+A
A-

انتخاب الإثيوبي تيدروس أدهانوم لمنصب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية

انتُخب الإثيوبي تيدروس أدهانوم غيبريسوس لمنصب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية وبذلك يصبح أول أفريقي يرأس المنظمة بعد حصوله على غالبية أصوات الدول الأعضاء البالغ عددها 186 دولة. 
ويتولى أدهانوم غيبريسوس رئاسة المنظمة العالمية خلفا لمارغريت تشان التي ستتنحى في نهاية يونيو المقبل بعد أن قضت عشر سنوات في هذا المنصب.
وكانت منظمة الصحة العالمية واجهت خلال فترة وجود تشان انتقادات بسبب بطء الإجراءات التي اتخذتها للتعامل مع انتشار وباء الإيبولا في غرب أفريقيا. 
واتهمت المنظمة بتجاهل إشارات تحذير مهمة حول خطورة هذا الوباء الذي ظهر في ديسمبر عام 2013 وأسفر في النهاية عن مقتل أكثر من 11 ألف شخص.
وفي كلمة أمام جمعية الصحة العالمية قبل فترة وجيزة من التصويت ، تعهد أدهانوم بالتعامل مع أي حالات طوارئ طبية في المستقبل "بسرعة وبكفاءة". 
وتعهد أيضا بالدفاع عن حقوق الفقراء، وقال إن "جميع السبل يجب أن تؤدي إلى وجود تغطية صحية عالمية، ولن أسترح حتى نحقق ذلك".
وأثير الجدل أيضا حول انتخاب المرشح الإثيوبي، إذ أنه اتهم مؤخرا بالتغطية على ثلاث حالات لاندلاع الكوليرا في إثيوبيا، لكن أنصاره نفوا ذلك.
وأكد أدهانوم أن رؤيته كمدير جديد لمنظمة الصحة العالمية تتمثل في وجود "عالم يمكن للجميع أن يحيا فيه حياة صحية ومثمرة بغض النظر عن هويتهم أو أماكن وجودهم".
وقال أمام أعضاء وفود الدول الأعضاء في الجمعية العامة للمنظمة "أعدكم بأن أستيقظ كل يوم عاقدا العزم على إحداث فرق..إنني جاهز لخدمتكم".