+A
A-

العاهل: نقدر مشاركة السودان في حماية المصالح العربية ودعم القضايا المصيرية

 كان عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في مقدمة مستقبلي رئيس جمهورية السودان الشقيقة أخيه المشير عمر البشير لدى وصوله إلى البلاد أمس في زيارة رسمية لمملكة البحرين. 

وبعد استراحة قصيرة بقاعة التشريفات الكبرى بقاعدة الصخير الجوية، توجه موكب جلالة الملك وضيف البلاد الكريم، إلى قصر الصخير، حيث جرت للرئيس السوداني مراسم استقبال رسمية، وعزف السلامان الجمهوري السوداني والملكي البحريني.

بعد ذلك، تفقد جلالة الملك والرئيس عمر البشير حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما. ثم صافح الرئيس السوداني كبار المسؤولين من الجانب البحريني، كما صافح جلالة الملك أعضاء الوفد الرسمي المرافق له.

ثم عقد صاحب الجلالة الملك والرئيس السوداني مباحثات ثنائية تم خلالها استعراض العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين وآخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والعربية.

ثم عقد عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة جلسة مباحثات رسمية في قصر الصخير مع رئيس جمهورية السودان الشقيقة المشير عمر البشير حضرها وفدا البلدين.

وفي بداية الجلسة رحب جلالة الملك بالرئيس السوداني وأعضاء الوفد المرافق في بلدهم الثاني مملكة البحرين التي تكن لفخامته كل تقدير واحترام.

قائلاً جلالته: “إن البحرين كلها ترحب بكم وتشكركم على زيارتكم وعلى دعمكم المستمر لأشقائكم ولبلدكم البحرين وهذا يدفعنا إلى أن نطمح إلى تعاون أكبر حيث أن الخصال الحميدة التي وجدناها من أشقائنا السودانيين الذين خدموا في البحرين خصال طيبة ومتميزة، وما تركوه من سمعة طيبة، فكانوا دائماً مثلاً للانضباط والحرص على سمعة اشقائهم وبلدهم وفخامتكم، ونشكركم على ذلك، والأخوة السودانيين أتو بخبرات كثيرة للبحرين من القديم فأتو بالتعليم والقضاء والطب والأمن وبمختلف التخصصات في مختلف المجالات”.

وأعرب جلالته عن شكره للبشير على هذه الزيارة، وعن اعتزازه الدائم بما يربط مملكة البحرين بالسودان الشقيق وإن أهلها الذين عرفناهم دائماً أنهم أهل خير ومحبة وطيبة وكرم.

وأشاد جلالته بالتعاون والتنسيق القائم بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات، مؤكداً أهمية تطوير هذه العلاقات لفتح أبواب أوسع من التعاون الوثيق بين البلدين.

كما تم التأكيد على أهمية عقد أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين الشقيقين للتباحث حول استكمال الاتفاقيات الموقعة بين البلدين لتعزيز تنمية العلاقات البحرينية السودانية لما فيه خير وتقدم البلدين.

ووجه صاحب الجلالة إلى البدء في اتخاذ الاجراءات لفتح سفارة مملكة البحرين في العاصمة السودانية الخرطوم.

كما جدد جلالة الملك خالص شكره لمواقف السودان النبيلة والمشرّفة تجاه البحرين وشعبها الذي يقدّر أشد تقدير الكفاءة السودانية الأصيلة. وعن اعتزاز جلالته بالمساهمات الكبيرة لأشقائنا السودانيين في دعم مجالات التنمية والتطوير في مملكة البحرين. وأضاف جلالته أن البحرين وأهلها يكنون كل المحبة والتقدير للأشقاء السودانيين، وسنسعى جاهدين للمزيد من التقارب لاستمرار علاقات البلدين المتميزة وتعاونهما المثمر.

كما رحب صاحب الجلالة الملك في جلسة المباحثات بما يشهده التعاون الأخوي المشترك بين جمهورية السودان الشقيقة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لما فيه خير للجميع، معرباً عن شكره على مشاركة جمهورية السودان في حفظ وحماية المصالح العربية ودعم قضايانا المصيرية.

من جانبه، أعرب الرئيس السوداني عمر البشير عن شكره وتقديره لصاحب الجلالة على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال وعلى حرص جلالته على تطوير علاقات التعاون مع بلاده، معربا عن تطلع جمهورية السودان وحرصها على تعزيز وتوثيق مجالات التعاون مع مملكة البحرين بما يعزز علاقاتهما المتينة على كافة المستويات، مؤكدا أن جمهورية السودان قيادة وشعبا تكن كل التقدير والاعتزاز لمملكة البحرين ومواقفها العربية الأصيلة بقيادة جلالة الملك.

 

 

كما بحث الجانبان مجمل الأحداث والتطورات المستجدة على الساحات العربية والإقليمية والدولية، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا موضع اهتمام البلدين. 

وأقام صاحب الجلالة الملك مأدبة غداء تكريماً للرئيس السوداني عمر البشير والوفد المرافق.

وتشكلت بعثة الشرف برئاسة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة.

ويرافق الرئيس السوداني وفد مكون من: وزير رئاسة الجمهورية فضل عبدالله فضل، وزير الخارجية ابراهيم غندور، وزير المالية و التخطيط الاقتصادي بدرالدين عباس، وزير الموارد المائية و الكهرباء معتز موسى، وزير الاستثمار مدثر عبدالغني، وزير الدولة مدير مكتب رئيس الجمهورية طه الحسين، سفير جمهورية السودان عبدالرحمن احمد، مدير الإدارة السياسية برئاسة الجمهورية عبدالملك البريد، الادارة السياسية برئاسة الجمهورية عمر ابوزيد، مدير الادارة العربية بوزارة الخارجية عبدالمنعم الأمين.