+A
A-

“التربية” ل“البلاد”: فتح الصالات الرياضية المكيفة في الفسحة للمدارس غير المظللة

البلاد - مروة خميس
شكا عدد من أولياء أمور الطلبة في المدارس الحكومية عبر “البلاد” من إغلاق بعض المدارس الفصول الدراسية أثناء الفسحة المدرسية عن الطلبة.
وذكر أولياء الأمور أن أبناءهم يتعرّضون لإغماء بسبب أشعة الشمس الحارة في فصل الصيف، فبعض المدارس لا توجد بها ساحات مظللة كافية للجلوس أثناء الفسحة.
وطالب أولياء الأمور وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي بتقليص فترة الطابور الصباحي أو إلغائه في فترات معينة على حسب درجة الحرارة، وفتح الفصول المدرسية للطلبة تجنبًا لحالات الإغماء المتكررة سنويًّا.
وأشار أولياء الأمور إلى أن بعض المدارس لا توجد بها صالات رياضية أو أن بعض المعلمين يُخرجون الطلبة لممارسة الرياضة في فصل الصيف في الساحة الرياضية، وبعض الصالات الرياضية تكون مشتركة مع مدارس أخرى.
وأضافوا أن بعض الإدارات المدرسة لا تسمح للطلاب بالجلوس بالقرب من المباني التعليمية المظللة، فالملجأ الوحيد يكون في الساحات المدرسية المظللة نصفها فقط.
إرهاق الطلبة
وقالت إحدى وليات الأمر: يجب إيجاد حل جذري لهذا المشكلة التي تتكرر سنويًّاَ، ويجب إلغاء الطابور الصباحي للطلاب في ظل الموجات الحارة التي ترهقهم.
وأشارت إلى أن الطالب لا يستطيع أن يكتب واجباته المدرسية ويدرس اختباراته في اليوم التالي بعد قضاء يوم مرهق، وذلك مع الارتفاع الكبير والمفاجئ في درجات الحرارة، وأشعة الشمس منذ ساعات الصباح الأولى إلى الظهيرة.
وأوضحت أنه يجب على الوزارة أن تطور من بنيانها وخطتها الاستراتيجية بفتح مقصف بصالة كبيرة ومهيأة لتناول وجباتهم في الفسحة، حفاظًاَ على صحة الطلاب من إصابتهم بضربات شمس.
إغلاق المدارس
وعبّر أولياء الأمور عن استيائهم من تمسك بعض إدارات المدرسة بإغلاق الفصول الدراسية تجنبًا لتكسير المحتويات في الفصل أو رمي المخلفات وتلفه، لأن الفصل للدراسة فقط على حد قولها.
ولفتوا إلى أن دخول فصل الصيف وتزايد ارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر على صحة أبنائهم في الجلوس خارج الفصل والانتظار لفتح الفصول الدراسية.
وبينوا أن أبناءهم لا يمكنهم الوقوف في الطابور الصباحي ومن ثم التركيز في شرح الحصة الأولى أو في الحصة من بعد الفسحة المدرسية.
من جهتهم، قال الطلبة لـ”البلاد” إن الكثير من الطالبات بعد الحصة الرياضية وفي الفسحة يغمى عليهن جراء أشعة الشمس الحارة، فنستدعي الممرضة والمعلمات”.
وناشد أولياء الأمور الوزارة أن تصدر توجيهات لبعض إدارات المدارس ومنحهم صلاحيات بإلغاء الطابور الصباحي بحسب الأحوال الجوية فقط، وإعطاء الأوامر بفتح الفصول الدراسية في فترة الفسحة لفترة محدودة بفصل الصيف فقط مع مراعاة نظافة الفصل من قبل الطلبة، وذلك حسب مراقبة المعلمين الدورية يوميًّا أثناء الدوام.
ساحات مظللة
وقالت وزارة التربية والتعليم في تعقيبها على أسئلة “البلاد” عن الشكاوى المتكررة من إغلاق الفصول الدراسية لبعض المدارس “إن الوزارة تحرص على توفير الأماكن التي يستطيع الطلبة في مختلف المراحل الدراسية الجلوس بها أثناء الفسحة المدرسية”.
ولفتت الوزارة إلى أنها راعت أمور الطلبة من خلال الحرص على أن تكون هناك ساحات مدرسية مظللة، خصوصًا خلال فصل الصيف.
وأشارت إلى أن الوزارة تعمد في المدارس التي ليس بها مساحات مظللة كافية إلى الاستفادة من الصالات الرياضية المكيفة أو الصالات متعددة الأغراض وغيرها، بحيث لا يضطر الطلبة للجلوس صيفًا أثناء الفسحة المدرسية في الساحات غير المظللة.