+A
A-

مؤتمر ومعرض "تكنو لا إعاقة" يعتمد 21 ورقة علمية

أكد السيد مصعب الشيخ صالح المتحدث الرسمي باسم مؤتمر "تكنو لا إعاقة" أن اللجنة العلمية اعتمدت 21 ورقة بحثية للمشاركة في هذا المؤتمر الدولي الذي تحتضنه مملكة البحرين بتاريخ 3 و4 و5 ديسمبر 2017 تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الرئيس الفخري للاتحاد البحريني لرياضة ذوي الإعاقة.
ويتناول هذا التقرير الأوراق المقدمة في مجال التعليم والتمكين الإلكتروني، وعددها 14 ورقة، بدءاً من موضوع معايير سهولة الوصول للمصادر الإلكترونية لذوي الاعاقة بالتعليم الجامعي، يقدمها د. أحمد الحفناوي، الأستاذ المساعد بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، كما يقدم ورقة حول أثر واجهات التفاعل ببرامج التعلم الإلكتروني على التحصيل الدراسي للطلاب ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه.
ويشارك السيد محمد بن علي الصبحي، رئيس قسم التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، في موضوع مساعدة أطفال التوحد وتطوير مهارات التواصل اللفظية والاجتماعية باستخدام الأجهزة المساعدة. 
ويقدم د. ماجد السالم الأستاذ المساعد بجامعة الملك سعود ورقة تعزيز القدرات ما وراء المعرفة للطلاب ذوي الإعاقة من خلال التقنية المساعدة. كما وقع الاختيار على ورقة د. فكري متولي، أستاذ الإعاقة الحركية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، بعنوان: أثر اختلاف أنماط المحاكاة الكمبيوترية في تنمـية مهارات التواصل لدى المعاقين حركياً.
كما اعتمدت اللجنة العلمية ورقة اتجاهات أولياء الأمور تجاه استخدام التكنولوجيا والأجهزة المحمولة مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في السعودية، يقدمها د. سعد بن عذبه، الأستاذ المساعد بجامعة جدة، بالإضافة إلى ورقة عمل "فعالية برنامج معتمد على الفصول الافتراضية لتحسين اتجاهات أمهات الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة بالإحساء" تقدمها الآنسة خلود اليامي، معلمة بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية. كما اعتمدت ورقة توظيف التكنولوجيا الحديثة في خدمة أمهات الأطفال المصابين بالشلل الدماغي – التطبيقات الإلكترونية أنموذجاً، من تقديم الآنسة سماي فايزة، الأستاذ المساعد بجامعة قسنطينة بالجزائر.
ويتناول المؤتمر مشروع المجلس العربي للطفولة والتنمية باستخدام التكنولوجيا المساندة لدمج الطفل العربي ذي الإعاقة في التعليم والمجتمع، من تقديم د. سهير عبد الفتاح الخبيرة بالمجلس العربي للطفولة والتنمية. وتتم مناقشة دور الحاسوب في حل مشكلات التعلم والنطق لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم من خلال ورقة د. حواء المصري، مديرة مركز الملهم للتعليم العلاجي والإلكتروني، إضافة إلى ورقة عمل اختبار اللوتس الإلكتروني للغة لتقييم الأطفال المتأخرين لغوياً وأطفال صعوبات التعلم النمائية، من تقديم الآنسة جهاد عثمان، مدير شركة لوتس اديو-تك للبرامج التعليمية، بالإضافة إلى ورقة عمل استخدام وسائل التواصل في تأهيل حالات وأسر أطفال طيف التوحد، للسيد محمود حمدي سلامة، اختصاصي تربية خاصة بوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين، وورقة بشأن توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في دولة جيبوتي، للدكتور السيد صبحي النحراوي، مستشار شركة التعليم والتدريب عن بعد لشؤون الإعاقة، وورقة حول الذكاء الاصطناعي وألعاب العوالم الافتراضية يقدمها السيد أمين التاجر مدير أعمال انفنت وير للبرمجيات.
ويمكن الاطلاع على جميع أوراق العمل مع إمكانية التسجيل في معرض ومؤتمر تكنو لا إعاقة عبر الموقع الإلكتروني الرسمي http://www.technodisability.com .