+A
A-

باحثون عن عمل لـ “البلاد”: محبطون من الرواتب المعروضة

افتتح وزير العمل والشؤون الاجتماعية جميل حميدان صباح أمس ببهو الوزارة معرض التوظيف بالقطاع التعليمي الثالث، وبمشاركة 60 مؤسسة تعليمية قدمت عروض توظيفية لما يقارب 500 وظيفة، وبحضور وكيل الوزارة صباح الدوسري، وعدد من مسؤولي الوزارة. وتفاوتت نسبة الرواتب المعروضة ما بين 400 دينار كحد أدنى، و2500 دينار كحد أقصى بوظيفة مقدمة من جامعة “أي أم أي”، لكن الملاحظة أن رواتب الحد الأدنى اكتسح أغلب الوظائف المعروضة، وسط تحفظ الزوار.

وقامت المؤسسات التعليمية المشاركة بالمعرض بعرض نسبة الرواتب ونوعية الوظائف الشاغرة بلوحات بلاستيكية عند كل زاوية مؤسسة؛ لتوفير الوقت والتفاصيل للباحثين عن العمل.

وقام وزير العمل بزيارة ميدانية مع مسؤولي الوزارة إلى كل المؤسسات المشاركة، حيث تبادل معهم أطراف الحديث، ووجهات النظر المختلفة، واستمع لآرائهم. وأكد حميدان اهتمام الوزارة في المعارض المشابهة لاستيعاب العاطلين عن العمل، والباحثين عن الوظائف، خصوصاً من الخريجين حديثاً من الجامعات الخاصة والحكومية، والمستهدفين بهذه الوظائف، معبراً عن تطلعه لاستمرار معارض التوظيف ونموها، وبالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى.

ولاحظت “البلاد” بأن نسبة الحضور من جمهور الباحثين عن عمل كانت متوسطة نوعاً ما وقت افتتاح المعرض، وأبدى عدد من الباحثين للصحيفة عن خيبة أملهم بمستوى الرواتب المعروضة، والتي لا تلبي طموحهم، ولا تتناسب مع الغلاء المعيشي، ومتطلبات الحياة اليومية، خصوصاً لمن يعولون أسرًا.

 وزير العمل: التدريج   في تحسين الرواتب

قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية جميل حميدان عن ارتفاع الرسوم الخاصة لمراكز الرعاية التربية الخاصة وتفاوتها من مركز إلى آخر”أنت اللحين هديت المعرض كله، وركزت على هالنقطة”.

وأجاب ردا على سؤال مندوب الصحيفة: “قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة يمثل لنا أولوية في الصحافة المحلية، ولذلك سألت، وقبل لحظات أوضح لك مسؤول لأحد مراكز التربية الخاصة عن هذا الموضوع المهم، وقال إنه مرت ثلاث سنوات على رفعهم إلى الوزارة بطلب النظر بذلك ولم يحدث شيء بعد”.

أجاب الوزير “ما كان يقصده الأخ هو تقريب الرسوم لتقديم الخدمات، وأنا وعدته بدراسة ذلك، ولي أن أشير بأن مشكلة الخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة ليست متماثلة، وليست بمستوى واحد، وبرأيي أنه موضوع جدير بالدراسة، وسنرى السبل المثلى لتقريب الرسوم، وبحيث تكون مناسبة لمستوى الخدمات المقدمة”.

 

 

وفي سؤال آخر لـ “البلاد” عن مستوى الرضا على الرواتب المعروضة للمتقدمين، والتي اكتسح بها راتب (400 دينار) لأغلب الوظائف، قال الوزير” شخصياً أنا غير راض عن ذلك، وأرى بأن من الضرورة أن نسعى بالتدريج لتحسين مستوى الرواتب، خصوصاً مع وجود الدعم المشترك القائم ما بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وتمكين”.

وأضاف حميدان “ويجب أن نراعي قدرة وتحمل أصحاب العمل لهذا الأجر، ولقد وجدت اليوم استجابة كبيرة بأن هنالك اهتماما بتحريك الحد الأدنى إلى أعلى”.

وفي رده على سؤال لـ “البلاد” عن الأسباب الكامنة بمنح موظفي الحكومة بالهيئات للتأمين الصحي، بخلاف موظفي الوزارات المحرومين منها، قال الوزير “التأمين الصحي قادم للجميع، وستسمع المزيد عنه قريباً”.