+A
A-

"التجارة الإلكترونية" تختتم حملاتها التوعوية لطلبة المدارس والمعلمين وأولياء الأمور

اختتمت إدارة التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة بالتعاون مع إدارة الخدمات الطلابية بوزارة التربية والتعليم، حملاتها التوعوية ضمن البرنامج التثقيفي المعد لطلبة المدارس والمعلمين وأولياء الأمور للعام الدراسي 2016 – 2017 الذي تنظمه للسنة الثانية عشر على التوالي بهدف نشر الوعي الثقافي الإلكتروني فيما يختص بمفاهيم التجارة الإلكترونية وأمن الإنترنت.

وقد تنوع البرنامج التثقيفي ليشمل جميع المراحل التعليمية متضمناً على محاضرتين: الأولى عبارة عن "التجارة الإلكترونية في مملكة البحرين" وخصصت لطلبة المرحلة الثانوية والإعدادية والهيئة التعليمية والإدارية، أما الثانية تناولت موضوع "الإنترنت الآمن" وخصصت لطلبة المرحلة الإعدادية والابتدائية وأولياء الأمور. 

وفي نهاية كل محاضرة توعوية أو ورشة تدريبية يتم توزيع استبانة استطلاعية لقياس أثر استخدام التكنولوجيا الحديثة على حياتنا اليومية ومنها مفاهيم التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها ومخاطر شبكة الإنترنت. فقد شارك في الفعاليات أكثر من 1,000 فرد التي تنوعت بين 21 زيارة لمدارس حكومية وخاصة بجميع المراحل التعليمية وورش عمل في معاهد تعليمية خاصة وتمثيل الإدارة بمنصة تثقيفية في مجمعي السيتي سنتر والسيف التجاري وإقامة ملتقى المعلمين.

وقد أسفرت نتائج الاستبيان في كلتا المحاضرتين على أن عدد الساعات التي يقضيها الفرد لاستخدام شبكة الإنترنت تتراوح ما بين ساعة إلى 4 ساعات في اليوم الواحد، مما يدل على الانتشار الواسع لاستخدام التطبيقات التكنولوجية في الحياة اليومية.

أما بالنسبة إلى استخدام تطبيقات التجارة الإلكترونية فقد احتلت مواقع الشراء الإلكتروني على المرتبة الأولى بنسبة 70% وتنوعت البضائع التي يتم شرائها ما بين أجهزة إلكترونية وكتب وملابس وإكسسوارات وغيرها، أما بالنسبة لمواقع الشبكات الاجتماعية فقد احتلت المرتبة الثانية بنسبة 41% ومن ثم تأتي مواقع التعليم الإلكتروني وخدمات الحكومة الإلكترونية والتطبيقات الأخرى التي كانت أغلبها مواقع حجز تذاكر السفر والفنادق وغيرها. وقد تنوعت القنوات الإلكترونية لإتمام المعاملات الإلكترونية أغلبها كانت عبر الأجهزة الذكية والهاتف النقال بنسبة تتراوح ما بين 40 – 60% ، وبلغت نسبة الثقة لهذه المعاملات 66%.

ومن ناحية أخرى احتلت مواقع التعلم والبحث المرتبة الأولى بنسبة مايقارب 60% من ضمن استخدامات شبكة الإنترنت (بين المشاركين الذين شملهم استبيان الإنترنت الآمن) ومن ثم يأتي استخدام مواقع الترفيه والتسلية بنسبة 50% ويليه مواقع الشبكات الاجتماعية التي بلغت نسبة الاستخدام 30%، حيث اتضح أن 60% من مستخدمي الشبكات الاجتماعية يستخدمون إعدادات الخصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي مثل and snapchat Facebook، Twitter , Instagram مما يدل على زيادة وعي الطالب بأهمية جعل هذه الحسابات خاصة للحماية من خطر الاختراق من الغرباء.

أما بخصوص إرسال المعلومات والصور الشخصية إلى الغرباء عبر شبكة الإنترنت فقد اتفق الغالبية العظمى على عدم إرسالها تفادياً للتعرض إلى مخاطر شبكة الإنترنت، وأغلبها كانت دعوات من الغرباء بنسبة 25% مقارنة مع خطر التعرض إلى الفيروسات والخروقات الأمنية والإشارات التنبيهية الغريبة. و 50% من بين من تعرض لهذه المخاطر فقد أبلغوا والديهم لإيجاد الحلول المناسبة و 75% يحدثون برامج الحماية ومكافحة الفيروسات للوقاية من هذه المخاطر. والجدير بالذكر أن التقييم العام للمحاضرات قد حظي على تقدير ممتاز بنسبة 90%.

وعلى هامش البرنامج التثقيفي، واصلت مسابقة التجارة الإلكترونية وأمن الإنترنت الشهرية تقديمها على موقع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة www.moic.gov.bh ، وهي مسابقة توعوية إلكترونية مخصصة لطلبة المدارس بجميع المراحل التعليمية تعزز مفاهيم التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها وطرق الحماية من مخاطر الإنترنت، حيث بلغ عدد المشتركين أكثر من 7,500 فرد من جميع مدارس مملكة البحرين. وتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالمسابقة لشهري أبريل ومايو 2017 وهما الطالب سيد هادي محمد خلف من مدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنين والطالبة غادة عبد الرضا القيدوم من مدرسة حليمة السعدية الإعدادية للبنات.