+A
A-

أوباما يحذر من تفجر النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

حذر الرئيس الامريكي باراك اوباما من تفجر الاوضاع بين الجانب الاسرائيلي والفلسطيني بعد حديث الادارة الامريكية الجديدة عن نقل سفارة واشنطن الى القدس المحتلة.

وقال اوباما في آخر مؤتمر صحفي له "أنا قلق لأنني اعتقد أن الوضع القائم لا يمكن أن يستمر، وإنه خطر على إسرائيل وسيء للفلسطينيين وسيء للمنطقة وسيء لأمن الولايات المتحدة".

وأعرب اوباما عن " قلقه العميق" إزاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي ، محذرا الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب من مدى ملاءمة الوضع لـ " التفجر".

وقال اوباما في آخر مؤتمر صحفي له "انا قلق لأنني أعتقد أن الوضع القائم لا يمكن أن يستمر، وانه خطر على إسرائيل وسيء للفلسطينيين وسيء للمنطقة وسيء لأمن الولايات المتحدة".

وفي معرض تعليقه على ما يردده ترامب بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس ، حذر اوباما من "تحركات احادية مفاجئة" في "مناخ متفجر".

كما حذر أوباما من أن عدم قيام دولة فلسطينية يعني أن إسرائيل تواجه خطر "توسيع احتلال" لتصبح في النهاية دولة فيها "ملايين الناس المحرومين من الحقوق".

وقال إن سبب عدم استخدام الفيتو للحيلولة دون صدور قرار عن مجلس الامن الدولي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بأنه وجد أنه من الضروري "اطلاق جرس الانذار" في هذه المسألة، وهي خطوة عادت عليه.