+A
A-

القصير: المستثمرون حذرون في التعامل مع الأسهم

البلاد - أمل الحامد

انخفض “مؤشر البحرين العام” في بورصة البحرين 7.84 نقاط ما نسبته 0.70 % ليقفل عند مستوى 1,111.14 نقطة مقارنة بإقفاله يوم الخميس الماضي، وذلك في أول جلسة تداولات ببورصة البحرين بعد تصويت بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وأشارت المحلل الاقتصادي والشريك في شركة نجد للاستشارات المالية نرجس القصير إلى تأثر الاستثمارات وأداء البورصات بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مبينة أن أداء البورصة المحلية تأثر أمس مما أدى إلى انخفاض المؤشر، لافتة إلى أن الأوضاع ستتحسن، لكنها ستستغرق وقتًا، مرجحة أن تتضح الصورة بمجملها خلال الأشهر المقبلة التي تتراوح ما بين 7 إلى 8 أشهر.
وذكرت أن أداء البورصة في الفترة الحالية متأثر بعوامل عدة من بينها شهر رمضان وفترة الصيف ونتائج تصويت بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي، متوقعة أن يتعامل الناس بحذر مع الاستثمارات في الفترة المقبلة.
ولفتت إلى أن المستثمرين سيتعاملون بحذر مع الأسهم وقبل الاستثمار سيدرسون مدى تأثر البنوك من تأثيرات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وأشارت إلى أن بعض المستثمرين ممن خسروا نتيجة لاستقلال بريطانيا سيقومون ببيع الأسهم التي يملكونها لتغطية خسائرهم، كما ستلجأ الشركات والبنوك التي لديها استثمارات في بريطانيا لبيع أسهمها المدرجة في البورصات ومن بينها الخليجية لاستخراج السيولة من أسواقها وتغطية خسائرها.
وكان المستثمرون قد تداولوا في “بورصة البحرين” أمس الأحد 994.46 ألف سهم، بقيمة إجمالية قدرها 310.84 آلاف دينار، تم تنفيذها من خلال 38 صفقة، إذ ركز المستثمرون تعاملاتهم على أسهم قطاع الخدمات، والتي بلغت قيمة أسهمها المتداولة 268.65 ألف دينار، أي ما نسبته 86 % من القيمة الإجمالية للتداول، وبكمية قدرها 782.31 ألف سهم، تم تنفيذها من خلال 27 صفقة.
وجاءت شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة في المركز الأول، إذ بلغت قيمة أسهمها المتداولة 122.37 ألف دينار، أي ما نسبته 39.37 % من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة، وبكمية قدرها 148 ألف سهم، تم تنفيذها من خلال 6 صفقات.
أما المركز الثاني، فكان لعقارات السيف بقيمة قدرها 81.19 ألف دينار، أي ما نسبته 26.12 % من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة، وبكمية قدرها 431 ألف سهم، تم تنفيذها من خلال 5 صفقات.
ثم جاءت بي.أم.أم.أي بقيمة قدرها 27.36 ألف دينار، أي ما نسبته 8.80 % من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة، وبكمية قدرها 31.09 ألف سهم، تم تنفيذها من خلال صفقة واحدة.
وتم يوم أمس تداول أسهم 12 شركة، ارتفعت أسعار أسهم 3 شركات، في حين انخفضت أسعار أسهم 3 شركات، وحافظت بقية الشركات على أسعار إقفالاتها السابقة.