+A
A-

الملاريا تنتشر بسرعة بسبب اختلاط المجاري مع الأمطار

دعا محافظ الشمالية علي العصفور إلى ضرورة تحمل المواطنين للمسؤولية في موسم الأمطار، ومنتقدا رفع أغطية الصرف الصحي، ومبررا ذلك بسبب قلة الوعي بأهمية تجنب هذا الشيء.

ولفت الى أنه قبل 3 سنوات وعند حصر الأضرار من مشكلة تجمع مياه الأمطار، جاء 640 متضررا، وطلب بعضهم تعويضات، وهو عدد كبير ولكن انخفض في العامين الأخيرين.

وبين إنه في شهر نوفمبر 2016 نفّذت المحافظة اجتماعات مكثفة ونظمت زيارات ميدانية متعددة للمناطق المتوقع حدوث تجمع للأمطار بها، وذلك لتفادي تكرار هذه المشكلة بها في الموسم الجديد، ولكن لم يهطل مطر غزير في تلك الفترة، وذلك بعكس التوقعات بهطول أمطار.

وبين إن المحافظة الشمالية حَمَتْ نفسها بفضل الصيانة المستمرة وتوفير عدد الصهاريج الكافية وتفعيل وسائل التواصل المباشرة مع المواطنين للإبلاغ عن مناطق تجمع المياه لشفطها.

وتحدث إن شبكات تصريف المياه هي عبارة عن غرف مغلقة تحت الأرض لجمع المياه ولها طاقة استيعابية وفي حال الامتلاء فإنها تفيض بالمياه للخارج.

وقال: شبكة الصرف الصحي لا تتحمّل هطول أمطار غزيرة، وأبلغتُ مسؤولا إلتقيته أمس بذلك، وإنه قد يكون من نتائج الكوارث –لا سمح الله أن تحدث- انتشار أمراض وأوبئة وفيروسات في وقت تالي لحدوثها، مثل انتشار الملاريا وغيرها.

وبين إن انتشار الملاريا سريع الانتشار بسبب اختلاط مياه المجاري مع مياه الأمطار.

ورأى إنه يجب الحذر من تناول الوجبات من مطاعم الوجبات السريعة (الفاست فود) لأنها غير ملتزمة بالاشتراطات والمواصفات اللازمة.

وقال: عندما ترتجع مياه المجاري فإنها تصيب المطاعم البدائية، ومن المفترض عدم تناول الطعام من هذه المطاعم.

ولفت إلى ضرورة تحمل كل مواطن لمسؤوليته حسب موقعه، ويجب حل المشكلة من جذورها، وقد مرَّ 20 عاما على مشكلة مياه الأمطار مثلما قال أحد البلديين وهذا أمر صحيح.