+A
A-

“التربية”: معالجة شكاوى أولياء الأمور بأقل من 24 ساعة

قالت وزارة التربية والتعليم “إنها تستقبل جميع أنواع الشكاوى المقدمة من قبل الطلبة والطالبات أو أولياء الأمور والهيئة التعليمية ضد أي مخالفة تحصل داخل الفضاء المدرسي”.

وأردفت أن هناك وحدة خاصة بوزارة التربية والتعليم تستقبل شكاوى الجمهور من أولياء الأمر، وتستجيب مباشرة لمعالجة الشكوى في أقل من 24 ساعة.

وبينت “التربية” أنها خصصت قنوات اتصال لأولياء الأمور للتواصل مع الوزارة مباشرة عبر الخط الساخن، وطريق النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل)، والشكاوى الإلكترونية.

وأوضحت أن وحدة استقبال الشكاوى تقوم بالتواصل فور استلام شكوى مع ولي الأمر من خلال شرحه للقضية، واستلامها للتقارير الصحية المرفقة للشكوى أن وجدت، وتقوم الوزارة بدورها بالتواصل مع إدارة المدرسة حول الحادثة بداخل الإطار المدرسي، والتي تحول بعدها للإدارة المعنية المختصة بالوزارة ويتم تحويلها إلى لجان التحقيق بالبت فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المخالفين.

وقالت: “تحرص الوزارة على القيام بدور فعال وبشكل دوري على عمل اجتماعات دورية مع مديري المدارس، والتي يتم فيها إعادة التذكير لضوابط اللائحة المدرسية”.

 

الانضباط المدرسي

وعن وجود اعتداءات على طالب أو طالبة، ذكرت الوزارة أن بعض أولياء الأمور يتوجه مباشرة إلى رفع قضية لدى الجهة القانونية للدولة، ولا يتواصل مباشرة مع الوزارة.

وأوضحت أن في حال إحالة الموضوع بشكل رسمي إلى الجهة القانونية يصبح معقدا بشكل أكبر، ويأخذ مدة طويلة. 

وبينت أن الحياة المدرسية منظمة ومنسقة، ولها أنظمة وقوانين وليست متروكة فقط للاجتهادات الفردية.

وأردفت أن هناك قوانين في التربية والتعليم تتضمنها لائحة الانضباط المدرسي، والتي تضم جميع المخالفات وطريقة سلوكيات الطالب داخل الفضاء المدرسي، وتتم متابعتها عبر شركاء العملية التعليمية من قبل المدرسين والمشرفين وأولياء الأمور.

جاء ذلك في تصريحات لموظفة بوزارة التربية والتعليم خلال برنامج تلفزيوني عن عدد الشكاوى المقدمة مؤخراً من أولياء أمور عن تعرض أبنائهم الطلبة لاعتداءات جسدية على يد معلميهم.

وأشارت وزارة التربية ولتعليم إلى أن جميع العاملين في الميدان التربوي والتعليم من مشرفين ومعلمين على علم مسبق بواجباتهم الوظيفية، والمنصوص عليها بقوانين الخدمة المدنية، وأردفت أن هناك ضوابط للتحكم بالعلاقة بين الطالب والمعلم داخل المدرسة، ضمن الإطار المنصوص.

وأردفت أن معظم المشاكل المدرسية يتم التعامل معها بمثل هذه اللوائح المنصوصة.

ولفتت إلى ملاحظة أن بعض أولياء الأمور ينشر القضايا والشكاوى في بعض حسابات التواصل الاجتماعي من دون الرجوع مباشرة إلى وزارة التربية والتعليم.

ودعت الوزارة أولياء الأمور للتواصل مباشرة معها لتقديم الشكوى.