأهلية المختلفة.

يشار الى أن مشروع «نقطة تجمع المتطوعين» حاز على العديد من الجوائز ومنها فوزه في عام 2011 على جائزة أفضل مقترح إلكتروني في جائزة التميز للحكومة الإلكترونية، وفي عام 2012 على منحة وزارة التنمية الاجتماعية للمنظمات الأهلية ضمن فئة اللحمة الوطنية، وشاركت بها الجمعية كمشروع تكنولوجي يخدم العمل التطوعي بطابع اجتماعي بمعرض «E2 Boston»  بأمريكا، ومشاركته خلال مؤتمر المرأة والإعلام الاجتماعي في عام 2013.