+A
A-

غادة الفيحاني: المسرحية تقدم مشاكلنا المجتمعية بطريقة كوميدية هادفة

يقدم مسرح جلجامش ابتداء من اول ايام عيد الاضحى المبارك المسرحية الكوميدية "ريا وسكينة" من تأليف محسن سليمان واخراج غادة الفيحاني وذلك على مسرح الجامعة الخليجية بسند، ويشارك في المسرحية نخبة من نجوم البحرين على رأسهم الفنان الكوميدي القدير ابراهيم البنكي والفنان عبدالله سويد، والفنان حمد عتيق، والفنان عامر التميمي " ام محمود" والفنان منصور الجداوي واخرون.

وحول هذا العمل صرح الفنان حمد عتيق لـ"البلاد" أنه سعيد جدا بالمشاركة مع فرقة مسرح جلجامش وكذلك مع أخوانه الفنانين، مضيفا ان المسرحية كوميدية كما هو واضح من الاسم وإن شاء الله سنقدم كل ما يرضي الجمهور الذي يستحق منا الكثير. واردف عتيق ان للمسرح لذته الخاصة والساحة الفنية في البحرين شهدت مؤخرا حراكا مسرحيا مميزا وهناك نشاط مكثف على مدار العام وهذا مؤشر على انتعاش المسرح البحريني وعودته إلى سابق عهده من التميز والنجاح وتفاعله مع المجتمع عبر طرح مختلف القضايا والمشاكل.

أما الفنان عبدالله سويد فقد أعرب من جهته انه على يقين ان المسرحية ستنال إعجاب المشاهدين كما أنه مشتاق جدا للوقوف على خشبة " ابو الفنون" الذي يعتبر بحق مدرسة لكل فنان، واضاف سويد أن المسرح في البحرين سجل نجاحا بارزا خلال الفترة الماضية بدليل كثرة الاعمال التي قدمت سواء مسرحيات للصغار أو للكبار، متمنيا ان يستمر هذا النشاط كون المسرح يعد رافدا للساحة الفنية.

وقالت المخرجة غادة الفيحاني: وتذكر الفيحاني أن المسرحية تقدم العديد من القضايا المجتمعية بطريقة كوميدية هادفة، ومنها الجشع واستغلال المادة والكثير غيرها، ويقدم تلك القضايا نخبة من نجوم الصف الأول في مملكة البحرين.

وتضيف الفيحاني بأن العمل يحمل الطراز التراثي القديم هذا بالإضافة إلى بعض الأغنيات التراثية البحرينية القديمة كتراث القادري والدزة وغيرها، كما حرصنا على وجود نجوم مملكة البحرين في العمل فهم أكثر من يفهم ويقدر هموم المواطن البحريني.

ومن جهة أخرى تنوه الفيحاني لربما عنوان المسرحية يأخذنا للمسرحية المصرية الخالدة التي قاموا بتقديمها نجوم الفن المصري في عام 1980، ولكننا لن نضع نفسنا في هذه المقارنة وهذا المأزق أبدا، فالمسرحية مرتبطة بالاسم فقط، حيث يؤكد المؤلف الإماراتي محسن سليمان أن الظلم الذي وقعت به ريا وسكينة قد يقع في أي مكان وأي بلد مع أي شخص، فالزمان والمكان والحدث مختلف، ففي النهاية نحن نطرح مجموعة من القضايا والأفكار التي تهم مجتمعاتنا مؤكدين رسم البسمة على شفاة الجمهور بأخذ العبرة في النهاية، فالنجاح من بعد رب العالمين يأتي في دعم مسرح جلجامش وعلى رأسهم الفنان فهد مندي رئيس المسرح، ونجوم المسرح البحريني المشاركين في العمل.

وأخيرا تؤكد الفيحاني أن طاقم العمل حريصا جدا على تقديم عمل كوميدي هادف بعيدا عن الإسفاف، فيجب أن نقدر ونحترم حضور كل طبقات المجتمع من الطفل وحتى الكبير، ولن نرضى أن يخرج الجمهور من الصالة وهو غير راض عن ما شاهده، ونحن على أتم الاستعداد لحضور الجمهور البحريني والخليجي.

يذكر أن الفيحاني قد قدمت العديد من المسرحيات الكوميدية الهادفة والتي لاقت حضورا جماهيريا كبيرا ومنها مسرحية: موعد مع سعادة، ومسرحية مواطن آيل للسقوط وغيرها العديد من الأعمال المسرحية، كما حصلت الفيحاني على العديد من الجوائز المسرحية في التمثيل والإخراج والسينوغرافيا في الأعمال المسرحية التجريبية.