+A
A-

قطر: نريد علاقات بناءة مع إيران ولن نقبل التدخلات الخارجية

أكد وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أن لبلاده مصالح مشتركة مع إيران، وهي تريد علاقات بناءة وسليمة مع طهران. وشدد الوزير الذي تحدث في مؤسسة “تشاتام هاوس” بالعاصمة البريطانية، امس الأربعاء، أن إيران دولة مجاورة. وتابع: “لا يمكننا تغيير الجغرافيا وقطع قطر ونقلها إلى  نيوزيلندا”. واستطرد قائلا: “علينا أن نعيش جنبا إلى جنب. ولدينا مصلحة مشتركة معهم (الإيرانيين) تتمثل في حقل غاز. ولدينا علاقات تجارية”. قال وزير الخارجية القطري، إن تكلفة الشحن الآن إلى قطر 10 أضعاف ما كانت عليه قبل الأزمة الخليجية. وأضاف أن العقوبات المتوقعة من الدول الداعية لمكافحة الإرهاب يجب أن تلتزم بالقانون الدولي.

إلى ذلك، كرر وزير خارجية قطر وصف المقاطعة من قبل السعودية والإمارات و البحرين ومصر بالاعتداء، ودعا في الوقت ذاته إلى الحوار.

وزعم أن المقاطعة جاءت لأن لدى الدوحة سياسة مستقلة، ولأن الدول المجاورة ترفض سماع أي صوت مختلف. وأضاف: لم نهدد أمن دول الخليج، ولكن لن نقيّد سياستنا الخارجية، وأي تهديد للمنطقة نعتبره تهديدا لقطر”. وتابع: “مع قرب انتهاء المهلة ندعو للحوار”.

إلى ذلك، برر استقبال بلاده للجماعات المصنفة إرهابية من قبل “الدول الداعية لمكافحة الإرهاب” ، قائلاً: استقبلنا جماعات سياسية سواء اتفقنا معها أم اختلفنا”، معتبراً أن قطر ترحب بكافة المعارضات وحركات التغيير، علماً أن من أبرز القيادات والكيانات التي تستقبلها الدوحة، الإخوان وطالبان وغيرها. أما عن قناة “الجزيرة” فاعتبر أنها ساعدت العالم كله حول العديد من المسائل التنموية وهي تنظر بالعين الناقدة لكل الدول العربية ومن بينها قطر. يذكر أن الإمارات كانت أوضحت الثلاثاء على لسان وزير خارجيتها عبدالله بن زايد خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الألماني في أبوظبي أن وقف الإرهاب يتضمن أيضاً وقف خطاب الكراهية والتحريض. وعن الرد القطري على المطالب 13 التي قدمت سابقاً، فقال: “لا يمكننا أن نكشف عن ردنا على المطالب احتراماً للوسيط الكويتي، أما بالنسبة لمسألة وقف تمويل الإرهاب الواردة في قائمة المطالب فأعتقد بأن هذا أمر يستغل من أجل الحصول على تعاطف الغرب”. يشار إلى أن تلك التصريحات القطرية تأتي استكمالاً لما أعلن عنه وزير الخارجية القطري الثلاثاء رداً على لائحة المطالب الـ 13 حيث وصفها بأنها “غير واقعية” “وغير قابلة للتطبيق”، على حد تعبيره. وقال إن الرد على مطالب الدول  الداعية لمكافحة الإرهاب  والذي سلم إلى الكويت كان معداً مسبقاً. ووصف الإجراءات التي اتخذتها الدول العربية بأنها “غير قانونية”. يذكر أن دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر كانت قطعت في 5 يونيو العلاقات مع قطر بسبب دعم الأخيرة للإرهاب وتدخلها في شؤون الدول الأربع.