+A
A-

لا دواجن طازجة بالأسواق لفشل الاتفاق مع المربين

البلاد - زينب العكري
قال تاجر الخضروات والفواكه، رضا البستاني، إن السوق المحلي المركزي طرح نحو 484 طنا من الفواكه والخضراوات، مع استقرار في الأسعار وانخفاض في بعض أصناف الخضروات بنسبة 20 % تقريبا.
وأضاف البستاني أن الكميات التي تم طرحها في السوق مستوردة من السعودية والأردن ولبنان واليمن والهند ومصر عبر الشحن البري والجوي والبحري تم تحميلها على 22 شاحنة.
وأوضح البستاني أن الكميات تراجعت قليلا بسبب تغير الموسم من شتوي إلى صيفي وبدء حصد محاصيل الصيف، لافتًا إلى بدء موسم “الجح”، حيث تم استيراد الكميات حاليًا من سلطنة عُمان والهند، واليمن التي تصل كمياتها بصورة يومية على عدد 4 أو 5 شاحنات بمختلف الأصناف، مع استمرار منع التصدير لـ “الجح” السعودي، مشيرًا إلى أن الأسعار مستقرة مع تراجع في أسعار الخس والملفوف والبطاطا والطماطم.
وعن الحركة والطلب في السوق المركزي قال إن الإقبال جيد بسبب توفر الكميات ووجودها بأسعار مقبولة.
ومن جانب الدواجن، قال تاجر الدواجن والبيض في سوق المنامة المركزي، صادق سلمان، إن شركة دلمون للدواجن طرحت كميات الدجاج المثلجة فقط منذ الخميس الماضي، عازيًا ذلك إلى عدم التوصل إلى اتفاق بين الشركة والمربين.
وأضاف أنه حسب الأقاويل تم الاتفاق بين الطرفين حاليًا ولكن لم يتم بدء الإنتاج حتى الآن ومن المحتمل أن يتطلب المزيد من الوقت حتى بدء الإنتاج الطازج.
وأوضح أنه قام بشراء 20 كارتون من الحجم الكبير والكارتون الواحد يضم 10 حبات من الدجاج وبأحجام تتراوح بين 1200 كيلوغرام وحتى 1600 كيلوغرام بأسعار مختلفة، مبينًا أنه باع 8 كوارتين خلال ساعة من الطرح.
وعن أسعار البيض، قال إن جميع الأنواع انخفاض سعرها ماعدا البيض البحريني فقد استقر سعره على 1.9 دينار للشيتة الواحدة مع شح في الكميات، والبيض السعودي والكويتي بـ 1.3 دينار للشيتة، وأما التركي والهولندي فسعره بـ 900 فلس للشيتة.
ومن جانب سوق الأسماك، قال الجزاف في سوق المنامة المركزي، علي سلمان، إن الأسعار انخفضت 30 % تقريبا منذ الأسبوع الماضي، عازيًا ذلك إلى اعتدال الجو وبدأ موسم التكاثر لدى السمك.
وأضاف أن الأسعار من المتوقع أن تنخفض أكثر خلال الفترة المقبلة ولكنها ستبدأ بالاعتدال مع ارتفاع درجة الحرارة. وأشار إلى أن الأسماك متوفرة بجميع أنواعها وبصورة كبيرة، مبينًا أن سوق الجملة في السابق تنفد كمياتها في الساعة 5 والنصف صباحًا، أما الآن مع توفر الكميات الكبيرة تبقى حتى الساعة 8 صباحًا.
وقال إن أسعار كيلو الصافي والشعري وصلت إلى دينارين بعد أن كانت 3 دنانير سابقًا، والهامور وصل إلى 5 دنانير للكيلو مقابل 7 دنانير سابقًا، والكنعد بـ 4 دنانير.
وأشار إلى أن الروبيان متوفر ولكن “مجمد” مع بدء حظر صيد الروبيان في منتصف مارس الماضي وحتى منتصف يوليو المقابل، موضحًا أن الأسعار تتراوح من دينارين وحتى 5 دنانير للكيلو ويعتمد السعر على حسب حجم الحبة الواحدة.
بدوره، قال الجزاف فاضل حسن إن أسعار الأسماك تراجعت مؤخرا بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30 %، عازيًا ذلك إلى اعتدال الجو ووجود الأسماك على مسافة مناسبة للصيد.
وعن نسبة الطلب أشار إلى أن هناك طلبا معتدلا تزامنًا مع انخفاض الأسعار وتوفرها بكميات كبيرة، متوقعًا أن يشهد السوق مزيدا من الانخفاض في الأسعار خلال الفترة المقبلة ولكنها ستعاود الارتفاع مع ارتفاع درجات الحرارة.
وأشار إلى أن سمك الصافي والشعري تراجع سعرهما إلى دينارين بعد أن كانوا بـ 3.5 دنانير للكيلو، والهامور بـ 6 دنانير مقابل 8 دنانير سابقا، الكنعد 5 دنانير مقابل 7 دنانير الفترة الماضية.