+A
A-

بدء حظر الروبيان الأربعاء... والثلاجة بـ 140 دينارًا

يبدأ حظر صيد الروبيان من الأربعاء المقبل، وذلك بعد أن أصدر وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، قرار رقم (27) لسنة 2017 بشأن حظْر صيد الروبيان في المياه الإقليمية لمملكة البحرين أو تداول أو بيع الروبيان اعتباراً من 15 مارس 2017 ولغاية 15 سبتمبر 2017.

وقال الجزاف في سوق الحد المركزية، عبدالله مال الله: "ارتفع سعر كيلو الروبيان ووصل إلى 3.500 دنانير مع اقتراب حظر الصيد والبيع، ووصل سعر الثلاجة إلى 140 دينارا وتزن نحو 38 كيلوجراما".

وأضاف: "الإقبال على الروبيان يشهد ركوداً من جانب المواطنين في الفترة الأخيرة؛ بسبب ارتفاع سعره، إلا أن الحركة من جانب السعوديين، فهي كبيرة ونسبة الطلب جيدة، وسعر كيلو الحبة الصغيرة بدينارين ونصف الدينار، والوسط بـ 3.500 دنانير، والكبيرة الجامبو بـ 4.500 دنانير".

وتابع: "هناك شبه ركود على الطلب على الأسماك؛ بسبب ارتفاع أسعارها في الأيام الماضية وقلة كمياتها المتوافرة في السوق، فقد وصل كيلو الشعري إلى 3.500 دنانير، والصافي 3 دنانير، والكنعد البحريني بـ 5 دنانير، والهامور المحلي تتراوح أسعاره بين 6 و7 دنانير. أما المستورد، فيصل إلى 4 دنانير، ومازال الميد البحريني غير متوافر في البحر والسوق، ويتم توفير الميد السعودي بين فترة وأخرى".

من جانب آخر، أكد تاجر الخضراوات والفواكه رضا البستاني استقرار حركة وأسعار البضائع في السوق المركزية، عازيًا ذلك إلى توفر المحاصيل بكميات تكفي الطلب وبوفرة.

وقال: "تم طرح نحو 1250 طن من الخضار والفواكه تم استيرادها من السعودية والأردن ولبنان وتركيا ومصر وباكستان وغيرها، إذ تم استيراد كميات على 30 شاحنة تقريبا الخميس الماضي استعدادا للإجازة الأسبوعية، فيما طرح تجار السوق يوم أمس السبت نحو 27 شاحنة".

وأضاف: "جميع المحاصيل متوافرة ومازالت المنتجات الموسمية الشتوية موجودة وبكثرة من حمضيات برتقال و(سنطر) وفراولة والجوافة وغيرها".

وعن عبور الشاحنات على جسر الملك فهد، أوضح أن كل شاحنة تعبر الجسر برقم يتم استلامه من إدارة الجمارك في ميناء خليفة بالحد، وهناك أرقام محددة عند انتهائها تبقى بقية الشاحنات لليوم الثاني.

وفي سياق متصل، قال صاحب محلات العرادي لبيع الدواجن، محمد العرادي، هناك تراجع في حركة السوق بسبب الأسعار المتذبذبة والتنافس بين الشركات، إلا أنه أكد إيجابية السوق المفتوحة للمستهلك.

وأضاف: "بسبب ارتفاع أسعار الدجاج المحلي، فإن المواطن قد أوجد لنفسه بديلا بسعر أقل وبجودة ممتازة".

وأوضح أن أسعار البيض أيضا مرتفعة رغم توفره في السوق بكميات وأنواع مختلفة وكثيرة، فهناك الإسباني والتركي والبلجيكي والهولندي والأميركي والهندي وبأسعار أقل من 1.500 دينار، إلا أن المواطن لا يعرف سوى المحلي والكويتي والسعودي.

وتابع: "هناك 3 شركات بحرينية للبيض، وهناك 3 أنواع من البيض تتراوح أسعار (الشيتة) بين 1.800 دينار و1.900 دينار ودينارين واختلاف السعر باختلاف حجم البيضة.