+A
A-

د. لينا أحمد: الضغط النفسي قد يكون وراء العض على الأسنان أثناء النوم

د. لينا أحمد أكدت خبيرة تجميل الأسنان، ودبلوم الأكاديمية البريطانية لتجميل الأسنان، د. لينا أحمد إسماعيل أن الإجهاد والأرق والضغط النفسي، أسباب قد تؤدي إلى مشكلة العض على الأسنان بقوة أسناء النوم.

وقالت: عند الاستيقاظ قد يعاني البعض من وجود ألم في مفصل الفك قريبًا من الأذن، وألم في عضلة الوجه، إضافة إلى الشعور بالصداع، ويعود سبب ذلك إلى العض بقوة على الأسنان أثناء النوم.
وبينت أن الأسباب وراء هذه المشكلة هي معاناة الإنسان من الإجهاد والتعب والضغط النفسي والإرهاق، لذا أثناء النوم يقوم بالعض بقوة على الأسنان لمدة تتراوح بين نصف الساعة إلى ساعات عدة.
وتابعت: إن العض على الأسنان بقوة أثناء النوم يكون نتيجة تعرض الإنسان إلى الضغط والإجهاد والإرهاق النفسي، كما أن هناك بعض المشكلات التي تؤدي إلى العض بقوة، ومنها عدم انطباق الفكين، وجود اعوجاج في الأسنان، وجود تلبيسات غير مضبوطة، إضافة إلى أن الحشوات قد تكون غير مضبوطة أو غير متطابقة، ما يزيد المشكلة أثناء النوم. وأكدت أن هناك بعض الأعراض التي يعاني منها المريض، فإضافة إلى ألم مفصل الفكين وعضلات الوجه والصداع الشديد، وقد يكون صداعا نصفيا، قد يعاني المريض من ألم في الأسنان أثناء العض، وقد يكون الألم في كل الأسنان، إلى جانب وجود حساسية في الأسنان أثناء الشرب، مع وجود حرقة في اللسان.
ولفتت إلى أن الطبيب قد يلاحظ أن الأسنان تكون مسطحة ومستوية، إضافة إلى أن جانبي أو أطراف اللسان قد تكون متقرحة بسبب العض.
وذكرت أن من طرق العلاج استخدام الواقي الليلي والقيام بالتدليك، فهو مهم لعضلات الوجه أو مفصل الفكين، ويساعد على الاسترخاء، كما نصحت بإصلاح اعوجاج الأسنان عن طريق وضع التقويم، إضافة إلى إصلاح التلبيسات والحشوات إذا كنت هناك مشكلة.
وأشارت إلى أن من طرق العلاج أيضا وضع الكمادات الدافئة بين مفصل الفكين وعضلات الوجه، مؤكدة أن ذلك سيساعد على الاسترخاء إذ تم وضعها مرتين أو 3 مرات خلال اليوم.
وذكرت أنه يمكن اللجوء إلى الأدوية المرخية للعضلات والأعصاب، التي قد يصفها الطبيب للمريض لمدة تتراوح ما بين أسبوعين وشهر قبل النوم، وقد يلجأ إلى جلسات العلاج الطبيعي والليزر، والأخير يعمل كعلاج طبيعي لألم مفصل الفكين.

وفي الختام نصحت المرضى الذين يعانون من هذه المشكلة بالابتعاد عن تناول الأطعمة الخشنة، والتقليل من تناول العلكة.