+A
A-

31 ألف طالب يستفيد من برامج إنجاز البحرين

نفذت مؤسسة "إنجاز البحرين"، المنظمة غير الربحية التي تهدف إلى إلهام وإعداد الشباب البحريني للنجاح في الاقتصاد العالمي ، بنجاح برامجها في جميع المدارس والجامعات للعام الدراسي 2016-2017، وتمكنت حتى الان من الوصول إلى أكثر من 130 ألف طالب منذ تأسيسها عام 2005.

وكجزء من دعم مؤسسة "إنجاز البحرين" في تعليم ريادة الأعمال في مملكة البحرين خلال السنوات الاثنتي عشرة الماضية ، شارك أكثر من 31 ألف طالب هذا العام في البرامج الإعدادية لسوق العمل ، ومحو الأمية المالية وفرص التدريب على ريادة المشاريع بهدف تطوير المهارات التجارية الأساسية لبدء وإدارة مشاريعهم الخاصة ، جنباً إلى جنب مع المهارات العامة ذات الطلب المتزايد من قبل القطاع الخاص. 
وتعمل "إنجاز البحرين" مع وزارة التربية والتعليم في أكثر من 234 مدرسة و12 جامعة. و100 من المدارس الثانوية، و100 من المدارس المتوسطة و96 من المدارس الابتدائية، بدعم من شبكة تضم أكثر من 1200 متطوع من الشركات التي تنفذ سلسلة من 15 برنامجاً اقتصادياً.

وتمكنت "إنجاز البحرين" خلال العام الدراسي الحالي من التميز في الوصول للمزيد من المدارس الابتدائية بعد التنفيذ الناجح للبرامج الثلاثة "عائلاتنا ووطننا وأنفسنا". ومن خلال الزيارات الميدانية للمدارس الابتدائية ، اقتربت المؤسسة من شغف الطلبة الشباب بالمشاركة في برامجها المفيدة والممتعة ، حيث تتمثل مهمة إنجاز البحرين في تمكين الشباب البحريني من النمو في الاقتصاد العالمي والمساهمة الفعالة في بناء مستقبل المملكة.
وقد استطاعت الوصول لأكثر من 19،300 طالب في المرحلة الابتدائية في العام الدراسي 2016-2017، بدعم من 673 متطوعا منهم 467 من المعلمين و206 متطوعاً خصصوا من وقتهم لتوجيه الشباب ومساعدتهم في إحداث تغيير في مستقبلهم.

وأطلقت "إنجاز البحرين" برنامجاً جديداً هذا العام باسم "كيف أبدأ" لطلاب الجامعات ، بهدف تدريبهم على إتقان المهارات المطلوبة للحصول على وظيفة مثل كتابة السيرة الذاتية وإجراء المقابلات وفترة التدريب. وقدمت المؤسسة 4 برامج في الجامعات التي تساعد الطلاب على استكشاف خيارات حياتهم المهنية ، والتعرف على العناصر الأساسية للتمويل وريادة الأعمال. ويعد الهدف الرئيسي من هذه البرامج هو تزويد الطلاب بالأدوات والمهارات اللازمة للحصول على وظيفة في الصناعات ذات النمو المهني المرتفع.

أما برنامج "الشركة" فيعد المنهاج التعليمي المميز لإنجاز ، يتم تنفيذه في المدارس والجامعات، ويوفر منفذاً للإبداع غير المستغل في الأعمال. ويمكن البرنامج الطلاب من تجربة مخاطر وعوائد ريادة الأعمال من خلال إنشاء شركتهم الخاصة. كما يتيح للطلاب فرص التعلم الموسعة مثل التدريب ، والتدريب المتقدم و المشاركة في مسابقة الشركة الوطنية التي عقدت في أبريل 2017.

وعلاوة على ذلك، استضافت المسابقة الإقليمية لرواد الأعمال الشباب لمؤسسة إنجاز العرب 2016، وذلك للمرة الأولى في مملكة البحرين في نوفمبر 2016، حيث تنافست 14 دولة من الأعضاء مع مشاركة متميزة لفريق روشينا البحريني من مدرسة ابن خلدون الوطنية ، كأفضل مدرسة ثانوية للسنة. وكان هذا الحدث معلماً جديداً لـ "إنجاز البحرين" في تعزيز تعليم ريادة الأعمال الذي يعد العنصر الأساسي لكل اقتصاد.

وشددت سمو الشيخة حصة الرئيس التنفيذي لإنجاز البحرين ، على الدور الهام الذي تلعبه وزارة التربية والتعليم في تسهيل تنفيذ برامج إنجاز البحرين في جميع المؤسسات التعليمية. وتطرقت أيضاً إلى الإنجازات الرئيسية التي تحققت على مر السنين وكيف وسعت المنظمة تجربة تعلم الطلاب من خلال تزويدهم بالشراكة مع مختلف منظمات القطاع الخاص مع عدد من الإرشاد والتدريب وفرص الخدمة المجتمعية في محاولة لربط ما تعلمه من خلال برامج "إنجاز البحرين" مع عالم الأعمال الحقيقي.