+A
A-

حماية “الحمَّالي” البحريني من غزو العمالة السائبة

البلاد - مروة خميس
وافق مجلس أمانة العاصمة على تنظيم عمل عمال الحمل في سوق المنامة المركزي بهدف دعم العمالة البحرينية وحمايتهم وزيادة دخلهم عبر السماح لهم دون غيرهم للعمل في السوق، وذلك للحد من العمالة غير النظامية (السائبة) والباعة الجائلة مزاحمتهم في العمل.
بالإضافة إلى توفير عمل إضافي لأصحاب الدخل المحدود، والتقليل من المشاكل الناتجة عن العشوائية في العمل بالسوق المركزي، والمحافظة على النظام والأمن والسلامة.
وقال عضو مجلس أمانة العاصمة عبدالواحد النكال بأن يشترط على “الحمَّالي” بأن يكون بحريني الجنسية، وأن يكون العمر من 18 عامًا وكامل الأهلية لصاحب الترخيص، وأن يسمح لمن أتم سن 15 عامًا ميلاديًا على مزاولة المهمة خلال العطل والإجازات الرسمية السنوية.
وأشار الى أنه يتعهد العامل بالالتزام بالإجراءات القانونية والإدارية والتنظيمية خلال فترة عمله بالسوق، وأن يقر بعدم مسؤولية أمانة العاصمة عن أية تبعات أو مطالبات مالية أو إدارية نتيجة السماح له بالعمل في السوق.
ولفت الى أن في حال اعتماد المقترح من قبل مجلس أمانة العاصمة، ستقوم الإدارة المعنية بالسوق المركزي بعمل حملة توعوية تعريفية للعاملين والمرتادين، وأن تصدر البطائق وتنظيمها برسم قدره 5 دنانير فقط على أن تجدد سنوياً، وتتضمن البطاقة على معلومات شخصية للعامل، وأن يقوم العامل باستلام بطاقته عند بداية عمله ويسلمها قبل انتهاء عمله.
وأردفت لجنة الخدمات والمرافق العامة بأنه ستقيَّم التجربة بعد مرور عام من الناحية التنظيمية مع الأخذ في عين الاعتبار بإمكانية توحيد الملابس والعربات وترقيمها، وتعميم التجربة على الأسواق المركزية الأخرى في محافظة العاصمة.