+A
A-

الملك محمد السادس يشارك في القمة الخليجية المغربية

الرباط - بنا: أعلن في الرباط ان العاهل المغربي الملك محمد السادس، سيشارك في قمة مغربية خليجية، ستعقد في الرياض اليوم الاربعاء، كما سيقوم بزيارة عدد من دول المنطقة. وقال بيان صادر عن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة المغربية، إن الملك محمد السادس “سيشارك في القمة المغربية الخليجية، التي ستجمع جلالته بأشقائه، قادة دول مجلس التعاون الخليجي، بالرياض يوم 20 أبريل الجاري، وسيقوم جلالته إثر ذلك بزيارات أخوة وعمل لعدد من دول المنطقة”.
واضاف البيان ان هذه القمة، الاولى من نوعها، ستخصص “لإعطاء دفعة جديدة للشراكة الإستراتيجية ومتعددة الأبعاد، القائمة بين المغرب ومجلس التعاون لدول الخليج العربي”. واوضح ان القمة “ستشكل مناسبة للتشاور وتنسيق المواقف في مواجهة التحديات والتهديدات التي تعرفها المنطقة العربية، وتبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبلورة مواقف موحدة بشأنها، لا سيما في هذا السياق الإقليمي والدولي الدقيق”، مشيرا الى انه إثر ذلك سيقوم الملك “بزيارات أخوة وعمل لعدد من دول المنطقة”.
ويرى المراقبون، أن مشاركة ملك المغرب في هذه القمة تشكل قيمة مضافة في رصيد العلاقات التاريخية والإستراتيجية بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المغربية، فهذه القمة تعكس الارادة الملكية المغربية القوية لإضفاء طابع منتظم ومؤسساتي على الشراكة الإستراتيجية والمتطورة التي تجمع مجلس التعاون الخليجي بالمملكة المغربية بمختلف أبعادها السياسية والاقتصادية والاستثمارية فضلا عن جوانب التفاعل الانساني والتعاون الثقافي والاعلامي في ضوء المرتكزات التي حددتها خارطة الطريق 2013-2017. وقال المراقبون، إن العلاقات الخليجية المغربية على المستوى الجماعي تعطي زخما للبعد التشاركي على المستوى الثنائي معززة بروابط الاخوة والتضامن فيما يتعلق بحماية المصالح الحيوية المشتركة والدفاع عن حرمة وحدة الدول وسيادتها الوطنية والتصدي للتهديدات والمخاطر المحدقة بالمنطقة العربية والمواجهة الحازمة للتدخلات الخارجية وللجماعات الارهابية والنزاعات المتطرفة والانفصالية. واضافوا ان العلاقات الخليجية المغربية بعمقها الاستراتيجي لا تخضع لأية حسابات ظرفية بقدر ما تستهدف ارساء منظومة اقليمية متماسكة وقوية، ومن هنا تعد القمة الخليجية المغربية مكسبا سياسيا مهما لتقوية القدرات التفاوضية للمجموعة العربية وفق الرؤية الطموحة للملك محمد السادس في قيام تكتل عربي وازن ومؤثر في محيطه الجيوستراتيجي والعالمي قادر على كسب رهانات التنمية الشاملة. كما أكدوا ان هذه القمة تستهدف اعطاء دينامية جديدة للعمل العربي المشترك بروح من التوافق والتضامن بعيدا عن كل اسباب الانقسام والتشتت والتفكك مع الاخذ في الاعتبار، في هذه المسيرة الاندماجية، الخصوصيات والمقومات السيادية لكل بلد حسب وتيرة تطوره.