+A
A-

واشنطن بوست: إدارة ترامب تدرس زيادة تدخلها باليمن

قالت صحيفة واشنطن بوست إن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس طلب من البيت الأبيض رفع القيود التي فرضتها الإدارة الأميركية السابقة على الدعم الأميركي لعاصفة الحزم ضد الحوثيين الذين تدعمهم إيران في اليمن.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين كبار بالإدارة الأميركية أن ماتيس قال في مذكرة هذا الشهر لمستشار الأمن القومي هيرمن ماكماستر إن دعما محدودا للعمليات العسكرية السعودية والإماراتية في اليمن ستساعد في صد تهديد مشترك ضد أميركا وحلفائها، وأشارت المذكرة إلى الخطة الإماراتية لاستعادة الميناء اليمني الرئيسي في الحديدة غربي اليمن.

وعلقت واشنطن بوست بأن الموافقة على طلب ماتيس سيشكل تغييرا مهما في السياسة العسكرية الأميركية باليمن التي كانت تقتصر على تقديم دعم غير مباشر ومحدود للعمليات العسكرية العربية في اليمن، كما تُعتبر مؤشرا واضحا على عزم إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتحرك أقوى ضد إيران.

وقالت أيضا إن إدارة ترامب سبق أن أعلنت أن إيران تتولى تدريب وتسليح وتوجيه الحوثيين في حرب بالوكالة لتعزيز نفوذها في المنطقة، وإنها عاكفة حاليا على مراجعة أوسع لسياستها الشاملة في اليمن وليس من المتوقع أن تكتمل هذه المراجعة قبل حلول أبريل المقبل.

لكن القضية الملحة التي اختارت مذكرة ماتيس التطرق إليها قبل اجتماع لجنة كبار مساعدي الأمن القومي هذا الأسبوع هي ما إذا كان من الممكن تقديم دعم للعملية التي تقودها الإمارات لطرد الحوثيين من ميناء الحديدة الذي تمر عبره المساعدات الإنسانية وإمدادات الحوثيين.

وأوضحت واشنطن بوست أن المذكرة طلبت إلغاء حظر فرضته إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما على بعض الدعم الذي يمكّن الجيش الأميركي من دعم العمليات ضد الحوثيين بالاستطلاع والاستخبارات وإعادة التزويد بالوقود والتخطيط العملياتي دون الرجوع إلى البيت الأبيض في كل حالة بعينها.

من جانب آخر، أكد نائب الرئيس اليمني، الفريق علي محسن الأحمر، أن صنعاء تحتضن 150 خبيراً عسكرياً إيرانياً ولبنانياً من حزب الله وعراقياً من الحشد الشعبي، مشيراً إلى أن أكثر من 58 خبيراً إيرانياً يديرون معركة الحديدة ويعملون على تركيب الألغام البحرية.

وكشف الأحمر، في تصريحات لصحيفة الرياض، أن أول عمل للانقلابيين بعد إسقاط صنعاء كان إطلاق سراح عشرات السجناء والمعتقلين الإيرانيين من جواسيس وغيرهم، مؤكداً أنه لولا التحالف العربي لذهب اليمن إلى الصف الإيراني.

وأضاف أن معركة صنعاء تسير وفق الخطط العسكرية المعدة وهي تنفذ بنجاح في جميع الجبهات.