+A
A-

يومان على انتهاء المهلة... والدوحة تماطل

لم يبق سوى يومين على انتهاء المهلة العربية الممنوحة لقطر من أجل الرد على مطالب الدول المقاطعة، إلا أن التضارب سيد الموقف لا بل عنوان موقف الدوحة المتأرجح بين الرفض تارة والاستعداد للحوار طوراً.

فقد أعربت قطر على لسان وزير خارجيتها محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن استعدادها لمناقشة ما وصفته بالقضايا المشروعة مع دول الجوار ومصر لإنهاء الأزمة، لكنها قالت في الوقت عينه إن قائمة المطالب التي تلقتها الأسبوع الماضي تضمنت مطالب يستحيل تنفيذها لأنها غير واقعية و”منافية للمنطق” بحسب وصفها.

 

وسائل إعلام قطرية تفبرك تصريحات المفوضية السامية

 

أعلنت المفوضية السامية لحقوق الإنسان عن بالغ أسفها تجاه ظهور تقارير “مفبركة” في وسائل الإعلام القطرية، لاجتماع عُقد،  الخميس، بين مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين، والممثل الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، وفق ما نقلته صحيفة “الرياض” السعودية.

كما أكد مكتب الأمم المتحدة أن التقارير الواردة في وسائل الإعلام القطرية تتنافى تمامًا مع ما قاله المفوض السامي، مشيرًا إلى أن موقفه من الخلاف القائم بين قطر والدول العربية يتلخص في تعليق صادر عن المفوض السامي يوم 14 يونيو 2017 ومؤتمر صحافي عقده المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم.

وعادة لا يعلق مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان على الاجتماعات الثنائية مع الدول، إلا في مناسبات نادرة، وذلك عندما يعتقد مكتب المفوضية بأن الدولة المعنية قد قامت علنًا باجتزاء محتوى الاجتماعات من سياقه.