+A
A-

الساحة الخليجية تفقد المخرج الكويتي القدير فؤاد الشطي

انتقل إلى رحمة الله المخرج المسرحي الكبير فؤاد الشطي، إذ كان في رحلة علاجية في ألمانيا، وغرد بعض الفنانين الكويتيين بالنبأ ومنهم المنتج والمخرج خالد الراشد، الذي غرد في صفحته على الفيس بوك: “انتقل إلى رحمة الله تعالى المغفور له بإذن الله المخرج القدير فؤاد الشطي في ألمانيا رئيس مجلس إدارة المسرح العربي إنا لله وإنا إليه راجعون”.. كما غرد الفنان عبدالله بهمن في صفحته على السناب: “قبل قليل سمعت الخبر وآلمني وفاة أستاذنا ومعلمنا وببالغ الأسى والحزن أعزي ذويه وأسال الله أن يلهمهم الصبر والسلوان”.
ونعاه أحمد إيراج أيضا: “إنا لله وإنا إليه راجعون، ببالغ الحزن استقبلت خبر وفاة المخرج الكبير المغفور له بإذن الله الأستاذ فؤاد الشطي وأتقدم بخالص العزاء إلى إخواني أسامه وأحمد وأوس وإلى أخواتي هدى وسحر وإنا لله وإنا إليه راجعون”.
يبلغ الشطي من العمر 65 عاما، وهو حاصل على دبلوم الدراسات المسرحية في الكويت بالعام 1969 وتخرج أيضا من جامعة كولومبيا في 1974. التحق بفرقة المسرح العربي العام 1963 وأخرج لها مسرحية “سلطان للبيع”، تأليف توفيق الحكيم، ومسرحية “خروف نيام نيام” ومسرحية “احذروا” من تأليف محفوظ عبدالرحمن، و”القضية خارج الملف” من تأليف مصطفى الحلاج.
ومن أشهر مسرحياته التي حصل على جائزة أفضل عرض مسرحي لإخراجها مسرحية رحلة حنظلة في مهرجان بغداد المسرحي بالعام 1985، كما حصل على جائزة أفضل مخرج في يوم المسرح العربي لتكريم الفنان المسرحي بالعام 1980.
وحصل على جائزة أفضل تقنية مسرحية عن مسرحية القضية خارج الملف في مهرجان قرطاج بالعام 1989، كما كرم في عدد من المهرجانات العربية المسرحية. أشهر أعماله الإخراجية في التلفزيون أوبريت “أيام زمان” أو “صبي كسر المنظره”.