+A
A-

4 شاعرات بحرينيات في كتاب" 100 شاعرة من العالم العربي"

أختارت الباحثة والشاعرة المغربية فاطمة بوهراكة أربع شاعرات من البحرين ضمن كتابها الجديد " 100 شاعرة من العالم العربي " وهن ...الشاعرة حمدة خميس والشاعرة إيمان اسيري والشاعرة نبيلة زباري والشاعرة فاطمة التيتون ، وهي تجربة تحاول فيها الباحثة  المغربية أن تؤرخ الشاعرات العربيات من المحيط الى الخليج .

يقع  الكتاب في 111 صفحة من القطع الكبير ضم شاعرات من كل دولة عربية ما بين ثلاث الى سبع شاعرات فدول المغرب و السعودية وسوريا تم اختيار سبع شاعرات ومن العراق الجزائر والإمارات وليبيا والكويت وسلطنة عمان تم اختيار ست شاعرات.. فيما تم اختيار خمس شاعرات من كل تونس ومصر و فلسطين ولبنان واليمن واربع شاعرات من الاْردن والبحرين و السودان وثلاث من موريتانيا و قطر فضلا عن النصوص الشعرية كانت تضم جميع اجناس الشعر من قصائد عمودي وشعر تفعيلة ونصوص نثرية.

تقول الباحثة .." أريد السفر معهن في فضاءات الشعر النسائي، من خلال ترجمته للغات حية توصل صوت الشاعرة العربية لكل بقاع العالم ليتعرف عليها الجميع بشكل أكبر ولينصت لأحاسيسها، وما يخالجها من أفكار وهواجس خاصة، رافضة لما يجري في عالمنا العربي من تقتيل وتعنيف بكل الأنواع، فارتفعت أصواتهن واتحدت في قالب شعري شاعري، رغم اختلاف الرؤية السياسية وتباينها بين البلدان الشقيقة في بعض الأحيان".. ربما كان همّها أن تزيل الكميات الكبيرة من الحزن والأسى والقتل والحروب التي تكون المرأة والشاعرة المبدعة هي الضحية الأولى في مثل هذا العام وليكون الكتاب محاولة لإرساء أسس الجمال بدلاً من الركض وراء الحروب والحزن والتهميش