+A
A-

"دراسات" يوقع مذكرة تعاون مع الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية

وقع مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" مذكرة تعاون بحثي مع مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية، وذلك بمقر المركز في مدينة عمان، بهدف تعزيز أواصر التعاون البحثي والعلمي بين الجانبين، وإنجاز مشروعات مشتركة في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ووقع الاتفاقية عن مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات"، رئيس مجلس الأمناء سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، وعن مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية الدكتور موسى شتيوي مدير المركز.

وبهذه المناسبة، صرح الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة رئيس مجلس أمناء مركز "دراسات" بأن اتفاقية التعاون تأتي مع أحد أبرز مراكز الأبحاث في المنطقة، وفي إطار العلاقات الأخوية الوطيدة بين المملكتين الشقيقتين، وتحقيقاً لأحد الأهداف الاستراتيجية لمركز "دراسات" والمتمثلة في تبادل الخبرات والمعلومات، وتضافر الجهود والتنسيق بين المؤسسات البحثية والفكرية العربية، مشيدًا في هذا السياق، بالدور الفاعل والاسهامات القيمة لمركز الدراسات الاستراتيجية.

وأوضح الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، أن مركز "دراسات" يتطلع إلى شراكات منتجة ومتنوعة مع مختلف الجهات ذات العلاقة، بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والتفاهم الدولي إلى جانب دعم جهود التنمية المستدامة.

وأشار رئيس مجلس أمناء مركز "دراسات" إلى أن المركز يسعى جاهدًا إلى ترجمة مبادئ المشروع الإصلاحي الشامل لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، والخطط والبرامج الحكومية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وبدعم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ووفقا للأهداف التي حددها سموه بالملتقى الحكومي الثاني في سياق رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وأكد الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، أن مركز "دراسات" يتبنى في رؤيته الجديدة اطلاق المبادرات النوعية، ويهتم بإجراء الدراسات الاستراتيجية واستطلاعات الرأي، جنبًا إلى جنب مع فتح آفاق جديدة للتعاون مع مراكز الأبحاث وبيوت الخبرة المرموقة على الساحتين الاقليمية والدولية، وصولا إلى شراكة شاملة بما يصب في تحقيق المنفعة المشتركة.

ونصت اتفاقية التعاون بين الجانبين على إنجاز مشروعات علمية مشتركة، وتبادل الدعوات للمشاركة في الفعاليات والبرامج البحثية التي ينظمها أو يشارك في تنظيمها كل من الطرفين.

كما نصت على أن يتبادل الطرفان المعلومات والبيانات في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وكل ما يصدر عن الجانبين من المؤلفات والمطبوعات والدوريات.

وعقب التوقيع، قام الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة بإهداء "درع دراسات" إلى مدير مركز الدراسات الاستراتيجية الدكتور موسى شتيوي، والذي قام بدوره بتسليم الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة "درع المركز" تقديرًا لجهوده وأنشطته المتميزة في المجال البحثي والأكاديمي. مثمنا مشاركة مركز "دراسات" في تنظيم مؤتمر "التحالفات العسكرية في الشرق الأوسط" مؤخرا والذي حقق نجاحا باهرا، جعله محط أنظار العالم.