+A
A-

“بلدي الجنوبية”: “البلديات” تتحمل مسؤولية تعطل ترميم 1016 منزلاً بالمحافظة

البلاد - سيد علي المحافظة
قرّر مجلس بلدي الجنوبية أمس فضّ اجتماعه الاعتيادي الخامس عشر بعد مرور عشر دقائق على بدء الاجتماع؛ امتعاضًا من تهميش الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة رائد الصلاح المتكرر لدعوات المجلس له للحضور لاجتماعات اللجان واجتماع المجلس الاعتيادي.
وقال رئيس المجلس أحمد الأنصاري قبل فض الاجتماع “رغم مخاطبة المسؤولين لأكثر من مرة سواءً لحضور اجتماعات اللجان وهذا الاجتماع الاعتيادي، أجد نفسي مضطرًّا لرفع الجلسة احتجاجًا على هذا التجاهل المتكرر”.
وذكر الأنصاري لـ”البلاد” أن هناك تهميشًا واضحًا للمجالس البلدية، متسائلاً ما إذا كانت التصريحات التي يطلقها المسؤولون بين فينة وأخرى حول إلغاء المجالس البلدية نابعة عن وجود توجه حقيقي لهذا الأمر.
وأضاف أنه إذا كانت هناك تعليمات للمسؤولين بالجهات الخدمية بعدم التعامل مع المجالس البلدية، فليختصروا الموضوع ويتم إلغاؤها، بدلاً من جعلها في موضع الاستهزاء والتندر.
ولفت إلى أن الهدف من دعوة الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة هو الاطلاع على تفاصيل الميزانية المخصصة لطلبات الترميم، وبحث إمكانية زيادتها، خصوصًا بعد اقتطاع الوزارة جزءا منها بغرض الدراسات والبحوث المتعلقة بهذا الشأن، الأمر الذي لم يعهده هذا المشروع منذ انطلاقته.
إجمالي الطلبات
وفي معرض إجابته على سؤال الصحيفة حول عدد طلبات الترميم العالقة بالمجلس أجاب رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس يوسف الصباغ أن إجمالي عدد الطلبات في جميع دوائر المحافظة يبلغ 1016 طلبًا عند المجلس.
وأشار إلى أن المجلس يرفع في كل عام ما يقارب 50 إلى 60 طلبًا من مجموع هذه الطلبات إلى الوزارة حسب الميزانية المخصصة لهذا المشروع.
وجاء في بيان المجلس البلدي بعد الاجتماع أن للمجلس حق “استدعاء من ترى لزوم ضمه أو استدعائه من موظفي الجهات الحكومية أو من غيرهم”، وذلك استنادًا إلى القرار رقم 16 لسنة 2002، والمادة 27 من اللائحة التنفيذية لقانون البلديات.
وأشار إلى أن استدعاء المجلس المسؤولين لحضور الاجتماعات يأتي حرصًا منه على القيام بواجبه في خدمة المواطنين وتفقد احتياجاتهم.
وحمّل المجلس شؤون البلديات مسؤولية أي تعطيل لمشروع الترميم وعوازل الأمطار والذي كان مقررًا مناقشته في اجتماع يوم أمس مع الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة.
وتابع أن تلك المواضيع عالقة ومعطله منذ فترة طويلة ويترقب المواطنون حلحلتها بفارغ الصبر؛ وذلك أنها تمس حياتهم اليومية بشكل مباشر.

الموازنة الإجمالية
وطالب المجلس مسؤولي الوزارات الخدمية ذات العلاقة بالعمل البلدي إلى التعاون الجاد مع المجالس البلدية بوصفها من أبرز ثمرات المشروع الإصلاحي لجلالة الملك وتنفيذًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الواضحة بهذا الشأن.
ووفقًا لجدول أعمال المجلس كان من المقرر مناقشة موضوع الموازنة الإجمالية لمشروع تنمية المدن والقرى للعام 2015 و2016.
وتضمن البند الآخر من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال مناقشة رئيس شؤون المجالس والمختصين من إدارة التنمية الحضرية بوزارة البلديات حول مدى تنفيذ قرار سمو رئيس الوزراء بشأن متابعة احتياجات مدينة عيسى من الخدمات والطرق ومشروعات البنى التحتية.
ومن بين المواضيع المطروحة للتصويت على جدول أعمال المجلس مشروع إعادة تأهيل عين الحنينية وتحويلها إلى معلم سياحي.