+A
A-

الرئيس التنفيذي لشركة ”بنفت” عبدالواحد الجناحي

فريق عمل للاطلاع على أفضل الممارسات الدولية ودراسة الأفكار الجديدة محليا ودوليا

 

يقدم الرئيس التنفيذي لشركة "بنفت" السيد عبدالواحد الجناحي مرئيات ذات ارتباط وثيق بما تشهده الحركة المالية والمصرفية من نقلة تهيئها للدخول في المستقبل المنظور، ولهذا، وفقًا لسير العمل في تنفيذ التوجيهات السامية من عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة للاستعداد للتعامل مع متطلبات الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي، يؤكد الجناحي أنه كجزء من مسؤولية "بنفت" الاجتماعية، وتماشيًا مع توجيهات صاحب الجلالة الملك في التركيز على الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي، فقد تم العمل في إطار مجموعة مبادرات لعل أبرزها دعم "بنفت" لتأسيس مختبر متقدم للذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة بالتعاون مع كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين والذي سيدعم أهداف البحث العلمي وتحليل البيانات الصناعية وزيادة التطبيقات العلمية لمختلف القطاعات بما يملكه المختبر من قدرات تكنولوجية متقدمة تسهم في تنفيذ تلك الأهداف.

 

تحسينات البنية التشريعية والرقابة

ذلك المدخل مهم للغاية في حوارنا بسطوره الآتية، والذي ربطناه بسؤال يقول: تطور التجارة الدولية والمعاملات المصرفية في ظل الابتكارات الرقمية موضوع يستحوذ على اهتمام العالم اليوم، بالنسبة لنا في مملكة البحرين، إلى أي مدى دخلنا أو سندخل بتميز؟ وهل المؤسسات المالية في البحرين مستعدة للمستقبل؟

قامت مملكة البحرين بخطوات رائدة في مجال مواكبة متطلبات المصرفية الرقمية والتكنولوجيا المالية خصوصا والعمل على جعل البحرين مركزا إقليما متميزا بهذا الشأن، ومن ذلك مثلا تأسيس وحدة التكنولوجيا المالية بمصرف البحرين المركزي وإطلاق الإطار المرجعي للمصرفية المفتوحة، وتأسيس بيئة التجريب والتهيئة للمبادرات المبتكرة في مجال التكنولوجيا المالية، علاوة على التحسينات والتعديلات الدورية للبنية التشريعية والرقابية. من جانب آخر فإننا في شركة "بنفت" مثلا وأسوة بالعديد من المؤسسات العاملة بالقطاع، لدينا خطط وطنية طموحة لتطبيق مجموعة من المبادرات المهمة في مجال الابتكارات الرقمية. لدينا فريق عمل جماعي للاطلاع على أفضل الممارسات الدولية ودراسة الأفكار الجديدة محليا ودوليا وتحويلها لمنتجات وخدمات لعملاء "بنفت". ونفخر بما أنجز لحينه ونعمل جاهدين لمزيد من الخدمات المبتكرة الجديدة.

 

المنصة الوطنية للتحقق من الهوية

ما تقدم يوضح الكثير من الجوانب، وكونكم خبراء لكم دور كبير في تطوير القطاع المصرفي في المملكة، كيف تنظرون إلى ما تحقق من نقاط تفوق لهذا القطاع وما أبرز أوجه النجاح التي ترونها؟

نفخر بكوننا مؤسسة لها دور محوري في توفير بنية للمدفوعات الإلكترونية متقدمة جدا ونسهم في وضع مملكة البحرين على خريطة الدول المتميزة في البنى المصرفية الإلكترونية، ومن المهم الإشارة لدور ودعم مصرف البحرين المركزي لنا لتنفيذ مجموعة من المشروعات الوطنية المهمة، مثل تطبيق "بنفت بي" كأسلوب للحياة لعمليات المدفوعات والتحويلات المالية الإلكترونية بأكثر من 500 ألف مستخدم فعال، كما أننا أطلقنا المنصة الوطنية للتحقق من الهوية والتعرف على العميل التي خدمت القطاع المصرفي بشكل كبير جدا من حيث فتح آفاق جديدة للتحقق الإلكتروني من الهويات عن بعد وتحديث بيانات العملاء وتحقيق متطلبات الامتثال المصرفي.

كل تلك المبادرات وغيرها أصبحت محط أنظار الدول الأخرى باعتبار مملكة البحرين نموذجا إقليميا مميزا في مبادرات الابتكارات الرقمية والتكنولوجيا المالية.

 

من تجارب التطبيقات الدولية

في الحديث عن الابتكارات الرقمية، ما الجديد بخصوص خدمة المحفظة الإلكترونية (بنفت بي) وتوسيع نطاقها من المستوى المحلي إلى الدولي، بحيث يمكن للعملاء الاستفادة من خدمات المحفظة خارج البحرين؟

كما أشرت فإن "بنفت بي" هو أسلوب حياة للمدفوعات والتحويلات المالية المختلفة، ونعمل بشكل مستمر على تقديم مزيد من الخدمات عبر هذا التطبيق. تأتي هذه التحسينات بشكل مستمر وفق قياس آراء المستخدمين والاستفادة من تجارب التطبيقات الدولية المماثلة علما أن خدمات تحويل الأموال للخارج ستكون متاحة لمستخدمي التطبيق خلال الفترة المقبلة التي تأتي استكمالا لتحقيق رؤيتنا الشاملة لجعل التطبيق الخيار المفضل لجميع أنواع المدفوعات والتحويلات المالية الإلكترونية الصغيرة والكبيرة.

 

مراجعة مستمرة للإستراتيجيات

هناك تحولات جذرية تتطلب تدريب وتطوير الكوادر المحلية لمواجهة أي تحول تقني أو إداري في المستقبل، ما المطلوب من وجهة نظركم لتحقيق هذا الأمر؟

لاشك أن الاستثمار في الكوادر البشرية يأتي على رأس أي مؤسسة ناجحة، وعنصر نجاح المؤسسة يأتي أساسا من كفاءة مواردها البشرية التي تدير تلك الأنظمة المعقدة والإدارة التنفيذية التي تؤسس وتشرف على بيئة العمل الناجحة.

الأمر يتطلب تفهما حقيقا لإنشاء بيئة عمل متجانسة ومتعاونة ومخلصة ولديها شغف بالعلم والتعلم والإطلاع، ومن المهم أيضا الإشارة إلى أن نسبة البحرنة في شركة بنفت تجاوزت 95 % وهو إنجاز آخر نفخر به. من جانب آخر، فإن نجاح المؤسسات يتماشى بقوة مع العمل وفق الرؤى والإستراتيجيات الوطنية، إذ نراجع بشكل مستمر إستراتيجيات الشركة وفق تلك التوجهات الوطنية وهو ما يجعل العمل وتيرة العمل ديناميكية سريعة ومتجانسة مع التوجهات الوطنية.

 

تدابير تعزز النمو

ما أبرز التدابير الرقابية والتنظيمية التي ترونها مهمة وأساسية لتأمين انتظام الخدمات المصرفية وحماية الاستقرار المالي في مملكة البحرين؟

هي منظومة متكاملة من التدابير والخطط التي تتداخل فيها المراجعة الفعالة للبنى التشريعية بشكل مستمر وتحديثها وفق متطلبات المرحلة إلى جانب الاستثمار في البنى التكنولوجية المتقدمة ومواكبتها لأحدث المتطلبات أولا بأول، ثم العمل على رفع الكفاءة البشرية من خلال الاهتمام بتنمية وصقل الكوادر البشرية وتقديم حوافز التدريب والتمكين العلمي المستمر. تلك التدابير المجتمعة ستسهم في حماية المكتسبات وتعزيز النمو والابتكار والتقدم بالقطاع المصرفي.