+A
A-

النعيمي ردا على النجار: توصية "الرقابة" وقف صرف النوبات "جانبه الصواب"

قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أن توصية تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية بشأن صرف بدل نوبات العمل لموظفي كلية "بوليتكنك" البحرين بوقف صرف بدل النوبات "قد جانبه الصواب".

وأوضح ردا على سؤال برلماني للنائب عبدالحميد النجار إن إقرار بدل نوبات العمل ما وضع أصلاً إلا لتعويض الموظفين المعنيين على جداول النوبات نظير العمل بنوبتي أول ليل وآخر ليل كونهم هم من يستحقون هذا البدل بصورة أساسية، وعليه قرر مجلس أمناء الكلية الاستمرار في صرف بدل النوبات لموظفي الأمن  بنفس النظام، بناء على أنظمة ديوان الخدمة المدنية.

وفيما يأتي الجزء الثاني والأخير من اجابة الوزير النعيمي على أسئلة النائب النجار:

 

عملية تدوير

-        ما هي آلية ملاحظة الرقابة حول المهام الإدارية والإشرافية للأكاديميين؟

-        قرر مجلس الأمناء تعديل عقود العمداء ورؤساء الكليات ومدراء البرامج عند تجديدها، وذلك بتغير مسمياتهم الوظيفية إلى مدرسين.

-        قرر المجلس منح فترة تصحيحية لتطبيق عملية التدوير للمناصب الأكاديمية لغاية شهر أغسطس 2017.

-        قرر المجلس بأنه ابتداء من سبتمبر 2016 ولحين إقرار الهيكل التنظيمي واعتماد العلاوات الخاصة بالمناصب الأكاديمية  من العمداء ورؤساء الكليات ومدراء البرامج، من قبل مجلس الوزراء سيتم العمل بالندب على هذه الوظائف وفقاً لأنظمة ديوان الخدمة المدنية.

-        عقد اجتماع مع كافة العمداء ورؤساء الكليات ومدراء البرامج وشرح كافة التعديلات لهم، وتم الاتفاق على فترة سماح لتصحيح التدوير الأكاديمي إلى بداية الفصل الأول من العام الأكاديمي المقبل.

-        ومن ناحية التوظيف فقد تم مراجعة جميع الحالات المذكورة في تقرير الرقابة المالية والإدارية، والتأكد من استيفائها للشروط الوظيفية، وموافقة ديوان الخدمة المدنية على النقل، إعداد إجراءات داخلية بالكلية تضمن الاحتفاظ بالمستندات المتعلقة بالتوظيف.

-        وفي التوظيف بعقود فقد تمت مخاطبة ديوان الخدمة المدنية بشأن طلب الحصول على مرشحين بحرينيين لشغل عدد من الوظائف.

 

مخالفات الحراس

-        ما الاجراء حول مخالفة صرف بدل نوبات لحراس الأمن ؟

-        تقوم الكلية بصرف بدل النوبات لحراس الأمن طبقاً للإجراءات المتبعة في ديوان الخدمة المدنية لحساب أجور نوبات العمل، وبالنسب المحددة لكل من النوبة الثانية والثالثة، وبعد توصية ديوان الرقابة المالية والإدارية قامت الكلية بإعادة مخاطبة ديوان الخدمة المدنية للتأكد من صحة ما قامت به من صرف بدل النوبات لحراس الأمن، عملاً بحكم المادة(46) من لائحة تحديد الرواتب والمزايا الوظيفية وضوابط استحقاقها للموظفين الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم(77) لسنة2013، وتم استلام الرد من قبل ديوان الخدمة المدنية، والذي أكد عدم مخالفة كلية البحرين لضوابط صرف بدل النوبات لموظفي الأمن.

 إذ انتهى رد ديوان الخدمة المدنية بأن: "من يستحق صرف بدل نوبات العمل هو كل موظف معين على جداول الدرجات العمومية والتخصصية، ويستوي في ذلك أن يكون الموظف معين على جدول درجات ورواتب الوظائف العمومية الأعتيادية أو العمومية نظام النوبات، وكذلك الحال بالنسبة لجدول ورواتب الوظائف  التخصصية، فسواء أكان الموظف معين على جدول درجات ورواتب الوظائف التخصصية الاعتيادية أم التخصصية نوبات فإنه يستحق بدل نوبات العمل".

أما طريقة احتساب بد النوبة لكل ساعة من ساعات العمل، فيكون على أساس أجر الساعة المحددة في جدول درجات وراتب الوظائف العمومية الاعتيادية والتخصصية الاعتيادية، وأن ما جاء في توصيات ديوان الرقابة المالية والإدارية بشأن صرف بدل نوبات العمل لموظفي بوليتكنك البحرين، بوقف صرف بدل النوبات قد جانبه الصواب، وذلك إن إقرار بدل نوبات العمل ما وضع أصلاً إلا لتعويض الموظفين المعنيين على جداول النوبات نظير العمل بنوبتي أول ليل وآخر ليل كونهم هم من يستحقون هذا البدل بصورة أساسية، وعليه قرر المجلس الاستمرار في صرف بدل النوبات لموظفي الأمن  بنفس النظام، بناء على أنظمة ديوان الخدمة المدنية.

 

الأوفر تايم

-         ما هي إجراءات صرف العمل الإضافي للإداريين بملاحظة ديوان الرقابة المالية؟

-        قامت الكلية بتخفيض تكلفة العمل الإضافي وذلك بتقليص العمل على الساعات الإضافية وعدم استخدامها إلا في الحالات الطارئة والضرورية، وإلزام الموظفين بتضمين استمارة صرف العمل الإضافي للأعمال المنجزة ومبررات الأعمال الإضافية.

-        قامت الكلية بحصر جميع حالات صرف بدل العمل الإضافي للموظفين على الوظائف التخصصية والتنفيذية واتخاذ إجراءات استقطاع المبالغ المصروفة لهم بالزيادة على أجر الساعة الواردة في تعليمات الخدمة المدنية رقم(6) لسنة 2011 بشأن جدول احتساب الأجور مع التزامها مستقبلاً بالصرف طبقاً لهذا الجدول.

 

تقييم الأداء

كيف يتم  تقييم الأداء الوظيفي في كلية البحرين التقنية؟

-        إلغاء العمل باستمارة pep المستخدمة سابقاً في تقييم الأكاديميين وإحلالها بتطبيق نظام أداء التابع لديوان الخدمة المدنية لتقييم أداء جميع الموظفين، والمقر من قبل مجلس الوزراء، وقد أعتمد هذا التقرير في التقييم من قبل مجلس الأمناء.

-        قرر مجلس الأمناء إيقاف العمل باستمارة pep وتخطي نظام أداء عوضاً عنها لتقييم كافة الموظفين.

-        التزمت الكلية بالتوصية الواردة  في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، بتدريب الموظفين وذلك عند اختيار المرشحين للبرامج والدورات التدريبية.