+A
A-

“البورصة” معفاة من “المضافة”

أكد وزير الصناعة والتجارة والسياحة، الوزير المسئول عن بورصة البحرين، زايد الزياني، أن منتجات بورصة البحرين لن تكون مشمولة بضريبة القيمة المضافة، لأن القطاع المالي معفي منها. وتوقع الوزير أن يتم إدراج شركات في سوق البحرين الاستثماري مع بداية العام 2019، حيث تم استلام عدة طلبات من شركات لإدراجها في هذه السوق، مشيرًا إلى أن الكثير من الشركات ترغب إدراج أسهمها إلا أنها لا تريد أن تكون أول المبادرين في هذه المرحلة، آملاً في إدراج عدد من الشركات في هذه السوق التي تهدف لتشجيع المؤسسات الصغيرة أو الناشئة الحديثة في استقطاب رؤوس أموال عامة بدل الاقتراض المباشر أو ضخ رؤوس أموال شخصية، أو تصل هذه الشركات لمرحلة تعيق نموهم بسبب شح الأموال فالحصول على تمويل من الأسواق العامة هو وسيلة أخرى لهذا الأمر.

وأدرجت البورصة أمس شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين (APMT)، المشغل الحصري لميناء خليفة بن سلمان، إذ بدأ التداول على أسهمها بحضور وزير الصناعة والتجارة والسياحة ومحافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج ووزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد بالإضافة إلى عدد من الرؤساء التنفيذيين بالشركات المدرجة وأعضاء الإدارة التنفيذية بالبورصة. واعتبر الزياني أن إدراج أسهم الشركة بالبورصة يعتبر بداية مرحلة جديدة “لأننا مررنا بسنوات عجاف لم يكن فيها إدراج لشركات، (...) البورصة يجب أن يكون فيها تجديد حتى تبقى حيوية”، مؤكدًا أن السوق بتشكيلتها الجديدة ومجلس الإدارة لديها هدف واضح هو توسيع قاعدتها أفقيًّا وعموديًّا.

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، أن انضمام “إي بي إم تيرمينالز” إلى البورصة وإدراجها سيساهم في إثراء التنوع في القطاعات المدرجة على البورصة، كما سيساهم في توسعة آفاق الفرص الاستثمارية للمستثمرين، منوّهًا أن الشركة تعد أول شركة مدرجة تستفيد من خدمات الاكتتاب الإلكتروني eIPO وهي إحدى أكثر الخدمات تطورًا وفاعلية في مجال الاكتتاب الإلكتروني.

 

توفر السيولة بالبورصة

وعن توقعاته لأداء البورصة حتى نهاية العام الجاري، أوضح الشيخ خليفة، أن حجم التداولات بالبورصة تزداد إذ وصلت إلى 34 % في 2017، كما أن العام الماضي سجل زيادة عن سابقه 2016، وهذه الزيادة في حجم التداول مؤشر هام يوضح توفر السيولة.وأضاف “هذا أول إدراج بالبورصة يتخطى حجم الاكتتاب منذ عقد، أي منذ العام 2006 و2007 حيث كان هنالك إقبال كبير على تداول الأسهم في تلك الفترة، (...) مما يثبت توفر سيولة بالسوق، خصوصًا أن الكثير من الشركات كان لديها تخوف من عدم توفر سيولة، كما أن السوق مفتوح وبه مكتتبون من عدة جنسيات إلى جانب البحرينيين.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة إي بي إم تيرمينالز البحرين، مارك هارديمان، أن إي بي إم تيرمينالز أصبحت أول شركة للنقل والخدمات اللوجستية في البحرين يتم إدراجها في البورصة، مشيرًا إلى أن نتائج الاكتتاب العام تجاوزت توقعاتنا حيث تعتبر من أنجح الاكتتابات العامة في تاريخ المملكة الحديث من حيث مشاركة المستثمرين الذين تقدموا بطلب الحصول على 97.4 مليون سهم.

من جهتها، قالت الرئيس التنفيذي لسيكو، نجلاء الشيراوي “إن الطرح الأولي لاكتتاب إي بي إم تيرمينالز البحرين يضيف إلى السوق مساهمًا رئيسيًّا في قطاع الخدمات اللوجستية ومستفيد رئيسي من قوة الاقتصاد البحريني وإمكانيات نموه”.

وسيتم تداول اسهم “إي بي إم تيرمينالز” في سوق الاكتتابات الأولية لمدة ستة أشهر، على أن يتم نقلها إلى السوق النظامي ليتم تداولها ضمن قطاع الخدمات. وبإدراجها يصل إجمالي عدد الشركات المدرجة بالبورصة إلى 44 شركة.