+A
A-

“اليونسكو” تختار أثينا عاصمة عالمية للكتاب للعام 2018

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” أن العاصمة اليونانية أثينا ستكون عاصمة عالمية للكتاب لعام 2018. وقالت اليونسكو في بيان نشرته أمس على موقعها الإلكتروني: “إن الاختيار وقع على أثينا بسبب الجودة الاستثنائية لبرنامج الأنشطة الذي وضعته والمدعوم من قبل جميع الجهات الفاعلة في مجال الكتاب، حيث تتضمن الأنشطة المقترحة مجموعة من اللقاءات مع الكتاب والمترجمين والمصورين، بالإضافة إلى مجموعة من المعارض الموضوعية والجلسات الشعرية وحلقات العمل المخصصة للعاملين في مجال النشر”.
وأوضحت أن هذه الأنشطة تهدف إلى جعل الكتب متاحة لكل المواطنين بمن فيهم المهاجرون واللاجئون، كما أكد أعضاء اللجنة الاستشارية التي اختارت أثينا غنى البنى التحتية الثقافيّة في المدينة وخبرتها في تنظيم الأنشطة الدولية.
وتلتزم المدينة، التي يتم اختيارها كل عام لتكون العاصمة العالمية للكتاب، بالترويج للكتب والقراءة، إضافة إلى تنفيذ برنامج أنشطة لمدة عام ابتداءً من اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف بتاريخ 23 أبريل.
واجتمعت اللجنة الاستشارية المؤلفة من مجموعة من الممثلين عن كل من: اليونسكو ورابطة الناشرين الدولية والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، في مقر اليونسكو من أجل دراسة الترشيحات التي حققت رقما قياسيا هذا العام.
جدير بالذكر أن أثينا هي المدينة الـ 18، التي تحظى بلقب العاصمة العالمية للكتاب بدءًا من مدريد (2001) ثم الإسكندرية، ونيودلهي، وأنتويرب، ومونتريال، وتورينو، وبوجوتا، وأمستردام، وبيروت، وليوبليانا، وبوينس آيرس، ويريفان، وبانكوك، وبورت هاركورت، وإنتشون، وفروتسواف العام الحالي 2016، ثم كوناكري في (2017).