+A
A-

وزارة الأشغال تنفذ 28% من مشروع مدرسة جو الشاملة للبنات

أكد المهندس أحمد عبدالعزيز الخياط وكيل وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لشئون الأشغال، أن نسبة الانجاز في تنفيذ مشروع إنشاء مدرسة جو الشاملة للبنات قد بلغت28 %، وأن أعمال التنفيذ تسير حسب برنامج العمل المتفق عليه، مشيراً إلى أن هذه المدرسة تعد المدرسة الحكومية الأكبر في مملكة البحرين، كونها ستضم طالبات من مختلف المراحل الدراسية.
وأضاف المهندس الخياط أنه تم الانتهاء من أعمال الحفر والأساسات لمباني المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية والصالة المتعددة الأغراض، ويجري حالياً تنفيذ الهيكل الانشائي للطابق الأول والثاني لتلك المباني، كما تم الانتهاء من أعمال الأساسات لمبنى ملحق المدرسة الابتدائية، ومباني الملحقات الخارجية، موضحاً أن الوزارة قامت بإعداد التصاميم والرسومات التنفيذية من خلال مواردها الداخلية الذاتية، وتقوم حالياً بالإشراف على التنفيذ وإدارة المشروع بالكامل، ويتم تنفيذه من قبل تحالف المقاولين السعودي-البحريني (نسمة-المؤيد).
واضاف الخياط " الحكومة خصصت أرضاً للمشروع تبلغ مساحتها 50,000 متراً مربعاً وتبلغ مساحة البناء 26,500 متراً مربعاً، وتستوعب المدرسة 1440 طالبة بحيث ستشتمل على 4 مباني بها 48 فصلاً دراسياً، بالإضافة إلى مبنى صالة رياضة متعددة الأغراض مصممة وفق مواصفات عالية الجودة. ويمكن استخدامها لفعاليات رياضية مختلفة على مستوى المملكة، وسيستغرق تنفيذ المشروع 24 شهراً".
وبيّن وكيل الوزارة أن شئون الأشغال راعت في تصميم المدرسة أن يتناسب مع المتطلبات الحديثة لوزارة التربية والتعليم في ما يتعلق بتصميم نموذج جديد من المدارس يواكب التطور التعليمي المستمر في المملكة وتوفير بيئة مريحة وممتعة في التعليم، حيث ستشتمل المدرسة على مختبرات متعددة الأغراض لمختلف مواد العلوم والحاسوب والعلوم المنزلية والمكتبة وما يتصل بها من مكاتب للهيئة التعليمية والإدارية ومرافق خدمية تتضمن دورات للمياه ومخازن وغرفة للحارس، مع توفير جميع الوسائل التعليمية الحديثة في الفصول، كما تم الأخذ بعين الاعتبار في تصميم مبنى المدرسة متطلبات ومواصفات المباني الخضراء المستدامة وتطبيق سياسة ترشيد استهلاك الطاقة والمياه للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.
وأضاف المهندس الخياط أنه قد تم مراعاة توفير كل التسهيلات لتنقل وحركة الطالبات أو الموظفات من ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك النساء الحوامل. فقد تم تخصيص مواقف للسيارات خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة بالقرب من المداخل الرئيسية للمدرسة، وتوفير المنحدرات عند كافة مداخل المدرسة، إلى جانب استخدام أرضيات الفينيل المانعة للانزلاق في كل الغرف والممرات وفي السلالم والعتبات، الى جانب توفير مصاعد بالقرب من المداخل مهيئة لضمان سهولة تنقل ذوي الاحتياجات الخاصة عبر الطوابق وتوفير دورات مياه ذات حجم يتناسب مع احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة.
والجدير بالذكر أن هذا المشروع يأتي في إطار برنامج الدعم الخليجي لتمويل إنشاء عدد من المدارس الحكومية الموزعة على المحافظات الأربع.