+A
A-

اختصاصية التغذية الرياضية فاطمة المتوج

أكدت‭ ‬اختصاصية‭ ‬التغذية‭ ‬الرياضية‭ ‬فاطمة‭ ‬المتوج‭ ‬أن‭ ‬الحل‭ ‬الأول‭ ‬والنهائي‭ ‬للحد‭ ‬من‭ ‬الوزن‭ ‬الزائد‭ ‬هو‭ ‬نظام‭ ‬غذائي‭ ‬معتدل‭ ‬وممارسة‭ ‬الرياضة‭. ‬وأشارت‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬من‭ ‬يلجأ‭ ‬للتكميم‭ ‬غالبا‭ ‬هم‭ ‬فئة‭ ‬يريدون‭ ‬الحل‭ ‬الأسهل‭ ‬والأسرع‭ ‬لقلة‭ ‬الوعي‭ ‬وعدم‭ ‬وجود‭ ‬الإرادة،‭ ‬وعدم‭ ‬معرفتهم‭ ‬بأهمية‭ ‬الرياضة،‭ ‬فالرياضة‭ ‬تحافظ‭ ‬على‭ ‬صحة‭ ‬البدن‭ ‬الجسمية‭ ‬والنفسية‭ ‬والعقلية‭.‬

وأضافت أن هناك حالات تحتاج فعلاً للتدخل الجراحي المباشر، فتكون عملية التكميم الحل للبقاء على قيد الحياة لكونها وصلت لمرحلة تعاني فيها من مشكلات صحية خطيرة بسبب السمنة المفرطة.

وعن النصائح بعد عملية التكميم قالت: تختلف التوصيات من حالة لأخرى. فيجب اتباع نظام غذائي مناسب بعد إجراء التكميم، وعادةً يُتَخَّذ نهجًا تدريجيًّا للعودة إلى تناول الأطعمة الصلبة. وهذا يعتمد على سرعة تعافي الجسم وتكيفه، وفي العادة يمكن بدء تناول الأطعمة العادية بعد 3 أشهر من الخضوع للجراحة وتتمثل بنظام غذائي صحي معتدل للوقاية من زيادة الوزن مرة أخرى.
وتابعت: بالنسبة لممارسة الرياضة ينصح بالبدء برياضة المشي في أقرب وقت ممكن بعد العملية بشرط أن يكون قادرا على ذلك، والهدف من هذا تهيئة الجسم لممارسة أنواع أخرى من الرياضة بعد أن يكون الجسم مستعداً. فممارسة الرياضة بعد عملية التكميم تساعد على الحد والتقليل من الترهلات وحرق الدهون والمحافظة على صحة الفرد.
وحذرت من الانبهار بنزول الوزن السريع من دون تغيير نمط الحياة بعد العملية، فهذا سيؤدي لرجوع الوزن الذي خسره.
وبينت أنه للحفاظ على نتيجة التكميم يجب ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي معتدل، لأن الرياضة هي أحد أهم العوامل الأساسية التي تساعد في الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.
وصرحت بأنها ضد عمليات التكميم بشكل عام وتدعو للابتعاد عن الحلول السريعة وتنصح بتغيير العقلية باتجاه التغذية والصحة بدلاً من اللجوء إلى عمليات التكميم.