+A
A-

"انوفست" تدرس إنشاء جامعة تعليمية في البحرين

كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة انوفست، مراد الرمضان، أن المجموعة بصدد إنشاء جامعة تعليمية في المملكة مع شريك بحريني والجهة التعليمية التي ستوافق على الدخول في المشروع، مبينًا أن المشروع ما زال قيد الدراسات الأولية وسيتم الإعلان عنها قريبا.

وأكد الرمضان خلال تصريح للصحافيين على هامش الجمعية العامة العادية للمجموعة، تحقيق المجموعة تخارجات استثمارية بقيمة إجمالية تبلغ 16.3 مليون دولار خلال العام الماضي، ومن أبرز التخارجات الاستثمارية الناجحة التي تمت خلال العام 2016 بيع حصة الشركة البالغة 60 % في مشروع تالا للتطوير العقاري، وهي الشركة المطورة والمشغلة لجزيرة تالا البالغة تكلفتها 120 مليون دولار، وتأتي عملية التخارج بعد أن حققت المجموعة أهدافها من الاستثمار الذي تم الانتهاء من تطويره وبيع جميع وحداته السكنية بقيمة 7.7 ملايين دولار.

وأضاف: "تخارجت انوفست من أصول عقارية مختلفة بما في ذلك أراضٍ في منطقة اللوزي ومبنى تجاري على شارع الاستقلال محققة من ذلك عوائد تفوق 8.6 ملايين دولار، وتأتي التخارجات في سياق سعينا ضمن إطار إستراتيجيتنا إلى التخارج من المحفظة والأصول العقارية غير المدرة أو المتعثرة".

تنويع الاستثمارات والدخول لأسواق جديدة

وتابع قائلا: "نهدف لتنويع استثماراتنا في قطاعات وأسواق جديدة حيث ركزنا خلال الـ15 سنة الماضي في سوق واحد من خلال البحرين والسعودية فقط، ولكن حسب إستراتيجية الشركة الجديدة نعتزم التوسع في دول الخليج حيث استحوذنا على عقار استثماري بسيط مدر في سلطنة عُمان، ومن الممكن دخولنا لتركيا وبريطانيا".

وأردف: "سننظر أيضا لتنويع استثمارات في قطاعات أخرى مثل الخدمات الاستهلاكية والقطاع المالي، وسنستثمر في الأراضي المدرة والمشاريع النوعية الأخرى مثل سكن العمال والتخزين".

وأشار إلى استكمال الأعمال الإنشائية في 9 مبان سكنية للعمال على أرض مرسى البحرين للاستثمار ومشروع سكن عمال المرسى بعد أن توقفت عمليات التطوير في المشروع منذ العام 2010 بسبب الأزمة الاقتصادية، وبالتالي تم استكمال المجمع الأول لإسكان أكثر من 10 آلاف عامل، إضافة إلى تمكن المجموعة من جلب مستثمر لتطوير المجمع السكني الثاني بقيمة استثمار متوقعة تبلغ 67.5 مليون دولار.

 

توزيع أرباح نقدية بنسبة 7 % منذ 7 سنوات

ولفت الرمضان إلى أن الشركة لم تقم بتوزيع أرباح منذ 7 سنوات؛ بسبب تأثيرات الأزمة المالية، فيما ركزت خلال العام 2016 على تحسين أوضاعها الربحية والتركيز حاليا على البدء في النظر في فرص المشاريع الاستثمارية.

واعتمدت الجمعية العامة العادية لمجموعة انوفست أمس الأحد توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 7 % من رأس المال المدفوع بما يعادل 8,022,314 دولارا (بواقع 2.8 سنت لكل سهم) وذلك على المساهمين المسجلين في تاريخ انعقاد اجتماع الجمعية العامة العادية، وسيتم دفع الأرباح النقدية في تاريخ 14 مارس 2017 بعد أخذ موافقة مصرف البحرين المركزي.

وأقرت الجمعية العمومية تحويل 1,010,491 دولار إلى الاحتياطي القانوني، وتخصيص 106,578 دولارا كمكافأة لأعضاء مجلس الإدارة، وترحيل 886,424 دولارا إلى الأرباح المستبقاة، إضافة إلى استرجاع 626,385 دولارا لصالح الشركة كانت قد خصصت للأعمال الخيرية، والموافقة على شراء أسهم خزانة بواقع 10 % من إجمالي الأسهم الصادرة كما في 31 ديسمبر 2016 شريطة الحصول على موافقة مصرف البحرين المركزي.

 

نجاح إستراتيجية المجموعة في العودة للربحية

من جانبه قال رئيس مجلس الإدارة خالد السنعوسي: "يعتبر العام 2016 عاماً مميزاً لانوفست، فليس بالأمر اليسير على الإطلاق أن نحقق تحولاً حقيقياً في الأداء بالطريقة التي حققناها خلال العام 2016، حيث حققت المجموعة صافي ربح خاص بمساهمي أنوفست وقدره 10.1 ملايين دولار مقارنة مع صافي خسارة قدرها 48.1 مليون دولار بنهاية العام 2015".

وأضاف: "تؤكد هذه النتائج نجاح إستراتيجية المجموعة والتي مهدت لعودة الشركة للربحية جاءت من خلال تحقيق تخارجات ناجحة من بعض الاستثمارات، وتحسين أداء الاستثمارات الأخرى والمشاريع القائمة، إضافة إلى إدارة المصاريف التشغيلية بفاعلية، وتخفيض مصاريف التمويل وإعادة هيكلتها".

وأنهى بالقول: "من المهم لنا، وبعد 7 سنوات صعبة، أن نعلن توزيع أرباح نقدية بنسبة 7% على المساهمين، كما أن موافقة الجمعية العامة على هذا التوزيع تؤكد إيمانها بتطبيق ونجاح إستراتيجيتنا وتدفعنا على مواصلة التطور في السنوات المقبلة".