+A
A-

“إيزي” تنقل البحرين لمصاف الدول المتقدمة مصرفيًّا

يأتي ابتكار أول شبكة للدفع بالبصمة في المنطقة من قبل الشاب البحريني نايف العلوي ليؤكد من جديد الإمكانيات التي يتمتّع بها الشباب البحريني وقدراتهم في الخلق والابتكار والقدرة على الوصول إلى العالمية، وخصوصًا أن هذه المرة يأتي هذا الاختراع في مجال التكنولوجيا المالية وبالتحديد اختراع أول شبكة للدفع بالبصمة في المنطقة والذي حصل بموجبه العلوي على براءة اختراع ومسجل في مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة الأميركية والمقرّر أن تطلقه خلال الأيام المقبلة شركة “إيزي” للخدمات المالية. 

وفي لقاء مع “البـلاد” تحدث نائب رئيس مجلس إدارة الشركة نايف العلوي، والرئيس التنفيذي خالد الأهلي عن الابتكار الذي من المقرّر أن ينهي وسائل الدفع التقليدية في المستقبل. 

 

لنتحدث عن الاتفاقية التي وقعتموها مؤخرا مع (تمكين)؟

الأهلي: لاشك أن نظم الدفع المتعلقة بالسحوبات النقدية والمعاملات اليومية التي تتم عن طريق نقاط البيع ستشهد طفرة نوعية في عملها. وعن التوقيع الذي تم مؤخرًا مع (تمكين)، نحن سعداء بهذه الشراكة وسيشمل الدعم نقاطًا عدة منها: الدعم لشراء المعدات والأجهزة والحلول التقنية المتعلقة بشركة (ايزي)، بالإضافة إلى الدعم الذي سيغطي مجالات التسويق والترويج.

 

 ماذا عن الخطوة المقبلة؟

الأهلي: نحن حريصون أن نبدأ طرح هذا المنتج في مملكة البحرين حتى تكون النشأة والانطلاقة من المملكة، التي ستتبوأ مكانة رائدة في هذا المجال قبل بقية دول مجلس التعاون الخليجي ومن ثم التوسع لبقية دول العالم، ولهذا نحن الآن عاكفون على العمل مع العملاء من بنوك ومصارف ومؤسسات مالية في البحرين بحيث نقدّم لهم هذه الحلول، وبعد ذلك سيتم التوسع لتشمل بقية المؤسسات التي من الممكن أن تستفيد من هذا المنتج.

إن ما يهمنا أن نبدأ انطلاقتنا من البحرين مع المصارف والمؤسسات المالية في المملكة وسيتم الإعلان عن الشراكات الجديدة التي ستتحقق قريبًا.

 

هل اجتمعتم مع مصارف وبنوك؟

الأهلي: هنالك نقاشات وتواصل دائم مع العديد من المؤسسات المالية والمصرفية في البحرين.

 

 ماذا عن مصرف البحرين المركزي؟ 

الأهلي: إن شركة ايزي مرخصة من المصرف المركزي، وقد أتممنا كافة الإجراءات التي طلبها (المركزي) منذ بداية التأسيس، وهنالك ترحيب ودعم ومساندة من المصرف المركزي ومنذ بدء طرح فكرة المنتج كان هنالك لقاء خاص مع رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الذي كان الداعم الأول للمنتج.

وهنا نعرب عن امتنانا وشكرنا لسموه على الدعم والتشجيع المستمر للطاقات البحرينية الشابة من قبل سموه من أجل مواكبة العصر، ولهذا فنحن حريصون على أن نعزّز اسم البحرين على خريطة العالم في مجال الخدمات المالية والمصرفية، بالإضافة إلى ذلك هنالك دعم مستمر من المصرف المركزي برئاسة المحافظ رشيد المعراج لتكون البحرين مركزًا للأفكار الجديدة والمبتكرة في القطاع المصرفي.

* متى يبدأ تطبيق هذا المنتج؟

الأهلي: هذا المنتج سوف يطرح قريبًا في السوق، وستتمكن البنوك والمصارف من استخدام هذه التقنية خلال الربع الثاني من العام الجاري 2017.

 

 ماذا يعني تطبيق هذا المنتج للبنوك والمصارف؟

نايف العلوي: إن الموضوع يتضمن أكثر من جانب أولاً من جهة الجانب التشغيلي سيوفر على البنوك الوقت؛ والأمن والأمان؛ وسيوفر لهم الراحة.

إن الأخطار تتزايد حاليًّا مع استخدام الوسائل التقليدية مثل بطاقات الصراف الآلي البلاستيكية بنقاط البيع أو حتى عن طريق الإنترنت لأن البطاقات قد تسرق أو تقرصن ويتم التلاعب بها، ولهذا فقد أصبح البديل المناسب هي (البصمة).

اليوم عندما نذهب إلى البنوك لفتح حساب واستلام بطاقة الصراف الآلي هذه الأمور جميعها مكلفة لأن وقت الانتظار مكلف ولا يمكن استخدام الحساب إلا بعد توفر البطاقة، والحل الذي سيتوفر الآن لهذه البنوك والمصارف أنه سيختصر كل هذه الإجراءات لأن بالإمكان استخدام الحساب بشكل فوري وسريع سواء في أجهزة الصراف الآلي أو نقاط البيع داخل المحلات التجارية وهنالك خطة للتوسع مستقبلاً لاستخدام (البصمة) للشراء أونلاين، وسيتم الإعلان عنها خلال العام الجاري 2017 أو العام المقبل 2018.

 

بنهاية هذا العام كم تتوقعون عدد المصارف والبنوك التي قد تستخدم هذه البصمة؟

العلوي: حاليًّا لا يمكن تحديد العدد، وهنالك عدد من المصارف والبنوك أبدت تقبلها للفكرة، ونحن حاليًّا في مرحلة التفاوض واستعراض المنتج خصوصًا أنه موضوع جديد من نوعه ليس في البحرين فحسب ولكن على المستوى العالمي.

إن (البصمة) هي ليست فكرة جديدة ولكن أن تؤسس لها شبكة مالية، فمثل هذه الشبكة ليست متوافرة في خارطة العالم، ولهذا فنحن نمتلك براءة الاختراع وحقوق الملكية الفكرية وتم تسجيلها في الولايات المتحدة الأميركية وموجودة في مكتبة الكونغرس وهي مسجلة باسم (نايف العلوي)، كما أنها مسجلة في لبنان.

أما فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي فنحن نتشارك بالفكرة مع المصرف المركزي، ولديهم القناعة لهذا المنتج الذي سيخلق نقلة نوعية في البنوك من ناحية التشغيل، بالإضافة إلى أن البحرين سوف تتعزّز مكانتها في القطاع المالي والمصرفي.

إن الأفكار الأساسية لهذا المنتج هي تحويل الأموال الموجودة لدى البنوك إلى البحرين، وبالتالي العمل على رفع أو زيادة نمو الاقتصاد البحريني وإن هذا المنتج عند طرحه سيفتح سوق ومجال للبنوك للانتعاش والنمو بواسطة هذه الشبكة.

هنالك بعض البنوك خارج البحرين أبدت أيضًا رغبتها في التعرف على هذا المنتج وهناك زيارات لها واجتماعات ستتم معها لكننا نؤكد مرة أخرى حرصنا على التنفيذ انطلاقًا من البحرين.

 

ماذا عن خطوات التنفيذ هل تشعرون أنها بطيئة؟

العلوي: أبدًا ليست بطيئة ولكن هي مسألة بروتوكولات واستيضاح بعض الأمور التشغيلية والتقنية، ونحن نسعى للتأكد أن هذا النظام جميعه فعال، ويؤكد نجاحه في البحرين ومن ثم الانطلاق إلى بقية دول الخليج والعالم.

إن مجلس الإدارة لديه اهتمام وتأكيد أن تكون البحرين بداية طرح المنتج.

 

 ما المعدات والأجهزة التي تسعون لشرائها لتطبيق هذا المنتج؟

الأهلي: هي المعدات المرتبطة والمتعلقة بالبنية التحتية لتقنية المعلومات بمعنى توفير البنية التحتية اللازمة لتشغيل المنتج.

 

 ما حجم الميزانية المرصودة للبنية التحتية؟

الأهلي: إن مشاريع تكنولوجيا المعلومات، وحلول الدفع تتطلب ميزانية كبيرة، وقد تم رصد الميزانية بناء على الدراسات والاستشارات المسبقة لإتمام عملية التأسيس. 

العلوي: منذ فترة عمّم المصرف المركزي على البنوك آلية لتسهيل استخدام الخدمات المصرفية لذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين، والآن (ايزي) تلقائيًّا ستوفر بكل سهولة ويسر هذه الخدمة بدون الحاجة للبطاقة، ولهذا فإن هذه الشريحة سيتمكنون من الحصول على الخدمات دون مشاكل.