+A
A-

خلف: المائية وتقاطع الفاتح وخليج توبلي أهم المشاريع في” العاصمة”

أعلن وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف عن حزمة

من المشاريع التطويرية في العاصمة من أهمها تقاطع الفاتح الاستراتيجي الذي يقع في المنامة.

وقال في لقائه في المجلس الأسبوعي لمجلس أمانة العاصمة والذي يعقد عن بعد بأن من أهم المشاريع في المراحل الأخيرة من ناحية المتابعة للتنفيذ وهو مشروع تطوير شارع الفاتح، حيث يمتد المشروع من جسر الشيخ حمد شمالاً وحتى تقاطع ميناء سلمان جنوباً وتحويله إلى 3 مسارات مع إشارات ضوئية، إذ إن التقاطع سيكون مشابهًا لتقاطعات مدينة حمدً وسيكون متصلاً إلى منطقة خليج البحرين ومرفأ البحرين المالي عبر جسر المنامة الشمالي وبالتالي تخفيف الازدحام على شارع الملك فيصل.

وأضاف: هذا المشروع الواعد من ضمن مشاريع الدعم الخليجي المراحل الأخيرة للترسية بعد استلام العطاءات وتقييمها.

ومن جهة أخرى، أكد خلف أن الوزارة ماضية في تنفيذ الحديقة المائية حيث تم قطع شوط كبير لإنهاء الحديقة المائية، والمشروع سينال رضا المواطنين والمقيمين فمن المؤمل الانتهاء من المشروع في الربع الاول سنة 2021.

ولفت إلى أن من المشاريع المشاريع المهمة هي تطوير محطة خليج توبلي فهناك 3 مشاريع تم إقرارها و2 تم طرحهم للمناقصة، إذ إن الغرض من هذه المشاريع لتحسين حركة المياه بخليج توبلي وتوسيع قناة المائية أسفل شارع الشيخ جابر الاحمد الصباح الحالية بهدف زيادة عرض القناة من 23 مترًا إلى 70 مترًا، وذلك بإضافة 12 قناة جديدة.

وأضاف: أما المشروع الثاني فسيكون لتوسعة قناة المعامير من 30 مترًا إلى 180 مترًا بطول 750 مترًا وبعمق مترين وحسب الدراسة الدولية فإن المشاريع ستحسن وتسرع حركة تدوير المياه في الخليج وذلك حسب تدفق المياه وفقًا للمعايير الدولية لحركة المياه.

وأشار بأن الوزارة عملت على رفع كفاءة المعالجة الثنائية البيولوجية لمياه الصرف الصحي في مركز توبلي باستعمال نظام الهايباكس، وذلك لتحسين كفاءة المياه المعالجة وبالتالي زيادة إنتاج المياه المعالجة في محطة توبلي للصرف الصحي لاستخدامها في أغراض التجميل والتشجير اذ تم البدأ في المرحلة الثانية وسيحسن نوعية المياه في خليج توبلي.

وسيتم الانتهاء منه في العام القادم.

ولفت بأنه مع اكتمال المشروع ستتحسن الطاقة الاستيعابية للمحطة من انتاج مياه معالجة لنحو 200 ألف متر مكعب يوميًّا لأعمال التخضير والتجميل.

وقال: “هناك مشاريع أصغر وسنحاول بقدر الإمكان والمتاح نعالج تطورات بمشاريع البنية التحتية في توفير خدمات الصرف الصحي والطرق على سبيل المثال سنبدأ بمنطقة العكر حيث نزلت المناقصة إلى إعادة بناء الطرق كاعادة بناء القرية ككل وإعادة إنشاء المنحدر الأسفل وتصريف مياه الأمطار”.

وفي رده على سؤال رئيس مجلس أمانة العاصمة صالح طرادة حول تخطيط النبيه صالح، بين الوزير بن المخطط تم الانتهاء منه حيث كان هناك تخطيط للمكان ودخلنا مرحلة التنفيذ ونقصد بها أن النبيه صالح يتواجد فيه أكثر من 700 عقار وبحاجة إلى التنفيذ عن طريق استملاك الاراضي وإعادة توزيعها ولكن بوجود الطرق والمرافق.

وقال: “لقد قطعنا شوطًا كبيرًا في الأعمال وبدأنا في أعمال التنفيذ وسنطلعكم إلى أين وصلنا، فأكثر من 700 عقار وحتى يتم توفير الخدمات كالمرفأ والساحل والأنشطة تجارية والمدارس فهو الآن في مراحل متقدمة كونه يحظى بالأهمية والمتابعة.

ودعا النائب أحمد السلوم بأن يتم شراكة القطاع الخاص لتحقيق نتيجة أفضل، وهناك جهد جبار يبذل فما زالت هناك مشاريع يطمح لها المواطن ويمكن أن نشارك القطاع الخاص بالأخص في ظل الظروف الراهنة، قبل أن نعمل على ميزانية الدولة للسنتين الماليتين المقبلتين.

 

وطالبت النائب سوسن كمال بوضع حلول لمواقف السيارات في الدائرة الثانية، متمنية أن يتم دراسة المنطقة بجدية، وذلك لما يعانيه الكثيرون مما يقدمون شكوى بهذا الأمر وأن يعالج كإنشاء مواقف متعددة الطوابق لكي تستوعب المناطق الضيقة مواقف السيارات.

ومن جهتها، بينت الوكيلة المساعدة للخدمات البلديات المشتركة شوقية حميدان بأنه من أهم مشروعين قائمين تجميل تقاطع الفاروق في قلب العاصمة واهم المناطق على الشوارع الرئيسيةو هو حاليًّا 92‎‎ % نسبة الإنجاز، أما الحديقة المائية فنسبة الإنجاز منها 82‎‎ %.

وأردف بأن هناك مشروع تطوير حديقة أبو غزال بمجمع 373 وتجميل لواجهة مرفأ البحرين المالي، وحديقة سند وحديقة جدعلي حيث سنقوم على إنهاء التصاميم من المرحلة الثانية وهناك بعض المشاريع لدراستها للاستثمار كتخصيص سوق جدحفص وسوق سترة المركزي.

وعلق النائب ممدوح الصالح على مشروع سوق جدحفص: “بأنه منذ سنتين تكلمنا عن منطقة سوق جدحفص فالسوق بحاجة إلى تطوير كونها سوق مغذية لخط شارع لمناطق البديع، ويرجى إدراجها ضمن الميزانية.