العدد 2778
الإثنين 23 مايو 2016
banner
ذاكرة رجل... تحفظ أمة
الإثنين 23 مايو 2016



في صورة نشرتها وكالة أنباء البحرين الثلاثاء الماضي، كان يحلّق حول رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة عدد من أهالي منطقة عالي، كان يستمع إليهم ويستمعون إليه.
بادرهم بالتحية، وقبل الاستماع لاحتياجات منطقتهم، بدأ بسؤالهم، كما نقل لي أحدهم، عن عوائلهم وقراباتهم. إنه يعرف الكثير عن العوائل والقبائل البحرينية في كل مكان، من المحرق شمالا وحتى دار كليب والزلاق جنوبًا.
يستغرق سموه في الحديث طويلا عن رجالات المناطق التي تزوره وفودها، وكأنه أحد أفرادها، إنه يسعى دائما لتشكيل رابط حميم بينه وبين أبنائه المواطنين من خلال معرفته الخاصة، التي لا يضاهيها أحد، بالمناطق والأنساب.
فدون غيره، يمتلك خليفة بن سلمان علاقات كبيرة ليس مع جيل واحد من تلك العوائل والقبائل، إنما مع أجيال متعاقبة، يحثهم على التواصل مع تراث أجدادهم، يذكّرهم بما كانوا يقدمون من أجل وطنهم ويحّفزهم على اقتفاء أثرهم.
في مجلسه أمس، صافح سموه محمد صلاح الدين أحد أبناء العوائل التجارية، ظل يحدثه بدقة عن اسهامات والده، كان يوصيه بأن يتمسك بإرثه في خدمة الوطن، وأن يكون وصولا بكل ما كان يصله أجداده. إنه فعلا لا ينسى الرجال الذين خدموا البحرين.
إنها ليست علاقات اجتماعية مجردة، إنما هي درس وطني وإنساني كبير يحمله سمو رئيس الوزراء لنا جميعًا. لا فرق عند سموه في التواصل مع العوائل، هو يعرف فقيرها تمامًا كما يعرف غنيها.
الماضي الجميل الذي عاشته البحرين لا زال هناك من يحفظه لنا، يحفظه ويحرص على أن يكون حاضرنا ومستقبلنا. فالرجل يريد لنا أن نكون كما كانوا هم في البحرين: بعوائلها ومذاهبها ومناطقا لا تعرف إلا التواصل والالتقاء.
إن الذاكرة والدور الذي يلعبه سمو رئيس الوزراء في هذا الظرف العصيب إنما تمثل جدارًا صلبًا للبحرين التي يريد ونريد، في مواجهة كل محاولات التجييش والتخندق التي شهدناها، للأسف، في السنوات الماضية وتستمر في محيطنا العربي.
إن سموه يعرف جيدا ماذا تعنيه الوحدة الوطنية في بلد ما. هي تعني الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار. لا يوجد وطن من غير وحدة. لقد انتهت أمم باعت وحدتها. وسوف لن تنتهي البحرين لأن هناك من يحفظ لها تلك الوحدة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية