+A
A-

محمد بن عبدالله: سنسيطر على الأدوية مع كوريين

500  دينار متوسط كلفة علاج الفرد بالبحرين سنويا

الصحة الأولية مجانية حاليا والرسوم المقترحة رمزية  

كلما تعثر القانون كلما تأخر تطبيق مشروع الضمان الصحي

نتمنى أن ننطلق في 2018

المعاملة ستتحسن بالمستشفيات الحكومية مثل القطاع الخاص

 

قال رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة أن بنظام التأمين الصحي "سندخل بمشروع مع الكوريين للأدوية، وعبره نسيطر على كل الأدوية في البحرين، وتسجل من دخولها الجمارك  وحتى وصولها للمريض عبر حساب كمبيوتري دقيق"، وذلك لضبط حركة الدواء وأسعارها.

ولفت الى أن متوسط كلفة علاج الفرد في البحرين تبلغ 500 دينار سنويا.

وبين أن مشروع قانون التامين الصحي ما يزال أمام مجلس النوا، و لم يقر بعد ما فيه من رسوم رمزية  يقصد بها الجدية في  استخدم الخدمات الطبية بحيث لا يكون  هناك سوء استخدام لها.

وفيما يأني أبرز ما تضنه حوار تلفزيوني مع رئاسة المجلس الأعلى للصحة:

 

طريقة جذرية

ما هو الجديد بشأن مشروع الضمان الصحي ؟

مشروع يغير الخدمات الصحية بطريقة جذرية  وهو اتجاه موجود في كل العام  والضمان الصحي  فيه أربع أساسيات وهي  التمويل والإدارة الذاتية والمعلومات الصحية والحوكمة

أما التمويل فهو مختلف في طريقة التمويل  المتبعة حاليا في المستشفيات الحكومية فحاليا تكون لها ميزانية  من الحكومة  وهي مفروضة على المستشفى من وزارة المالية والمستشفيات ذاتها محكومة بالتوظيف والترقية بالنظم التابعة لديوان الخدمة المدنية

 ام في نظام الضمان الصحي فيكون بطريقة التمويل ويكون للمستشفيات حركة ذاتية تنافسية  تستطيع ان تقدم خدمات أفضل  بكفاءة اكبر  وذلك باعطاءها مسؤولية اكبر و وصلاحية وادارة  ذاتية .

سيكون للمجلس الأعلى دوائر مخصصة وهي دائرة المعلومات الصحية وهي توفر كل المعلومات الصحية  لنظام والمتعاملين فيه والدائرة الثانية  دائرة اقتصاديات الصحة والتي تحتسب كل الأموال في قطاعي الخاص والعامة في مجال الصحة  ودائرةالثالثة هي الجودة  وهي تراقب الإنتاجية في الخدمات الصحية والرابعة هي دائرة التخطيط التي تخطط للعشر السنوات القادمة ما تحتاجه الدولة في مجال الصحة . 

 

كيان خاص

من هم شركاء المجلس الأعلى للصحة في  مسال تطبيق الضمان الصحي؟

المجلس الاعلى و وزارة الصحة والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية كلهم مشتركون  ونتعامل في هذا الموضوع مع المستشفيات كلها والمراكز الصحية  التي  سيصبح لها كيان الخاص وتدير ذاتها  وتحت مراقبه كل  هذه الجهات .

كما نتعامل أيضا مع وزارة المالية  وجميع النظم الحكومية  فعلى الرغم من الحرص على الادارة الذاتية التي تمنح المراكز والمستشفيات حركة أوسع إلا إننا مانزال جزء من الحكومة وملتزمين بنظامها على المستشفيات  العامة تلتزم بأنها مستشفيات عامة وليست ربحية 

 أما التركيبة الإشرافية سيكون فيها  مجلس أمناء يعين من الدولة ومجلس إدارة يدير العمل اليومي ومن مهام مجلس الأمناء أن  يحافظ على مهمة المستشفى الاجتماعية

 

صندوق شفاء

ماذا عن طريقة التامين في هذا النظام ؟

 التامين سيكون على البحرينيين وغيرهم أما البحرين كلهم داخلين كلهم تحت الضمان  و الأجانب فيكون تأمينهم من الشركات التي يعملون فيها  ويستطيع صندوق الضمان "شفاء "الدخول للتنافس في تامين العمال في الشركات الخاصة .

 

500 دينار

البعض يقول  انه سيقتطع من الرواتب  وان تكلفة التامين ستصل إلى 500 دينار سنويا؟

500 دينار هي متوسط تكلفة الفرد في البحرين سنويا  وهي ما تدفعه حاليا الحكومة في عن المواطن أما قانون التامين الصحي فهو ما يزال أمام النواب لم يقر بعد ما فيه من رسوم رمزية  يقصد بها الجدية في  استخدم الخدمات الطبية بحيث لا يكون  هناك سوء استخدام لها.

الصحة الاولية بدون رسوم للمواطنين والحكومة ما زالت مسؤلة عنهم بنسبة 98%واذا اقرت بعض الرسوم لن تكون ذات تاثير كبير كما  كما ان المسجلين في قوائم ذوي الدخل المحدود سيكونون معفيين منها.

 

تحول المستشفيات

هل المستشفيات مؤهلة لتطبيق مشروع الضمان الصحي؟

المستشفيات الحكومية تحتاج إلى اعداد لتستطيع أن  تحول  نظامها للإدارة الذاتية فيجب تحسين أجهزتها الإدارية والمالية  والجهاز المسئول عن الإيراد ايضا .

 

تعثر القانون

متى سيطبق هذا المشروع ؟

كلما تعثر القانون كلما تأخر تطبيق المشروع ولدينا الكثير من البرامج ونتمنى أن ننطلق في 2018. المشروع كبير وليس سهل خاصة تقديم الخدمات ودفع قيمتها

وحاليا تدرس شركة اكتوارية احتساب قيمة الخدمات وتكلفتها وهناك رزم  تقدم للمواطنين منها الرزم المقدمة مجانا لكل المواطنين التي تكفل بدفعها الدولة الرزم الخاصة التي تحوي  الخدمات  الاطور التي يدفع للحصول عليها وهناك الرزم الاختيارية .

 

التطور الطبي

ما تقييمك للخدمات الصحية المقدمة بناء على الإستراتيجية التي يتبناها المجلس الأعلى للصحة

أن تاريخ الطب جيد وان التطور الطبي يشر إلى تطور الخدمات الصحية الأولية المقدمة وتعتبر هي من أفضل الخدمات في البحرين

أصبح التطور التكنولوجي  يفرض نفسه على  طريقة تقديم وتطبيق الخدمات الصحية ومن هذا المنطلق يجب مواكبة التطور وتطوير الأنظمة المستخدمة تطور التقنيات الحديثة العالية لضبط  الخدمات الصحية من حيث الجودة والإنتاجية والنوعية والتكلفة .

 

تجربة فريدة

كيف كان لقوة الدفاع دور في إنشاء المستشفى العسكري و مركز محمد بن خليفة التخصصي للقلب الذي بني على معايير جديدة في تطوير نظرة الناس للخدمات الصحية؟

أن بناء المستشفى العسكري  كان تجربة فريدة بداية جديدة لكن التطور كبير ابتداء من سنة  1979 بإنشاء المستشفى وتطويره في المرحلة الثانية بعد عامين والمرحلة الثالثة ببناء البرج وإدخال الخدمات الطبية الجديدة وبناء مركز القلب .

أن بناء مركز القلب كانت تجربة فريدة  خطوة كبيرة بمساعدة سمو رئيس الوزراء ويعتبر صرح نفتخر به وفرض نفسه في البحرين ودول الخليج

 اعتمد العسكري على إدخال نظام الجودة  واستخدم نظام الحواسيب في الثمانينات ونظام التكلفة   وهذه النظم التي أثبتت جدواها وهي من أفضل النظم في البحرين .

 

معايير الجودة

ما معايير جودة الخدمات الصحية التي تعتمدها  الإستراتيجية البحرينية للصحة ؟

في المجلس الأعلى للصحة كونا لجنة الجودة الصحية  وهي مشكلة من عدد من الأطباء من مختلف المستويات من استشاريين واطباء عائلة وصيادلة  وغيرهم وهناك أيضا دائرة الجودة التابعة للتنظيم في المجلس .

تضع لجنة الجودة المعايير وطرق معالجة حالات المرضى  وتستخدم كدليل للأطباء لتطبيقها خلال معالجة المرضى وبوجود المعلومات الطبية الصحية في أجهزة الحاسب يمكن مراقبة الأطباء ومتابعة النتائج المرجوة وهذا ما يساعد اللجنة والدائرة  للقيام بدورها .

وهناك أيضا الهيئة التي  تراقب التراخيص التي يمتلكها الأطباء و تراخيص المستشفيات و كل الأمور مدروسة من حيث الجودة والترخيص والتطبيق وهناك النظام الذي يطبق ويتابع ويراقبه الإجراءات .

المعايير كثيرة وموجودة و القضية في كيفية مراقبتها وتحقيقها ومكافأة من  يطبق معايير الجودة  بالنسبة للأطباء والمستشفيات .

 

إدارة المستشفى

الجودة لا تكتمل  مع عدم وجود نظام إداري يتفق مع الجانب الطبي والفني والمهني في العمل هل هذا  يؤثر كثيرا على نظام المؤسسة الصحية؟

المستشفى يقدم كل من الخدمات الفندقية والخدمات الاكلينيكية الصحية وهذين الجزئين  يشملهما الخدمة الطبية ويجب أن يكون فيها مراعاة للمريض.

في نظام التامين الصحي عند تغيير إدارة المستشفيات الحكومية الى إدارة التسيير الذاتي بحيث تعتمد المستشفى في دخلها على المرضى الذين يأتونها فان هذا الجزء من المعاملة سيتحسن في المستشفيات الحكومية وتصبح المعاملة مثل القطاع الخاص .

أما بالنسبة للخدمة  الجودة الصحية والاكلينية قد لا يدرك المرضى أهمية علاج معين أو نوعيته وهذا النظام الداخلي للمستشفى هو مسؤولية المجلس لمراقبة الجانب الطبي والفني وهل هما بالجودة  المطلوبة.

 

مراقبة الدواء

مراقبة الأدوية  ومسالة الشراء الموحد مع دول الخليج هل له مردود ايجابي من ناحية العمل الصحي في البحرين؟

فوائد الشراء الموحد شعر به الناس خاصة من ناحية أسعار الأدوية ففيها فرق كبير  ،أما بالنسبة إلى المستشفيات الحكومية فجميعها موحدة في لجنة تشتري جميع أدويتها من الشراء الموحد أو عبر مناقصة تشمل جميع متطلبات الحكومة من الأدوية .

 أما وشراء الأدوية من خارج الشراء الموحد يكون بكميات اقل وأسعار مرتفعة .

في  النظام التامين الصحي ندخل  بمشروع مع الكوريين للأدوية وعبره نسيطر على كل الأدوية في البحرين تسجل من دخولها الجمارك  وحتى وصولها للمريض عبر حساب كمبيوتري دقيق .

 

تحت الحجر

نسمع أن نوعية الأدوية  في المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية تختلف عن نوعيتها في المستشفيات الخاصة فكيف يكون ذلك؟

الأدوية لها نوعين فالجديد منها والذي يكون تحت الحجر لشركة مطورة  لم تمنح حق التصنيع بعد لشركات التصنيع الأخرى  عادة تكون مكلفة اما بعد انتهاء فترة الحجر  يصبح من حق  كل مصانع الأدوية تصنيعها وهو نفس الدواء إلا أن سعره ينخفض بشكل كبير .

ونحن نتعامل مع شركات الأدوية لها سمعة وباع طويل وموثقة في هذا المجال  ونحن نتبع شروط لتسجيل الدواء عبر الأمانة هي شروط شديدة  .