+A
A-

إسقاط الرسوم البلدية عن الجمعيات الخيرية تلقائيا

وافق أعضاء المجلس بالإجماع على توصية اللجنة القانونية والمالية والإدارية الخاصة بتفعيل المادة 67 من اللائحة  التنفيذية لقانون البلديات.

  وأكد مقدم المقترح بدر التميمي أن المادة تنص على إعفاء الجمعيات الخيرية القائمة والجديدة من الرسوم البلدية  حيث أغلب الجمعيات الخيرية ليس لديها دخل ثابت متعاونا معها وتخفيف العبء عنهم.

وقال رئيس قسم الإيرادات بالبلدية ياسر الغاوي أن المادة مفعلة ويتم إعفاءهم تلقائيا بعد تقديمهم مستند رسمي يثبت أن أنشطتهم خيرية إنسانية .

وواصل أن هناك إشكال  يخص بعض الجمعيات الثقافية والاجتماعي والعلمية وليست الخيرية كما أن هناك إشكال في تحديد تصنيف الجمعيات الخيرية التي لم يرد في نظامها الأساسي أن  نشاطها الخيري .

وقال أن القانون لا يسمح لنا بتصنيفهم   ونحتاج إلى تعريف ماهية  الأعمال الإنسانية وان هذا التعريف مسئولية هيئة التشريع والإفتاء للتعريف بهذا المصطلح .

 

تحديد مواعيد فتح وغلق المحلات التجارية

وافق أعضاء مجلس بلدي الجنوبية بالأغلبية على تحديد مواعيد فتح وغلق المحلات التجارية بالمحافظة  مع إلزام الجهاز التنفيذي بالتنفيذ حسب الفتوى الصادرة من هيئة الإفتاء والتشريع

وذكر البلدي محمد موسى أن اللجنة الفنية ارتأت إلى تصنيف التراخيص التجارية لخمس قطاعات مقترحة للتوقيت التجاري لها  في أيام الأسبوع العادية  وتوقيت نهاية الأسبوع .

شدد البلدي عبدالله القبيسي على ضرورة دعم الجهاز التنفيذي بطاقم مفتشين يعملون بنظام النوبات للتطبيق النظام والقانون وإعطاءهم حقهم ومستحقات عملهم بنظام النوبات.

وبين البلدي يوسف الصباغ أن بعض التوقيتات الواردة يجب إعادة دراساتها حيث انه محلات المطاعم تشكل إزعاج للأهالي ويجب تنظم توقيتها خاصة القريبة من الإحياء السكنية.

 

موسى: انجازات المجلس صفر  والسبب عدم تعاون الوزارة

قال البلدي محمد موسى المجالس البلدية تمر بأضعف مراحلها والسبب عدم تعاون وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني معها وخاصة مجلس بلدي الجنوبية .

وتابع انه هناك 45 منزل مدرجين بمشروع الترميم من 2015 إلى اليوم لم يحدث أي شي بخصوصهم  كما أن توصيات  كثيرة  ما تزال تحت الدراسة ولم تتقدم خطوة واحدة

وواصل من هذه التوصيات  موضوع سكن العزاب وساحل بلاج الجزائر و ارض السكراب ، مبينا أن الوزارة ليس لها أي خطة في المشاريع جديدة منذ 2014 ليس هناك خطة لحدائق ومضامير

 وتابع وان الخطط الوزارة عائمة عائمة لا يتم  تحديد الوقت فيها أو الميزانية  إلى جانب أنها لا تأخذ بجدية اقتراحات المجلس البلدي.وان كثير من الأمور معلقة .

 وقال موسى ان انجازات  المشاريع تساوي الصفر  لعدم تعاون الوزارة مع المجلس وصعوبة لقاء الوزير لمناقشته في المواضيع المهمة

ووصف  التوصيات بانها لا ترقى بمستوى الوزارة  وان عشرات التوصيات تم إحالتها للدراسة

وقال ان يجب تدارك الاخطاء  وتعزيز التعاون لتمرير المشاريع خاصة وان

 

 استغلال عقارين مخصصين لحدائق كمواقف لسيارات بمدينة عيسى

وافق أعضاء المجلس بالإجماع على رفع توصية  تغيير استغلال عقارين بمجمع 813 و814 بمدينيه عيسى كمواقف عامة لسيارات بدلا من حديقتين مع إعادة تخطيطهما .