+A
A-

“أرامكو”: اتفاقية لشراء 26 طائرة هليكوبتر

وقعت شركة أرامكو السعودية اتفاقية لشراء 26 طائرة هيليكوبتر، وصيانة محركاتها بقيمة إجمالية تصل إلى 700 مليون دولار، على هامش فعاليات معرض البحرين الدولي الخامس للطيران بقاعدة الصخير الجوية.

وأوضح نائب الرئيس للخدمات الصناعية بشركة أرامكو، عبدالحكيم القوحي، أن الشركة وقعت اتفاقية مع شركتي “ليوناردو” و”إيرباص” لشراء 26 طائرة هيليكوبتر، منها 21 هيليكوبتر “ليوناردو” 139 و5 طائرات هيليكوبتر “ايرباص” 145، بالإضافة إلى توقيع عقد لصيانة محركات الهيليكوبتر بنحو 300 مليون دولار، لخدمة مناطق التعدين والحفريات في البحر الأحمر والخليج العربي، ويأتي هذا الأسطول بديلا لأسطول الطائرات القديم لدى الشركة.

وأشار إلى أن مدة التعاقد مع شركتي “ليوناردو” و”إيرباص” لمدة 10 أعوام قابلة للتمديد، خصوصًا أن شركة “أرامكو” تعمل دائمًا على تحديث أسطولها.

وأعرب القوحي عن سعادته بمشاركة شركة أرامكو في المعرض لأول مرة، وما قدمته البحرين من تسهيلات واسعة في إنجاح المشاركة، لافتا إلى أن المعرض يشمل كافة شؤون الطيران والخدمات المعاونة من صيانة وقطع غيار ومؤسسات تدريبية متخصصة، والخدمات المدنية والعسكرية.

وكشف القوحي عن عزم أرامكو تدشين أكاديمية للطيران بالسعودية تشمل التدريب على عمليات الطيران والصيانة، مؤكدا أنها حاليا في فترة التأسيس بكل من الرياض ورابغ، وسيكون التدريب بالتعاون مع جامعة نورث داكوتا للطيران وشركة بوينغ، كما سيتم استقطاع مؤسسات تعليمية وتدريبية للطلبة المنضمين للأكاديمية.

بدوره، أعرب المسؤول التجاري في شركة ليوناردو، لورينزو مارياني، عن سعادته بمواصلة شركة “أرامكو” في وضع ثقتها في طراز AW139 لتلبية احتياجاتها من الطائرات المروحية “الهيلوكوبتر”، مبينًا أن “أرامكو” تعد واحدة من أكبر مشغلي مروحيات “ليوناردو” في الشرق الأوسط، حيث يعمل لديها أسطولًا من 14 طائرة مروحية وسيطة تعمل بمحركين من طراز AW139 منذ العام 2008 و7 طائرات توائم خفيفة من طراز AW109 منذ العام 2006، وتعمل هذه الطائرات بشكل رئيسي لأداء مهمات النقل البحري في المملكة العربية السعودية وذلك لدعم صناعة النفط والغاز.