+A
A-

خدمة "تشارك السيارات" لعملاء "زين" بالبحرين

أعلنت مجموعة زين عن تأسيس مشروع مشترك مع شركة YOYO" " المتخصصة في مجالات التكنولوجيا الناشئة في تركيا، والمتخصصة في قطاع تشارك السيارات؛ بهدف جلب خدمات تشارك السيارات إلى السوق البحرينية كبداية، ثم نشرها إلى بقية أسواق وجودها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأوضحت المجموعة خلال فعاليات الإعلان عن الاتفاقية المشتركة مع شركة "YOYO"، والتي جاءت على هامش أعمال المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلةMWC 2017 المقام حاليا في برشلونة، أن هذا المشروع يدفع سوق تشارك السيارات في المنطقة نحو خدمات جديدة مبتكرة، حيث تتمتع مثل هذه النوعية من الخدمات بإقبال كبير، ومن المتوقع لها أن تحرز نموا كبيرا مع تبني المزيد من الخدمات الرقمية.

وكشفت زين في بيان صحافي أن الاتفاق المشترك سيوفر حلولا عملية لملكية السيارة، وسيقدم تجربة قيادة دون مواجهة التكاليف المتعلقة بالشراء، التأمين، والصيانة.

والآلية التي تعمل بها الشركة ستمكن العميل من أن يختار مركبة من أي موقع في المدينة، حيثما تكون الخدمة متاحة، وأن يحجز تلك المركبة لأي مدة، ومن ثم يتم فتح أقفال أبواب المركبة المستأجرة بواسطة بطاقة عضوية العميل أو حتى من خلال التطبيق النقال، حيث يجد العميل مفاتيح السيارة في داخلها، ويستطيع الأعضاء إعادة مركباتهم المستأجرة إلى أي ساحة انتظار سيارات أخرى، ويتركوها هناك بعد إقفال أبوابها من خلال هواتفهم الذكية.

ووفقا للتوقعات البحثية في قطاع تشارك السيارات، فإنه من المنتظر أن ينمو إجمالي قيمة سوق تشارُك السيارات عالميا إلى نحو30 مليار دولار في العام 2020، وهو الأمر الذي سيحقق نبوءة الرئيس التنفيذي لشركة فورد بيل فورد - أحد احفاد هنري فورد- والتي كان نصها "إن مستقبل النقل سيكون خليطا من الأشياء مثل تشارُك السيارات، والنقل العام، والملكية الخاصة للسيارات".

وقال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر في تعليقه على هذا الاتفاق المشترك "نحن متحمسون إزاء تقديم نماذج أعمال جديدة إلى منصة عملياتنا، وإلى أسواق المنطقة بشكل عام، ونتطلع من خلال هذا التعاون المشترك إلى أن يحصل عملاؤنا في مملكة البحرين على أول تجربة قيادة ممتعة مع هذه الخدمة الجديدة".

ومن ناحيته قال المدير العام في شركة زين البحرين محمد زين العابدين "تلتزم شركة زين البحرين بتزويد عملائها بأحدث المنتجات، والخدمات المبتكرة، وهذه الاتفاقية ستعزز من قائمة الشركة في مجال الخدمات الرقمية".

وأضاف زين العابدين قائلا "السوق البحرينية من الأسواق المتطورة في خدمات الاتصالات المتنقلة، ولذا نتوقع أن تجد خدمة تشارك السيارات إقبالا عند طرحها رسميا لدى العملاء".

ومن جانبه قال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في شركة YOYO بيركمان كافوسوغلو "نؤمن بأن القوة الدافعة لخدمات تشارك السيارات تكتسب مزيدا من التسارع طوال الوقت، وبالنسبة لنا فإن هذا يمثل فرصة مثالية لكي نتوسع في أسواق جديدة مثل أسواق منطقة الشرق الأوسط".