العدد 3003
الثلاثاء 03 يناير 2017
banner
نبض العالم علي العيناتي
علي العيناتي
2016.. أبرز محطات النجاح
الثلاثاء 03 يناير 2017

كما جرت العادة، فإننا سنقوم باستعراض أبرز محطات النجاح التي شهدتها الكرة العالمية مع دخول العام الجديد قبل أيام قليلة، لنسترجع بالذاكرة لأبرز الأحداث الكروية التي شهدتها سنة 2016 المنقضية.

* أبرز إنجاز

لعلّ فوز المنتخب البرتغالي بلقب كأس الأمم الأوروبية للمرة الأولى في تاريخه يكاد يكون الحدث الأبرز في سنة 2016، فلم يكن منتظرًا على الإطلاق أن تنجح البرتغال في مزاحمة المنتخبات المرشحة للقب كفرنسا المستضيفة وألمانيا واسبانيا، والأدهى من ذلك أن البرتغال كانت قاب قوسين أو أدنى من الخروج من الدور الأول بعد عجزها عن تحقيق أي فوز في البطولة.

* ملوك أوروبا والعالم

في آخر شهر من السنة الماضية، نجح نادي القرن ريال مدريد في الفوز ببطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت في اليابان، بعد أن تمكن من الإطاحة بالفريق الياباني “مفاجأة البطولة” عبر الأوقات الإضافية، وقد كانت المباراة عصيبة للغاية بالنسبة لعشاق الفريق المرينغي الذين توقعوا الفوز بسهولة في هذا اللقاء نظرًا للفوارق الفنية الكبيرة بين الفريقين، فكان نجم الريال الأول كريستيانو رونالدو عند الموعد كما كان العهد به دائمًا ونجح في قيادة فريقه للتتويج باللقب العالمي للمرة الثانية في آخر سنتين.

ريال مدريد تأهل لبطولة العالم للأندية بصفته بطلاً لدوري الأبطال الأوروبي، إذ تمكن الفريق الملكي من مخالفة كل التوقعات آنذاك ونجح في خطف لقب الكأس ذات الأذنين للمرة الحادية عشرة في تاريخه، حيث عانى المرينغي كثيرًا في بداية الموسم بقيادة الاسباني بينيتز وتمت إقالته نظرًا لذلك، وحينها قام رئيس النادي بيريز بتعيين الفرنسي زين الدين زيدان مدربًا مؤقتًا إلى نهاية الموسم، وهذا ما دعا الوسائل الإعلامية المختلفة للتشكيك في قدرات زيدان واعتبرت أن ما قام به بيريز يؤكد أن النادي لا توجد له أهداف هذا الموسم، وقد يخرج صفر اليدين دون تحقيق أي بطولة نظرًا لقلة الخبرة التي يمتلكها زيدان في الإدارة الفنية، بيد أن ابن الصحراء نجح في مهمته وقاد الريال للتتويج الأوروبي وسط ذهول الجميع!!.

* معاناة وتتويج

برشلونة أنهى سنة 2016 بنجاح، بعدما تمكن من الظفر بلقبي الدوري والكأس المحليين، البلوغرانا بدأ موسمه بشكل مثالي للغاية على صعيد كل البطولات المحلية والأوروبية، وتوقع الكثيرون أن ينجح ممثل الكتلان في إعادة سيناريو الفوز بسداسية جديدة نظرًا للمستويات الباهرة التي كان يقدمها لاعبو الفريق حينذاك، بيد أن بعد العودة من إجازة الكريسماس الموسم الماضي، تغيّر حال الفريق كثيرًا، واختفت ملامحه وبدأ في الدخول في مرحلة الترنح، مما عرّضه لفقد الكثير من النقاط في الدوري وودّع دوري الأبطال مبكرًا على يد اتليتكو مدريد الوصيف، لكن الفريق تدارك الموقف وعاد لتوازنه من جديد ونجح في الظفر بلقب الدوري ولقب الكأس على حساب اشبيليه في النهائي.

* مفاجأة الموسم

لم يكن أكثر المتفائلين أن يتوقع أن فريقًا بحجم ليستر سيتي وبإمكانيته المتواضعة جدًّا أن يتمكن من مزاحمة الكبار وأن ينجح في النهاية بخطف لقب الدوري الانجليزي، ليسجل فوز ليستر بلقب البريميرليغ على أنه أفضل إنجاز محلي لفريق في سنة 2016 من بين مختلف البطولات الأوروبية المحلية.

إدارة ليستر عندما أسندت مهمة تدريب الفريق للمدرب الايطالي كلاوديو رانييري، لم يكن هدفها سوى انتشال الفريق من براثن مراحل الهبوط والإبقاء عليه في الدوري الممتاز، لكن رانييري ذهب لأبعد من طموحات الإدارة وحقق ما كان بالنسبة لها حلماً مستحيل المنال وليس بعيدًا فحسب!!.

* بطل من جديد

في إيطاليا، لم تجلب سنة 2016 ما هو جديد على الساحة الإيطالية، فيوفنتوس بسط زعامته من جديد على لقب الدوري للمرة الخامسة، ناهيك عن احتفاظه بلقب كأس ايطاليا للمرة الثانية على التوالي.

يكاد يكون كأس السوبر الذي خسر لقبه يوفنتوس أمام ميلان في المباراة التي أقيمت الشهر الماضي في الدوحة، هو المفاجأة الوحيدة التي لم تكن في حسابات الوسائل الإعلامية الإيطالية!!.

*عملاق مرة أخرى

بسط بايرن ميونيخ زعامته على بطولة الدوري والكأس للمرة الثالثة على التوالي وبدون منافسة حقيقية في الصراع على لقب البوندسليغا.

* الكرة الذهبية

فاز النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بجائزة الكرة الذهبية للمرة الرابعة في مسيرته بكل جدارة واستحقاق.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية