+A
A-

إذا كنت من عشاق السفر إلى تركيا لا تفوت زيارتها

كانت‭ ‬سفرة‭ ‬ذات‭ ‬نمط‭ ‬خاص‭ ‬إلى‭ ‬تركيا،‭ ‬فهذه‭ ‬الوجهة‭ ‬التي‭ ‬تعتبر‭ ‬واحدة‭ ‬من‭ ‬أنشط‭ ‬الوجهات‭ ‬بالنسبة‭ ‬للسياح‭ ‬البحرينيين‭ ‬والخليجيين،‭ ‬فإضافة‭ ‬إلى‭ ‬العاصمة‭ ‬اسطنبول،‭ ‬يزور‭ ‬السواح‭ ‬مناطق‭ ‬شهيرة‭ ‬ومعروفة‭ ‬مثل‭ ‬انطاليا،‭ ‬طرابزون،‭ ‬أوزنجول،‭ ‬يلوا،‭ ‬آيدر‭ ‬وغيرها‭ ‬من‭ ‬المدن‭ ‬السياحية‭ ‬الجميلة،‭ ‬لكن‭ ‬المواطنة‭ ‬سمر‭ ‬سعيد‭ ‬جمعت‭ ‬معلومات‭ ‬حول‭ ‬منطقة‭ ‬سياحية‭ ‬مدهشة‭ ‬لا‭ ‬يعرفها‭ ‬كثيرون‭ ‬ممن‭ ‬يعشقون‭ ‬زيارة‭ ‬تركيا‭.. ‬إنها‭ ‬مدينة‭ ‬الجن‭! ‬فما‭ ‬قصتها؟

طبقات‭ ‬من‭ ‬الأنفاق

كان اسمها القديم في المصادر التاريخية هو "الينغوبو" واليوم مشهورة بمدينة الجن "ديرنكويو"، التي تم حفرها بعمق أكثر من 80 مترًا تحت سطح الأرض، وتتعدد طبقات الأنفاق فيها إلى ما يقارب 18 طبقة أو مستوى، وتعتبر أكبر مدينة في العالم تم التنقيب عنها تحت الأرض، ولا يوجد تحديد لعمرها، لكن العلماء يشيرون إلى أنها كانت مأهولة منذ آلاف السنين حيث انتقلت من الفريجيين إلى الفرس إلى مسيحيي العصر البيزنطي، وتم التخلي عنها حديثا في عشرينات القرن الماضي من قبل اليونانيين الكبادوكيين عندما واجهوا الهزيمة خلال الحرب اليونانية التركية وفروا بشكل مفاجئ بشكل جماعي إلى اليونان.

ولا يقتصر الأمر على امتداد الغرف الشبيهة بالكهوف لمئات الأميال، ولكن يعتقد أن أكثر من 200 مدينة صغيرة منفصلة تحت الأرض تم اكتشافها أيضًا في المنطقة قد تكون متصلة بهذه الأنفاق، ما يؤدي إلى إنشاء شبكة ضخمة تحت الأرض.

 

الدجاج‭.. ‬أين‭ ‬يختفي؟

تقول بعض القصص الشعبية إن هذه المدينة اكتشفت في أوائل الستينات من القرن الماضي عندما كان أحد المزارعين يبحث عن دجاجاته التي تختفي بشكل مستمر ولا يعثر لها على أثر، وأثناء تجديد بيته وخن الدجاج، اكتشف أنها، أي الدجاجات، تدخل في فتحة صغيرة تحت الأرض، ثم اكتشف ممرًا وشاهد العجب فأبلغ السلطات التي بدأت التنقيب لتكتشف أكثر من 600 مدخل تؤدي إلى ديرينكويو.

"وادي الحب" هو أحد أودية المدينة التي لونت سفوح تلالها ذات اللون الوردي والأصفر المناظر الطبيعية المتدحرجة المليئة بالوديان الحمراء العميقة بين تكوينات صخرية قاحلة وساخنة وعاصفة وجميلة أيضًا، ويقول علماء الآثار إنه منذ آلاف السنين، نحتت هذه البيئة البركانية المتقلبة بشكل طبيعي الأبراج المحيطة بها في أشكالها المخروطية المغطاة بالفطر، والتي تجذب اليوم الزوار للتنزه أو منطاد الهواء الساخن في المنطقة التركية الوسطى، ولكن تحت سطح كابادوكيا المتهدم، كانت أعجوبة ذات أبعاد هائلة مختبئة بعيدًا لقرون.. مدينة تحت الأرض يمكن أن تخفي أماكن وجود ما يصل إلى 20000 نسمة لشهور في كل مرة.

 

ليست‭ ‬المدينة‭ ‬الوحيدة

مدينة ديرنكويو المعروفة بـ"مدينة الجن" هي واحدة من أغرب الأماكن التي يمكنك زيارتها في تركيا، وأحد الاكتشافات الفريدة في العالم، وهناك ما يقرب من 100 مدينة تحت الأرض في كابادوكيا، أعمقها مدينة الجن، وتبعد مسافة 40 كم من مدينة جوريم، وتسنح الفرصة للسياح من محبي المغامرة الفرصة في تلك المدينة العجيبة المكونة من طوابق عدة، وتستوعب أكثر من 15 ألف شخص، مع مجموعة من الكنائس وقاعات للطعام وممرات مائية وإسطبلات، بالإضافة إلى فتحات تهوية تسمح بدخول الهواء النقي إلى جميع أنحاء المدينة، وقرابة 600 باب خارجي.

 

وما يزال التاريخ الدقيق لبناء المدينة محل خلاف، لكن كتاب "أناباسيس" الذي كتبه زينوفون من أثينا حوالي 370 قبل الميلاد هو أقدم عمل مكتوب يبدو أنه يشير إلى ديرينكويو، وفي الكتاب يذكر الأناضول في منطقة كابادوكيا أو بالقرب منها، الذين يعيشون تحت الأرض في منازل محفورة بدلًا من مساكن الكهوف الأكثر شهرة في المنطقة.

 

 

وفقًا لأندريا دي جيورجي، الأستاذ المشارك للدراسات الكلاسيكية في جامعة ولاية فلوريدا، فإن كابادوكيا مناسبة بشكل فريد لهذا النوع من البناء تحت الأرض؛ نظرًا لنقص المياه في التربة وصخورها القابلة للتشكيل بسهولة؛ ذلك لأن الجيومورفولوجيا في المنطقة تساعد على حفر المساحات الجوفية"، وأن صخور التوف المحلية كان من السهل نحتها باستخدام أدوات بسيطة مثل المجارف والمعاول، وتم تشكيل هذه المادة البركانية نفسها بشكل طبيعي في مداخن حكاية خرافية وأبراج قضيبية بارزة من الأرض فوق الأرض.