العدد 2977
الخميس 08 ديسمبر 2016
banner
حكومة الحوثي وصالح... عبث إيراني جديد (2)
الخميس 08 ديسمبر 2016

من المعروف أن الظرف الانتقالي الذي تمر به أميركا عند نهاية حقبة انتخابية وبداية حقبة جديدة، يمثل ظرفا مؤاتيا للكثيرين من أجل فرض وقائع على الأرض كمكاسب قبل وصول الإدارة الجديدة للبيت الأبيض، مثل ما تقوم به روسيا من تصعيد في حلب بالتواطؤ مع النظام السوري من أجل القضاء على المقاومة. وهذا ما تحاول أن تفعله إيران، سواء عبر التهديدات أو عبر المحاولات المختلفة كإرسال شحنات أسلحة وغيرها إلى الحوثيين في اليمن. 

إيران، حين تطلق هذه التهديدات كبالونات اختبار، نجدها في الوقت نفسه تتحكم بمصائر الوضع في اليمن، فالصواريخ الباليستية التي يطلقها الحوثيون من حين وآخر على مدن المملكة جزء من الثمن الذي أصبحوا به بيادق وأدوات لإيران. كما أن إيران تدرك أن هناك تهديدات تلوح عليها من خلال الوعود التي أطلقها الرئيس الأميركي المنتخب مؤخرا، فإدارة ترامب بحسب طاقمها الجديد الذي مازال قيد التشكل، يتضح فيها من خلال الأعضاء الذين انضموا إلى الإدارة توجهات معادية لإيران. الوقت الراهن في تقديرنا هو جزء من مسرح اللعب والتسخين لاستكشاف ما هو قادم مع هذه الإدارة اليمينية الجديدة في البيت الأبيض. 

وضمن هذا السياق يمكننا أن نفهم ما يقوم به الحوثيون من عبث ولعب وعدم جدية في مسار المفاوضات التي يسعى إلى استئنافها المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد، ضمن الخطة الأممية الجديدة للأزمة اليمنية. الجميع بات يدرك أهمية إنهاء الأزمة اليمنية في هذا التوقيت، نظرا للعديد من التحولات الإقليمية والدولية التي تكتنف المنطقة، إلا الحوثيون، وهؤلاء في الحقيقة لا يدركون خطورة ما تورطوا فيه، أو ما ورطتهم فيه إيران منذ استيلائهم على العاصمة اليمنية صنعاء في العام 2014م. لهذا ربما يكون في السياسات الجديدة حيال إيران من قبل إدارة ترامب ما قد يفيد في حل الأزمة اليمنية؛ إذ المعروف أن إيران تجيد اللعب بالأوراق السياسية، ويمكنها أن تتنازل عن أية ورقة سياسية لها ـ كورقة الحوثيين ـ إذا ما شعرت بخطر حقيقي يهددها. 

وحتى وقت اتضاح سياسات الإدارة الأميركية الجديدة حيال إيران سنرى مثل هذه الألعاب التي يلعبها الصغار، كما فعل الحوثيون في الأيام القليلة الماضية من تكوين لـ «حكومة جديدة» في صنعاء بإيعاز من طهران!       «إيلاف».

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية