العدد 4055
الخميس 21 نوفمبر 2019
ذرائع غسان الشهابي
بوح الرَّجل “الدِّمِي”

كيف يكون الإنسان حيادياً؟ هل يحقّ له ذلك من الأساس؟ هذا الحياد ليس فضيلة أبداً، ولم يكن كذلك، الحياد أن تقف بين موقفين على مسافة واحدة، فلا تميل إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، تخفي مشاعر...

الخميس 24 مايو 2018
كلكم لآدم... لكن البعض أكثر آدمية من غيره

بينما كنت أستلذ بتناول قهوتي وحيداً في أحد المجمعات التجارية، وقد فرشت أوراقي وكتبي حولي وكأنني أستعد لكتابة ما لم يستطعه الأوائل؛ فإذا بهاتفي يرن ...

الإثنين 21 مايو 2018
المعسكر السنوي

لم أجد تشبيها معاصراً لشهر رمضان، أفضل من أنه معسكر تدريبي مفتوح، يمارس فيه المتدرب ما يمكنه من تمارين روحية، كما أن المعسكرات الرياضية أو ورش العمل...

الخميس 17 مايو 2018
ما مللنا ولا هرمنا

سبعون عاماً ننتظر، سبعون عاماً نربط على القلب الحجرْ، سبعوننا ليست كسبعينهم، ما أبعد المسافة بين الشانق وضحاياه، ما أبرد الدماء التي تسري في عروقه وأظافر...

الإثنين 14 مايو 2018
الخروج من الثنائيات الحدِّية

إذا ما أراد أحدهم أن يقنعني بواحد من الخيارين فإنه في الغالب يوقعني بين الرّمضاء والنار، فأختار الرّمضاء على الأقل، يوقعني بين حلّين أحلاهما مرّ، لأختار مجبراً الأقل مرارة فقط،...

الخميس 10 مايو 2018
لا تُصالِح... لا تصالُح

أحال مجلس الوزراء إلى السلطة التشريعية مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المرور لتوسيع التصالح للتسهيل على المواطنين والمقيمين من خلال سرعة الإنجاز بالإدارة العامة للمرور...

الإثنين 07 مايو 2018
ما ينتظر المسؤولين

هناك من الموظفين من يألم لانتهاء مدة عمل مسؤوله، وعلى عكسه، فهناك من يفرح في انتظار اليوم الذي سيغادر فيه مسؤوله، ربما يكون النموذجان في مكان عمل واحد...

الخميس 03 مايو 2018
المسافة الفاصلة بين الدّاء ودوائه

في الحوار الذي استمتعت بإجرائه مع الشاعر البحريني قاسم حداد، والمنشور في العدد الجديد من مجلة “البحرين الثقافية”، طاف الحديث في الكثير من الأروقة...

الإثنين 30 أبريل 2018
ومن بعد الـ Data تأتي الـ BIG DATA

في 1999، أنشأت أول بريد إلكتروني لي على الهوتميل... حسناً سأعيد ترتيب الجملة السابقة: في تلك السنة طلبت من صديق لي بصفته “خبيراً” في الكومبيوتر أن ينشئ بريداً إلكترونياً لي، وصار ي...

الخميس 26 أبريل 2018
السيطرة السائلة

للسوائل خواصُّها الغريبة، فعلى قدر ما هي ناعمة ومسالمة ومرغوبة إن كانت في الحيّز المسيطر عليه، فإنها في موضع آخر تكون خطرة جداً، ومميتة أحياناً....

الإثنين 23 أبريل 2018
افتح يا Data أبوابك نحن الأطفال!

أعترف أنني أتطفل على موضوع بالغ الدقة والتعقيد، ولكنني أطرقه من بقعة ضحلة في المعرفة بتفاصيله العلمية، إذ لا يزال الكثير من العرب يحنّون إلى أيام برنامج “افتح يا سمسم”،...

الخميس 19 أبريل 2018
علاجات الغفلة

بعد كتابة مقال عن جماعة النشر الإلكتروني الأمر الذي تُرك إلى أن تفاقم واستفحل ولم يجر التعامل معه في مهده، يمكننا النظر بشكل أوسع إلى ما وراء ذلك من الكثير من الظواهر التي تنتشر في...

الخميس 12 أبريل 2018
الاستثمار في البشر كالنفط في الحجر

كنت أودّ الاستمرار في طرح مسألة قطع الطريق أمام تعوّد ارتكاب الأخطاء، ولكن موضوع اكتشاف أكبر حقل نفطي في البحرين لابد أن يفرض نفسه على المشهد المحلي العام،...

الخميس 05 أبريل 2018
الإساءة للناس والوطن

يصدق المثل القائل: “أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي”، على الإجراءات التي اتّخذت مؤخراً بحق البعض على وسائل التواصل الاجتماعي، والذين امتطوا هذه الوسائل ليسيئوا للناس أو الوطن...

الخميس 29 مارس 2018
الوطنية في الكتاب كالحالم بالسراب

سأعتبر أنني استأذنت من الزميلة إيمان مرهون أن أقتبس جزءاً من حديثها في ندوة جمعتنا قبل أشهر قليلة في إحدى الجمعيات الشبابية حين أتى الحديث على ذكر أهمية مناهج التربية الوطنية...

الإثنين 26 مارس 2018
في انتظار اللكم الرحيم

في حلبات الملاكمة، تقصر ذاكرتي عن انتهاء منازلة بالتعادل ما بين الخصمين، فالمنازلة إما أن تنتهي بالنقاط، أو بالضربة القاضية، وهي المباراة الأكثر متعة وندّية وإثارة،...

الخميس 22 مارس 2018
هوكينغ... عليك من ربك ما تستحق

أكثر ما تذكرته في مسألة وفاة العالم البريطاني ستيفن هوكينغ، تلك النكتة التي تقول إنه عندما نزل سكان الفضاء إلى الأرض، تساءلت الشعوب عن كيفية التواصل معهم،...

الإثنين 19 مارس 2018
الوطن... من شوارعه

أعود في هذا المقال الخميسي إلى الصديق الفلسطيني وليد بطراوي الذي نذر شطراً من حياته محاولاً بث الوعي بين أفراد مجتمعه في التعامل مع الطريق، (أكرر: الطريق)...

الخميس 15 مارس 2018
يا خليج... يا واهب المحار

لا أنكر حالة الغليان التي أصل إليها عندما يبدأ بعض العرب في الشمال أو الغرب التقليل من شأن عرب الخليج، التصغير من شأنهم، وصفهم بما لا يليق بأنهم بلا حضارة ...

الإثنين 12 مارس 2018
ما للسيارات... مشيها وئيد؟!

اعتبر البعض ردّ وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، على مقترح بلدي المنطقة الشمالية باستغلال واستثمار أراضي الفضاء للخدمات العامة بالمشاريع الإسكانية، بالتوصية ...

الإثنين 05 مارس 2018

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية