+A
A-

السليطي أول بحرينية تحصل على ترخيص توجيه الطائرة

تعمل عائشة السليطيّ الشابة البحرينيّة التي لم تتجاوز 24 ربيعاً موجهة للعمليات المساندة للطيران ، ضمن إدارة العمليات الجويّة في مطار البحرين الدوليّ ، الذي تشغلّه شركة خدمات مطار البحرين "باس" منذ نحو أربعين سنة ، وهي أول امرأة بحرينية تعمل في هذا المجال.

وتقول عائشة: لطالما آمنت شركة "باس" بتمكين المرأة وتحسين حياتها الوظيفية ، ومنذ انخراطي للعمل في الشركة لاحظت اهتماماً بالغاً بتدريب البحرينيين وتعزيز قدراتهم وكفاءاتهم ليكونوا على أعلى المستويات، وقابلين للمنافسة وفقاً للمعايير العالميّة.

وتؤكد عائشة الحاصلة على شهادة في هندسة الطيران والتي تعد واحدة من أصغر العاملين في قسم متابعة حركة الطائرات بساحة المطار ، انها تحظى بالدعم والتوجيه من قبل زملائها ومسؤوليها الذين يتابعون سير العمل بشكل وثيق كجزء من سياسة الشركة التي تؤكد على أهمية تقديم خدماتها بجودة عالية في كافة المجالات.

وتقول عائشة انها تمضي ساعات عملها الثمان بمتعة وحيوية ، تماماً كما حلمت. حيث أنها ومنذ سنوات دراستها الثانوية كانت تركز على البحث عن خط سيرٍ مختلف عن قريناتها ، ولم تكن ترغب في مهنة تقليدية أو اعتيادية ، وهذا ما قادها إلى دراسة هندسة الطيران ، ولكن الدراسة وحدها لم تساهم في تحويل الحلم إلى واقع ، وإنما الانضمام إلى شركة خدمات مطار البحرين "باس".

وتقول عائشة عن طبيعة عملها في إدارة حركة الطيران داخل ساحة مطار البحرين الدوليّ: "يقتضي عملي التواصل مع قائد الطائرة داخل ساحة المطار، حيث أكون بمثابة عيون قائد الطائرة على الأرض، أتواصل معه لتتمكن الطائرة من الطيران بسلاسة ويسر. وأقوم في الفترة الراهنة على تيسير العمل لنحو ثلاث رحلات يومياً ، إذ أقوم بمراجعة الطيران قبل 20 دقيقة من موعد الإقلاع للتأكد من اللازم".

وتعد عائشة السليطي نموذجا بحرينيّا للمرأة القادرة على فتح آفاق عملية جديدة ، حيث تعمل في شركة خدمات مطار البحرين "باس" التي تضم أكثر من 3000 موظف ، يشكل البحرينيون منهم حوالي 80% من إجمالي الموظفين.

وقد أشاد السيّد علي راشد مدير العمليات الجويّة بدور وجهود الشابة عائشة السليطي. وقال إن "باس" تؤمن بأهمية الثروة البشرية ، وتحرص بشكل مستمر على تقييم أداء الموظفين والعاملين فيها. وإن هناك تأكيداً مستمراً من قبل الإدارة التنفيذية ، وعلى رأسها السيّد سلمان المحميد الرئيس التنفيذي للشركة ، على مبدأ تكافؤ الفرص والتنافسية في أجواء من الشفافية. وهذا ما جعل الفرصة متاحة أمام الشابة عائشة السليطي لتكسر حاجز عمل المرأة المباشر في ساحة المطار.

يذكر أن شركة خدمات مطار البحرين "باس" تعد المشغل الوحيد للخدمات الأرضيّة في مطار البحرين الدوليّ منذ إنشاءه. وهي اسم موثوق في عالم الخدمات كشركة معتمدة من قبل برنامج تدقيق السلامة للعمليات الأرضيّة للاتحاد الدوليّ للنقل الجويّ. وتقدم شركة "باس" عدداً من الأنشطة التجاريّة من بينها: خدمات مناولة الطائرات والركاب، خدمات التموين، خدمات هندسة الطائرات، ومركز باس للتدريب الهندسي "بيتك، إضافة إلى إدارتها وامتلاكها لصالات المطارات.