+A
A-

افتتاح معرض "ترانسبورت لوجيستك" بألمانيا بمشاركة البحرين

انطلق اليوم معرض "ترانسبوت لوجيستك" الذي يعقد بمدينة ميونيخ بجمهورية ألمانيا الاتحادية بمشاركة مجلس التنمية الاقتصادية في إطار جهود الترويج للمملكة بهدف استقطاب الاستثمارات إلى القطاعات الاقتصادية ذات الميزة التنافسية للمساهمة في خلق فرص العمل في السوق المحلي.

وقام الوفد البحريني من خلال المنصة المخصصة للمملكة باستعراض الفرص الاستثمارية المتوافرة في قطاع النقل والخدمات اللوجستية عبر عقد العديد من الاجتماعات الثنائية مع  قطاعات الأعمال  والمستثمرين من المشاركين في المعرض. ويضم وفد المملكة وزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد، وخالد الرميحي الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية وعدد من ممثلي القطاعين الخاص والعام.

وقال الرميحي "تؤكد مشاركتنا في المعرض على الشأن الكبير الذي بلغته مكانة البحرين في هذا القطاع الحيوي والترويج دولياً للمزايا التنافسية التي يحظى بها قطاع المواصلات والخدمات اللوجستية في المملكة بهدف زيادة استقطاب الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي".

وأكد "يسهل من عملنا هذا ما تتميز به البحرين بموقعها الاستراتيجي في قلب أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تعتبر الموقع المفضل لكبرى شركات الخدمات اللوجستية التي تتخذ من البحرين مركزاً إقليمياً لعملياتها في المنطقة."

 ويعتبر معرض ميونيخ الدولي للمواصلات والخدمات اللوجستية 2017  من أبرز المعارض العالمية في مجال الخدمات اللوجستية، والنقل، وتكنولوجيا المعلومات، وسلاسل التوريد، حيث تحظى البحرين بموقع لها في المعرض في هذا العام وهو ما يعكس التقدير الدولي للإمكانات اللوجستية للمملكة. كما ويجمع المعرض مختلف قطاعات الأعمال العالمية في مجالات الخدمات اللوجستية والمواصلات ويشكل منصة للمنتجات المبتكرة وأحدث النظم والتكنولوجيا، حيث استقبل المعرض في دورته الماضية في 2015 حوالي 55 ألف زائر من قطاعات الأعمال التي تمثل 124 دولة، كما وشهد المعرض في 2015 مشاركة 2050 عارض يمثلون 63 دولة، إذ يتميزالمعرض ببرنامج حافل لمنتدى يشارك فيه 200 خبيرعالمي.

وتحظى البحرين وجمهورية ألمانيا الاتحادية بعلاقات اقتصادية وثيقة تعود بدايتها إلى عام 1972، فقد زاد التبادل التجاري بين البحرين وألمانيا في القطاع الغير نفطي من 141 مليون دينار في عام 2009 إلى أكثر من 198 مليون دينار في عام 2016. وتتخذ العديد من المؤسسات الألمانية البارزة من مملكة البحرين موقعاً رئيسياً لعملياتها في المنطقة ومن بينها شركة "باسف" و"آر إم إيه" و"دي اتش ال" و"رولاند برجر" و "إس إم إس مير" و"أليانز غلوبال انفستورس" و"أجيليتي".

 وحققت البحرين العديد من الإنجازات بقطاع الخدمات اللوجستية، تمثل أهمها في حصول ميناء خليفة بن سلمان على مكانة متقدمة باعتباره الأسرع خليجياً في التخليص الجمركي للحاويات بمتوسط أقل من 3 ساعات والأسرع إقليمياً في تخليص الشاحنات بمتوسط 33 دقيقة، وحققت منطقة البحرين اللوجستية نسبة تأجير بمعدل 81% حتى عام 2016، حيث بلغ معدل النمو في التأجير 42%، إذ استقطب المنطقة 14 شركة دولية. كما حقق القطاع اللوجستي بالمملكة تقدم بالمؤشرات الدولية ومن بينها مؤشر أداء الخدمات اللوجستية حيث تقدم بحوالي 8 مراكز ليحل في المرتبة 44 من بين 160 دولة.

 ويمثل قطاع الخدمات اللوجستية أهمية استراتيجية تساهم بصورة رئيسية في دعم النمو والتنوع الاقتصادي، فهو يساهم بحوالي 7% في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة ويوفر أكثر من 19 ألف وظيفة في السوق المحلية.