+A
A-

قائمة بأفضل 10 مدربين في العالم.. واحد من أصول عربية

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأربعاء لائحة بـ10 مرشحين لجائزة أفضل مدرب لعام 2016. وضمت اللائحة التي قام خبراء من لجنة الاتحاد الدولي بانتقائها أسماء لامعة في عالم الكرة المستديرة، ومن بينهم مدرب من أصول عربية.

إليك قائمة بالمرشحين للقب أفضل مدرب في 2016:

1- فرناندو سانتوس: لاعب كرة قدم برتغالي سابق. يعمل حاليا مدربا لمنتخب البرتغال. وخلال الصيف الماضي، قاد منتخب بلاده إلى نيل لقب كأس أوروبا للمرة الأولى في تاريخه.

2- ديدييه ديشامب: لاعب كرة قدم فرنسا سابق. كان قائدا لمنتخب فرنسا الفائز بكأس العالم في 1998، وخسر نهائي كأس أوروبا 2016 أمام البرتغال.

3- كلاوديو رانييري: مدرب إيطالي قاد فريق ليستر سيتي إلى التتويج بلقب الدوري الإنكليزي للمرة الأولى في تاريخه.

4- دييغو سيميوني: لاعب كرة قدم أرجنتيني سابقا، وحاليا مدرب أتلتيكو مدريد الإسباني.

5- ماوريسيو بوشيتينو: لاعب كرة قدم أرجنتيني، كان يجيد اللعب في مركز قلب الدفاع، وقد درب لاحقا نادي الدرجة الأولى ساوثهامبتون الإنكليزي، وحاليا هو مدرب نادي توتنهام الإنكليزي.

6- بيب غوارديولا: لاعب كرة قدم إسباني سابقا، ومدرب بايرن ميونيخ الألماني من 2012 إلى 2015 ومانشستر سيتي الإنكليزي حاليا.

7- لويس إنريكي: لاعب كرة قدم إسباني سابقا ومدرب نادي برشلونة حاليا.

8- يورغن كلوب: ألماني الأصل، يدرب حاليا فريق ليفربول الإنكليزي.

9- كريس كولمان: الويلزي كولمان قاد منتخب بلاده الى نصف نهائي كأس أوروبا هذه السنة.

10- زين الدين زيدان: نجم ريال مدريد السابق، ومدربه الحالي. قاد الفرنسي من أصل جزائري الريال للفوز بدوري أبطال أوروبا هذه السنة.

وأوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم أنه سيتم اختيار الفائز بجائزة أفضل مدرب بناء على عملية تصويت مدمجة حيث سيكون 50 في المئة من القرار مبنيا على اختيارات جميع مدربي وقادة المنتخبات الوطنية في جميع أنحاء العالم، بينما سيتوزع النصف الآخر بين نتيجة اقتراع عام عبر الإنترنت يشارك فيه عشاق كرة القدم وأصوات مجموعة مختارة من ممثلي أكثر من 200 وسيلة إعلام من القارات الست.