+A
A-

أحزاب كردية تطالب بإقالة بارزاني وتشكيل حكومة مؤقتة

أصدرت عدة أحزاب كردية في إقليم كردستان العراق ومنها حركة التغيير الكردية والجماعة الإسلامية والتحالف من أجل الديمقراطية والعدالة، الثلاثاء، بياناً مشتركاً تطالب فيه بإقالة رئيس الإقليم مسعود بارزاني، وتشكيل حكومة مؤقتة.

وأعلنت تلك الحزاب في بيانها المشترك عن خارطة طريق لتهدئة الأوضاع في #كركوك وقضاء طوزخورماتو وخانقين والمناطق المتنازع عليها"، مؤكدة على أهمية "الحفاظ على سيادة إقليم كردستان ووحدة الصف لشعب كردستان، وإنقاذه من مخاطر الانقسام والاقتتال الداخلي".

دعوة لتشكيل حكومة مؤقتة

كما دعت إلى تشكيل حكومة مؤقتة، قائلة في بيانها: "نسعى مع الأطراف السياسية في كردستان إلى تشكيل حكومة مؤقتة من خلال البرلمان لتحمل مسؤولية إجراء الحوار مع الحكومة الاتحادية في بغداد والاستعداد لإجراء انتخابات نزيهة تحت مراقبة المنظمات الدولية الخاصة، وإكمال مسودة الدستور بطريقة تبقي نظام البرلمان ثابتة والاستعداد للاستفتاء ووضع برنامج خاص لتحسين الأوضاع المعاشية للمواطنين".

إلى ذلك، أشارت إلى ضرورة أن "تتعامل الحكومة العراقية مع المناطق المتنازع عليها وفقاً للدستور والعمل على تهدئة الأوضاع في هذه المناطق وعودة النازحين إلى مناطقهم"، وحل مؤسسة رئاسة الإقليم ونقل صلاحيتها وفقاً للقانون إلى الجهات ذات العلاقة"، مشددة على ضرورة أن "يكون برلمان كردستان مصدر القرار وإصدار القوانين وأن لا تكون هناك سلطة سياسية فوق البرلمان".