+A
A-

“حقوق الإنسان” تدشّن موقعها الإلكتروني الجديد

البلاد - مروة خميس
قالت رئيسة لجنة الشكاوى والرصد والمتابعة بالمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ماريا خوري إن المؤسسة دشنت موقعها الإلكتروني الجديد باللغتين العربية والإنجليزية والذي يتيح الإمكانية لتقديم جميع أنواع الشكاوى الخاصة بأي انتهاك، وتتم آلية إحالة الشكاوى إلى الإدارة المختصة بالمؤسسة الوطنية والمكلفة بمتابعة الشكوى.
وذكرت خوري أن الموقع الإلكتروني السابق كان يحتوي على خدمة لطباعة استمارة الشكوى وتقديمها إلى المؤسسة الوطنية بعد تعبئتها، إذ إن التحديث الجديد ألغى ذلك وأصبح متاحًا إرسالها إلكترونيًّا فقط.
وأشارت إلى أنه يمكن من خلال التطبيق التواصل مع المؤسسة الوطنية عن طريق الموقع الالكتروني أو الهاتف أو البريد الإلكتروني.
وذكرت أن التطبيق يتضمن إمكانيات متعددة منها تحديد نوع الشكوى مع إمكانية إرفاق صور.
وأردفت بأن بالإمكان تحميل هذا التطبيق من متجر التطبيقات (Google Play) للأجهزة التي تعمل على نظام (Android)، وكذلك على متجر التطبيقات (App Store) والتي تعمل بنظام (IOS) خلال الأيام القادمة وسيتم وضع الوصلة للمتبحرين على الموقع الرسمي للمؤسسة الوطنية.
وأكدت خوري أن المؤسسة الوطنية تحرص دائمًا على دعم استخدام التقنيات الحديثة لتسهيل العمل ودقته وجودته في الحصول على المعلومة، إذ حرصت على أن يتضمن موقعها كافة الإصدارات والمطبوعات التي قامت المؤسسة بإصدارها، بالإضافة إلى كافة تقاريرها السنوية وبياناتها وفعالياتها ليتسنى للباحث والقارئ الوصول لها بكل سهولة ويسر.
وأفادت أن تدشين تطبيق تقديم الشكاوى عبر الهواتف الذكية أو الموقع الرسمية يأتي حرصًا من المؤسسة لتطوير وتحديث آليات التواصل مع المواطنين والمقيمين بمملكة البحرين، وأن طرحها يأتي ضمن حزمة من الخدمات الإلكترونية الخاصة بالأجهزة الذكية لتساهم في تسهيل إجراءات مقدم الشكوى.
تصنيف الشكاوى
ولفتت إلى أن عدد الشكاوى التي تلقتها المؤسسة منذ بداية عام 2016 حتى الآن، بلغت 35 شكوى، إذ بلغت 3 شكاوى في يناير و16 شكوى في شهر فبراير، و9 شكاوى في مارس، و6 في شهر أبريل وواحدة في شهر مايو.
وذكرت بأن تم تقديم 33 شكوى بحضور شخصي إلى المؤسسة، وشكوتان تم الإبلاغ عنهما عبر الهاتف.
وأردفت بأن الشكاوى الخدماتية تتصدر المرتبة الأولى في لائحة الشكاوى والبلاغات المقدمة للمؤسسة والمتعلقة غالبيتها ببعض الوزارات مثل وزارة التربية والتعليم، ووزارة الصحة.
وأوضحت أن بعض الشكاوى يتم تصنيفها كطلب مساعدة في حال لم تتأهل إلى مرحلة لاحقة، إذ أن المؤسسة تقوم بدراسة بعض الشكاوى ثم تصنيفها على حسب الشكوى المقدمة والتواصل مع الجهة المشكي ضدها.
وأضافت أنه يوجد الكثير من الادعاءات والشكاوى الفردية من قبل أقارب الموقوفين لحرمان ذويهم من العلاج وإعطائهم الادوية، إلا أن بعد التواصل يتضح بأن لا يوجد حرمان لموقوفين من أدويتهم.
وبينت بأن بعض المنظمات الخارجية تقوم بإرسال حوالي 40 شكوى من قبل بعض المنظمات الخارجية إلى المؤسسة الوطنية.
حماية الموقع
وقال مدير إدارة تقنية المعلومات والاتصال فهد المعلي إلى أن المؤسسة تعتمد في استراتيجيتها على السرية التامة وأن التطبيق لن يتعرض إلى السرقة أو للاختراق، إذ إن الموقع يحتوي على برنامج لمكافحة الاختراق.
وجاء ذلك، خلال المؤتمر الصحفي التي أقامته المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان أمس، إذ تم تقديم الشكر للمؤسسات والإعلاميين المتعاونين مع المؤسسة لنشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان بمملكة البحرين بحضور شركاء المؤسسة الوطنية في العمل الحقوقي والإعلامي.
وأكد رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان عبدالعزيز أبل في تصريح أن هذا التدشين يدل على حرص المؤسسة لتقديم أفضل الخدمات، ولتيسير الإجراءات، وأن هذه الجهود دليل على أن المؤسسة تقدم كل ما في وسعها لإرساء قواعد حقوق الإنسان وتعظيم حمايتها، مما يعود بالنفع على وطننا الغالي مملكة البحرين.
وقدم أبل شكره وتقديره نيابة عن أعضاء مجلس مفوضي المؤسسة إلى كل من ساهم معنويًّا وماديًّا في إمكانية ظهور الموقع بحلته الجديدة.
وأضاف أن مثل هذه المساهمات تعتبر جزءًا أساسيًّا في مساعدة المؤسسة لترسيخ المبادئ السامية التي تستهدفها.